أخبار وتقارير

الخميس - 10 أكتوبر 2019 - الساعة 11:32 ص

رصد خاص

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الخميس، وركزت منها على وصول الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهندي ابهيجيت جوها والوفد المرافق له إلى صنعاء، في وقت تواصل المليشيات الحوثية قصفها العشوائي على محافظة الحديدة.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة الشرق الأوسط" وتحت عنوان"

عسكر يطلع نواباً أميركيين في واشنطن على جرائم الحوثي في اليمن

قالت الصحيفة: أكد نواب أميركيون دعمهم الكامل لجهود تحقيق السلام في اليمن وإيقاف الحرب وإنهاء المعاناة الإنسانية، وذلك في تعريف يمني لجرائم الميليشيات الحوثية منذ بدء الانقلاب.
وتعرف المشرعون الأميركيون على المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني بسبب الجرائم التي تنفذها إيران على يد ذراعها في اليمن الميليشيات الحوثية.
واستمع النواب، تد ليو عن ولاية كاليفورنيا، وكريس سميث عن ولاية نيوجيرسي، وكولين ألريد عن ولاية تكساس، وبراين ماست عن ولاية فلوريدا، وأندريو كالريس عن ولاية فرجينيا، وبين كاردن عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية ميريلاند، إلى شرح مفصل من قبل محمد عسكر وزير حقوق الإنسان في اجتماع ضمهم أمس في العاصمة الأميركية واشنطن، عن الأوضاع التي يعيشها اليمن منذ انقلاب الميليشيات على الشرعية الدستورية في سبتمبر (أيلول) 2014 وما تسببت به من تدهور كارثي للوضع الإنساني.

إحباط هجوم واسع للحوثيين في الحديدة

وفي المعارك الدائرة في الحديدة" قالت صحيفة العرب اللندنية: أحبطت القوات المشتركة، هجوما واسعا شنه مسلحو الحوثي بمحافظة الحديدة ، حيث يواصل المتمردون سلسلة انتهاكاتهم لاتفاق الحديدة وتحديهم للقرارات الأممية.
ونقل البيان عن مصادر عسكرية ميدانية، قولها إن “عناصر الميليشيا الحوثية الموالية لإيران، شنت هجوما واسعا على مواقع القوات المشتركة في محافظة الحديدة من عدة اتجاهات”.


بمنظومة دفاع جوي جديدة.. الجيش الوطني يعلن إسقاط صاروخ حوثي

وبحسب موقع اليمن العربي" أعلن الجيش الوطني، بأن الدفاعات الجوية بمحور كتاف صعدة تمكنت وبمساندة من قوات التحالف العربي، صباح أمس، من إسقاط صاروخ نوع «قاهر» أطلقته ميليشيات الحوثي في أحد جبال مديرية كتاف بمحافظة صعدة.
وذكر المركز الإعلامي لمحور كتاف صعدة، أنه «وبعد الفحص والتحري تبين أن الصاروخ إيراني الصنع».

اليمن والنرويج يبحثان مستجدات عملية السلام

من جانبها قالت صحيفة اليوم السابع: بحث وزير الخارجية محمد الحضرمي، مع سفير مملكة النرويج لدى بلاده أويفند ستوكه مستجدات عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في البلاد.
واستعرض اللقاء وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية، أمس ، الأربعاء ، خلفية الأزمة في اليمن وأسبابها المتصلة بانقلاب الحوثي المدعوم من إيران عام ٢٠١٤م.

معارك في جنوب الحديدة وإحباط هجوم إرهابي بـ«مسيّرة»

وبحسب صحيفة عكاظ" أحبط الجيش الوطني أمس (الأربعاء) هجوماً إرهابياً أطلقته مليشيا الحوثي على أحد المواقع العسكرية في محافظة الجوف بواسطة طائرة مسيرة مفخخة.
وقال مصدر عسكري أن الجيش تمكن من إسقاط الطائرة قبل تنفيذها للهجوم الإرهابي في ثاني هجوم من نوعه تنفذه المليشيا على مواقع الجيش الوطني في مناطق التماس بمحافظتي حجة والجوف.
من جهة أخرى، أكد مصدر عسكري اندلاع معارك عنيفة أمس في مديرية التحيتا جنوب الحديدة، موضحاً أن المليشيا نفذت هجوماً على منطقة الفازة الساحلية لكن الجيش الوطني تمكن من إفشالها.

انفجار مخزن سري لأسلحة الميليشيا في الحديدة

وفي خبر لصحيفة البيان تمكنت القوات المشتركة من كسر هجوم واسع شنته مجاميع من مسلحي ميليشيا الحوثي الإيرانية على منطقة الفازة الساحلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة، فيما هز انفجار مخزن سري للأسلحة تابع للميليشيا شمال مديرية حيس التابعة لمحافظة الحديدة، بينما قتل قيادي حوثي في معارك تحرير الفاخر.

جوها يصل اليمن ليرأس فريق الانتشار الأممي بالحديدة

بدورها قالت صحيفة الخليج: وصل إلى مدينة صنعاء، أمس، الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهندي ابهيجيت جوها والوفد المرافق له، وسيتوجه لاحقاً إلى مدينة الحديدة. وهو ثالث جنرال تعينه الأمم المتحدة في هذا الموقع؛ لمراقبة هدنة الحديدة، المتفق عليها بين الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين في السويد ديسمبر/كانون الأول الماضي.


بينها اختطاف وتعذيب.. تقرير: الحوثيون ارتكبوا 900 انتهاك بحق أهالي ذمار‎

وفي الخبر الأخير من موقع إرم نيوز" حيث بلغت انتهاكات ميليشيات الحوثي بحق أبناء محافظة ذمار، أكثر من 900 حالة، وذلك منذ شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، وحتى شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري، وفقًا لتقرير حديث.
وحسب التقرير الصادر عن مكتب حقوق الإنسان بمحافظة ذمار، ومنظمة شمول للإعلام وحقوق الإنسان، وتم الإعلان عنه من خلال مؤتمر صحفي عُقد الأربعاء، في مدينة مأرب، ”فقد توزعت الانتهاكات بين جرائم القتل والاصابة، بعدد 77 جريمة بينها جريمتان طالت نساء وجريمة استهدفت طفلًا“.