ثقافة وأدب

الأحد - 13 أكتوبر 2019 - الساعة 06:39 م

عدن تايم - العين الاخبارية

نجحت كتب بعينها في حجز مكان بقائمة الكتب التي يجب عدم تفويتها، هذه النوعية من الكتب تجمع عادة بين خاصيتين، التعقيد والقدم؛ إذ إنه من الملاحظ أن الكتب المؤثرة نجحت في مقاومة عامل الزمن وأثبتت جدارتها بمرور العقود والأزمنة.


ويمتلك الأدب الروسي نصيبًا ضخمًا من روائع الأدب التي صمدت أمام عامل تقادم الأزمنة؛ إذ يعد واحدًا من أغنى وأكثر فروع الأدب العالمي إثارة للاهتمام حتى الآن، كونه زود العالم بكتب ومؤلفين عظام على مر العقود.

موقع "ثوت كو" الأمريكي يرصد أبرز 10 روايات روسية خلدها التاريخ ولا يجب أن تفوت قراءتها.

1- The Brothers Karamazov (الإخوة كارامازوف)



رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، أمضى عامين في كتابتها، وتتناول صراع بين الأب فيودور كارامازوف وابنه ديمتري على حب امرأة، وتتطور الأحداث لتورط كل من الأب والابن في جريمة قتل.

الجدل حول أفضل أعمال "دوستويفسكي" لا ينتهي؛ إذ أثرى الكاتب عالم الأدب بأعمال كثيرة لا تنسى، لكن المميز في رواية الإخوة كارامازوف تحديدًا أنها تتمتع بكافة عناصر الرواية الناجحة من إمتاع وفلسفة وقتل وشهوة!

2- Day of the Oprichnik (يوم الأوبريشينك)


رواية للكاتب فلاديمير سوروكين، تتناول قصة مسؤول حكومي يعيش في المستقبل حيث تم استعادة الإمبراطورية الروسية، وتعود بالزمن للوراء لتقصي أمجاد روسيا ونقطة انهيار الاتحاد السوفيتي.

3- Crime and Punishment (الجريمة والعقاب)



رواية للكاتب فيودور دوستويفسكي، تدور حول رجل يرتكب جريمة فقط لأنه يؤمن أن هذا قدره، ثم يصاب بالجنون تدريجيًا بسبب إحساسه بالذنب.

يستعرض دوستويفسكي بهذه الرواية ما يرى أنه يمثل قسوة روسيا؛ إذ يغوص في دراسة جدية للمجتمع الروسي، يمكن وصفها بالعمل العبقري.

4- The Dream Life of Sukhanov (حلم حياة سوخانوف)







رواية للكاتبة أولجا جروشين، تدور عام 1985، حول رجل عجوز تمكن من النجاة من خلال اتباع القواعد والبقاء خفيًا، حياته عبارة عن فقاعة فارغة لا يبالي فيها بحفظ أسماء الآخرين لأن لا شيء يهم.

من الروايات المميزة التي لم تحظ باهتمام كافٍ رغم جدارتها.

5- Anna Karenina (آنا كارنينا)


رواية للكاتب ليو تولستوي، تدور أحداثها في القرن الـ19، حول حياة آنا كارنينا التي تخلت عن استقرارها الأسري والاجتماعي من أجل حبيبها، وتحدت قواعد طبقتها الأرستقراطية لتعاني فيما بعد من النبذ المجتمعي والوصم الأخلاقي قبل أن تأخذ قرارًا بإنهاء حياتها.

6-The Time: Night


رواية للكاتبة ليودميلا بتروشيفسكايا، على هيئة مذكرات عثر عليها في أعقاب وفاة آنا أندريانوفا، تجسد صراعها ونضالها اليائس لدعم عائلتها وإبقائهم سويًا رغم اختلافهم الواضح.

تستعرض بتروشيفسكايا كيفية انهيار روسيا وغرقها في الاكتئاب مسقطة الأوضاع السياسية على حياة العائلات في تلك الحقبة.

7- War and Peace (الحرب والسلم)


رواية للكاتب ليو تولستوي، تدور خلال عهد القائد العسكري الفرنسي نابليون بونابرت، عندما تم السيطرة على موسكو بعد وقوعها في يده.

تمثل الرواية نقلة جديدة بالنسبة للأدب الروسي في ذلك الوقت؛ إذ مهدت الطريق لتغييرات جذرية في قواعد الأدب، وتعريف ماهية الرواية.

8- The Slynx


رواية للكاتبة تاتيانا تولستايا، من نوع الخيال العلمي، تدور في أعقاب انفجار ضخم دمر كل شيء، وحول النجاة إلى بشر خالدين هم الوحيدين القادرين على تذكر كيف كانت الحياة قبل نهاية الحضارة.

يعكس العمل الأدبي الطريقة التي يرى بها الروسيون المستقبل ويتعاملون بها مع الحاضر.

9- The Death of Ivan Ilyich (موت إيفان إيليتش)


رواية قصيرة للكاتب ليو تولستوي، تدور حول مسؤول حكومي ناجح ومقدر في منصبه، يكتشف تدريجيًا أنه يحتضر.

تستعرض الرواية مراحل استيعاب الفاجعة، من الإنكار والانزعاج، وصولًا للتقبل.

10- Dead Souls (النفوس الميتة)


رواية للكاتب نيقولاي جوجول، تدول حول مسؤول ضريبي مكلف بالسفر من بلدة إلى بلدة للتحقيق في وفاة الأشخاص، مستغلًا نفوذه للاحتيال على ملاك العبيد وإجبارهم على دفع ضرائب لأشخاص ماتوا بالفعل.

عمل ساخر يستعرض أبعاد الفساد الذي استشرى في روسيا عام 1835.