مجتمع مدني

الخميس - 31 أكتوبر 2019 - الساعة 10:55 م

عدن/ خاص

اختتمت في عدن مساء اليوم الخميس 31 أكتوبر 2019 الورشة التدريبية الخاصة ب"صحافة البيانات في السياقات الإنسانية" والتي استمرت ليومين متتالين .

الورشة التدريبية النوعية تعد الاولى في اليمن و نظمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية وشبكة صحفيي البيانات في اليمن .

واحتضنت الورشة 20 صحفي وصحفية في عدن يمثلون 18 وسيلة إعلامية وتهدف إلى توظيف الصحافة الرقمية والبيانية لخدمة القضايا الإنسانية اعلامياً .

وتجاوز عدد المتقدمين للورشة التدريبية التي درب فيها الصحفي بسام القاضي 120 متقدم ومتقدمة يمثلون ما يقارب 30 جهة ووسيلة إعلامية.

وتمحورت مواضيع الورشة التدريبية حول صحافة البيانات ومفهومها ونشأتها واهميتها ، وكذا متطلبات وركائز صحفيي البيانات، أنواع القصص عبر صحافة البيانات، خطوات إنتاج قصص مدفوعة بالبيانات.
كما تطرقت الورشة التدريبية إلى كيفية تحديد القصة وتحديد المصادر والحصول عليها، وايضاً البحث عن البيانات والتحقق منها وتنظيفها وتحليلها.

وتعرف المتدربين من خلالها على طرق عرض البيانات ومبادئ السرد القصصي، أنواع السرد البصري، الأسئلة الخمسة في صحافة البيانات، أهم المواقع المجانية في تصميم البيانات.

كما وتضمنت الورشة التدريبية اكساب المتدربين مهارات توظيف صحافة البيانات في خدمة القضايا الإنسانية، من خلال استعراض قصص إنسانية مدفوعة بالبيانات من اليمن حققت نجاحات كبيرة في هذا المضمار .

يذكر ان مؤسسة الصحافة الإنسانية هي منظمة مجتمع مدني غير ربحية، تسعى للمساهمة الفاعلة في تعزيز وتطوير الإعلام الإنساني وترسيخ مداميكه، لنشر الرسالة الانسانية في أوساط المجتمع والإعلام المحلي بشكل عام .