الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



اخبار وتقارير

الجمعة - 01 نوفمبر 2019 - الساعة 01:01 م

عدن تايم/الشرق الاوسط:

هل يمكن فصل إيران عن الحوثيين؟ سألت "الشرق الأوسط" السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون في حوار عبر الهاتف، فقال: نعم، أعتقد أنه ينبغي أن ينظر الحوثيون إلى وضعهم في اليمن وبين اليمنيين، وفي شبه الجزيرة العربية إلى جانب جيرانهم، وفي مقدمتهم السعودية وهي الجار الأكبر والأهم.

وأوضح آرون، أن بلاده "ترى أن دور إيران في اليمن غير مناسب. يلعبون دوراً سلبياً، ويزوّدون الحوثيين بالأسلحة ما يُطيل أمد النزاع. نود أن نرى نهاية الدعم العسكري الإيراني للحوثيين، لتسهيل إنهاء النزاع".

ووصف الدبلوماسي البريطاني الموقف السعودي بـ"الواضح والقوي"، وقال: "نرحّب به بشكل كبير. ونرى من جهتنا أن السعودية تريد إنهاء هذا النزاع، وفقاً لمصلحتها الوطنية، ووفقاً لأفضل مستقبل ممكن لليمن، وهو يمن يعمّ فيه السلام والازدهار والاستقرار"، مضيفاً: "ندعم جهود السعودية، وجهود الأمير خالد بن سلمان (نائب وزير الدفاع السعودي) في مسألة الجنوب والملف اليمني... بشكل عام نعتقد أن للسعودية دوراً مهماً، وندعمه".

وكشف السفير عن زيارته مسقط نحو 6 مرات، التقى خلالها المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، وتناول طعام الغداء في إحدى تلك المرات في منزل المتحدث الحوثي بحضور عبد الملك العجري وأحمد الشامي، مرافقي عبد السلام اللذين ظهرت صورتهما معه حديثاً خلال زيارته إيران، وفي وقت سابق خلال لقائه زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله.

وفي معرض إجابته عن سؤال: "هل تصدقون الحوثيين؟" قال آرون: "لا يهم إن كنت أصدقهم أو لا أصدقهم. ما نحتاج إلى أن نراه هو الأفعال على الأرض، وينبغي أن يُظهروا عبر أفعالهم أنهم جادّون، والأمر نفسه ينطبق على الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي وكل الأطراف".