تحقيقات وحوارات

الإثنين - 04 نوفمبر 2019 - الساعة 11:28 ص

التقته/ كيان شجون

مدير عام العلاقات العامة بوزارة الثقافة احمد بازرعة ل" عدن تايم":

مهرجان المسرح الوطني بعدن من انجح مهرجانات العام الماضي

غياب دور رقابة النصوص زاد من فوضى الاعمال الفنية

أطلع مدير عام العلاقات العامة بوزارة الثقافة احمد حسن علي عمر بازرعة "عدن تايم" على الانشطة التي تطلع بها وزارة الثقافة والقضايا الثقافية المثارة في الساحة الوطنية
واوضح مدير عام العلاقات العامة بوزارة الثقافة احمد حسن بازرعة في لقاء مع الصحيفة ان وزارة الثقافة نفذت العديد من الأنشطة في تفعيل وأعادة تنشيط العمل الثقافي في العاصمة عدن والمناطق المحررة مشيرا الى العديد من الأنشطة الثقافية و الفعاليات المسرحية خلال العامين الماضيين كان أهمها مهرجان المسرح الوطني الذي أقيم في عدن في العام الماضي وكان له دور كبير وناجح 100% والذي اعتبر افضل نشاط خلال العام بالإضافة احتفالات أكتوبر ونوفمبر وغيرها من الفعاليات والمهرجانات.

وأضاف بازرعة ان من الأنشطة أيضا مهرجانات الفن التشكيلي حيث تقام أنشطة وعروض من قبل المرسم الحر في مديرية التواهي.



إعادة تأهيل المنشأت الثقافية



وأشار احمد بازرعة ان وزارة الثقافة سعت بكل جهد الى إعادة تأهيل وترميم المواقع والمنشئات الثقافية ومنها إعادة تأهيل مسرح حافون ومكتبة مسواط و معهد جميل غانم كمعهد اكاديمي , كما تم التوقيع مع وزارة التربية والتعليم مؤخرا لاعتماد شهادة معهد جميل غانم من الناحية التعليمية , بالإضافة متابعة حماية الاثار المنهوبة والتي تم البسط العشوائي عليها .



تنشيط دور السينما

وفي سياق حديثه ل "عدن تايم" قال بازرعة ان من ضمن المشاريع التأهيلية لوزارة الثقافة إعادة دور السينما الى العاصمة عدن حيث قامت الوزارة بإعادة تأهيل سينما هريكن وعمل مشروع كبير في السينما لتنشيط مهرجانات السينما من قبل بعض المهتمين لتعريف الناس بتاريخ السينما في عدن , و وذلك من خلال اتباع عدة خطوات كان أول واهم خطوة تم العمل بها إعادة تفعيل مؤسسة السينما والتي كانت مهتمة بهذا الشأن .



مهرجان المسرح الوطني

وعن مهرجان المسرح الوطني الثاني قال الأستاذ احمد بازرعة : بعد تجميد مهرجان المسرح الوطني الثاني لفترة تم استئناف العمل وتنشيط التجهيزات والذي من المقرر ان يقام في النصف الأخير من شهر ديسمبر في محافظة حضرموت بمشاركة عدد من المحافظات .

وفي سياق حديثه ل "عدن تايم" كشف عن اصدار قرار للجنة النصوص المكلفة باستقبال النصوص والتي سوف تحدد ماهي النصوص التي سيتم اختيارها للمهرجان وفق المعايير المحددة لقبولها وسيتم اختيار عشرة نصوص للمشاركة بالمهرجان من مختلف المحافظات.



ديوان الوزارة

أشار بازرعة عن وزارة الثقافة بعد تحرير عدن عام 2015 سعت الى تأسيس وأعاد تأهيل ديوان للوزارة وتثبيته تحت ايطار وزارة الثقافة بعدن .

وأوضح ان البعض ينظر الى ان عمل الديوان من جانب سياسي لكن نحن عملنا ثقافي بحث وهدفنا توصيل رسائل ايجابية الى المجتمع وتفيد المجتمع , ونسعى الى الحفاظ على تراث وتاريخ بلادنا دون التسيس او الحياز الى الجانب السياسي.



دور صندوق التراث

وفي معرض حديثه عن صندوق التراث أوضح ان الصندوق مركزي يتبع وزارة الثقافة وظيفته الأساسية دعم العمل الثقافي وصندوق التراث وحماية التراث وتنفيذ كل الاعمال والأنشطة الثقافية

واردف ان الوزارة قامت بإعادة تأهيل الصندوق وتنظيمه بحيث يدار من قبل مجلس إدارة وإدارة تنفيذية وإيجاد إدارة رقابية وفعلية, حتى لا يكون الصندوق بيد شخص معين يتم التحكم فيه.



دعم الفنانين والمبدعين



اما بالنسبة لدعم الفنانين والمبدعين قال الأستاذ احمد بازرعة ان من مهام صندوق التراث دعم الفنانين والمبدعين ودعم الاعمال والأنشطة الثقافية.

واكمل حديثه بالقول : نتيجة الظروف المادية التي يمر بها الصندوق اصبح ما يقدم من دعم لكافة المبدعين والفنانين مبلغ بسيط .

وأضاف بالنسبة لدعم المبدعين والفنانين الشباب يتم دعمهم بشكل محدود بحسب إمكانية وزارة الثقافة سواء كان بالفن التشكيلي او المسرحي او غيرها من الفنون يتم دعمهم .



تجاوزات عديدة

وفي معرض حديثه عن إجازة النصوص والاعمال أشار بازرعة الى انه توجد لجنة نصوص قانونية في وزارة الثقافة تجيز النصوص والاعمال بشكل قانوني حيث ان أي عمل يقدم يكون مجاز من الجهة المعنية حتى لا يصبح العمل فوضوي لكن للأسف توجد الكثير من التجاوزات كبيرة من قبل بعض الفرق الفنية نتيجة غياب الدور الرقابي على هذه الاعمال والأنشطة ونسعى الى تفعيل دور رقابة المصنفات وتنشيط مهامها, ومنها اتخاذ قرار تشكيل لجنة بالاعمال والأنشطة التي تقام والغير مجازة وضبطها وفق المعايير بالإضافة وعمل اتفاق مع إدارة امن المنطقة بعدم بث أي اعمال ثقافية وفنية لعدم معرفة رسالتها التي سوف تقدم.



تهميش دور لجنة النصوص



وأوضح مدير عام العلاقات العامة ان بعض الفرق الفنية لا تعير الوزارة أي اهمية نتيجة لعدم دعم هذه الاعمال وبمجرد حصول هذه الفرق على الدعم من جهات أخرى لا تعود الى للجنة المعنية بوزارة الثقافة لاجازة العمل كعمل فني وثقافي.

واضاف : نحن لا نمانع من اخذ الدعم من جهات أخرى لكن هذا لا يعني عدم الرجوع للجنة إجازة الاعمال ويجب ان تكون المسالة قانونية ويجب الرجوع الى وزارة الثقافة سواء كان الداعم صندوق التراث او أي جهة أخرى .



توقف المسرحيات



واوضح الأستاذ احمد بازرعة ان الجانب المسرحي جانب ثقافي حيث أقيمت العديد من المسرحيات بعد عيد الأضحى على مسرح حافون.

واختتم حديثه بالقول نتيجة لعدم توفر دعم لهذه الفرق توقفت عمل المسرحيات ويتم البحث عن داعم من قبل هذه الفرق نتيجة لعدم قلة امكانية صندوق التراث بدعم هذه الفرق.