اخبار عدن

الثلاثاء - 03 ديسمبر 2019 - الساعة 10:56 م

عدن تايم"مشتاق عبدالرزاق"

اختتمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صباح اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر العلمي السنوي الأول تحت عنوان"المستقبل الاقتصادي لمدينة عدن"بدعم من المجلس الانتقالي الجنوبي وبإشراف جامعة عدن.

بمناسبة انعقاد المؤتمر العلمي السنوي الأول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن حول "المستقبل الاقتصادي لمدينة عدن"،للفترة من ٢_٣ ديسمبر٢٠١٩م،وتتويجاً لفعالية هذا المؤتمر ومخرجاته،وسعياً للارتقاء بمكانة هذه الكلية، تمّ الإعلان عن إقامة وتأسيس مركز الدراسات الاستراتيجية لدول منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، على أن يكون المقر الرسمي والدائم للمركز بالكلية.

وصرّح الدكتور/عبدالله محسن سريع،عميدكليةالاقتصادوالعلوم السياسية لـ"عدن تايم"بأن أهمية هذا المركز تبرز بوصفه هيئة علمية مستقلة متفرعة عن البنيان المؤسسي الأكاديمي والعلمي والبحثي،وأحد الدعائم الأساسية للكلية، ويُمثّل المركز دعماً قوياً للدولةفي توجهاتها وطموحاتها نحو تدعيم الشراكةالإقليمية لإقامة تكتًل أو كيان أو مجلس للتعاون العربي_ الإفريقي في منطقةالبحر الأحمر وخليج عدن.

وأوضح عميد الكلية بأن إشهار هذا المركز يأتي ضمن مشروع أو مبادرة إقليمية عربية للدولة الشقيقة ،المملكة العربية السعودية، بهدف إرساء دعائم الأمن الإقليمي والسلم الدولي،الذي تحتاجه مثل هذه البلدان في هذا الموقع الجيو_استراتيجي والقاري من العالم.

وأشار إلى أن المركز سيضطلع بالدراسات الفنيةوتقديم الرؤى الاستشاريةالتي تخدم صُنّاع القرار الحكومي في اليمن،وكذا المساعدة في الدراسات المشتركة مع دول التكتل الاقتصادي والإقليمي للدول منطقة البحرالأحمروخليج عدن، وفيما يخدم المصالح السياسية والاقتصاديةللدول المتجاورة وتعظيم قدراتها المتنوعة إزاء التحديات الداخليةوالخارجية!

واختتم الدكتور/محسن تصريحه بالقول: سيقوم المركز بتوطيد الشراكةالعلميةوالتبادل المعرفي مع مراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية والمعاهد العلمية المتخصصة ومؤسسات بحوث التطوير والتنمية،وكذلك الكليات المُناظرةفي الجامعات الحكومية الإفريقيةوالعربية ومع جامعات دول مجلس التعاون الخليجي.