اخبار عدن

الجمعة - 17 يناير 2020 - الساعة 10:34 م

عدن تايم / خاص

أكد مصدر خاص في المجلس الإنتقالي الجنوبي لعدن تايم ان المجلس قد يتجه الى إيقاف الإنسحابات العسكرية من محافظات أبين وشبوة غدا السبت .

وقال المصدر في تصريح حصري لعدن تايم ان : "الانتقالي قد يتجه الى توقيف برنامج الانسحابات من ابين وشبوة في حال لم يتم اختيار محافظ ومدير امن لعدن بحلول مساء غد السبت".

واضاف : "غدا السبت 18 يناير 2020 هو الموعد النهائي المحدد لاصدار قرار من رئيس الجمهورية بتعيين محافظ ومدير امن لعدن بحسب مصفوفة الإجراءات التنفيذية للمرحلة الاولى من بنود اتفاق الرياض".

واوضح المصدر ان المجلس الإنتقالي متمسك بإتفاق الرياض وكان اول المبادرين بتنفيذ مصفوفة الانسحابات والتزامه ببنود الاتفاق ، تقديرا واحتراما للاشقاء في التحالف العربي وخاصة المملكة السعودية الراعية للإتفاق في سبيل تمتين العلاقات الأخوية والشراكة الفاعلة بين الجنوب والتحالف .

وأشار ان الطرف الحكومي لم يستجب حتى الان لبنود المصفوفة ولا نوايا جادة لديه من أجل تنفيذ الاتفاق ، لافتا ان هناك عرقلة دائمة من قبلهم وافتعال ازمات وعقبات لا طائل منها سوى التحايل والالتفاف على بنود الاتفاق ، وهو الامر الذي يحتم على الاشقاء في المملكة تحمل مسؤولياتها والوقوف امامه بحزم في سبيل تنفيذ اتفاق الرياض .

وكان المجلس الانتقالي اعلن الخميس ماقبل الماضي التوصل الى توافق مع التحالف والحكومة من اجل تنفيذ المرحلة الثانية لاتفاق الرياض ، مؤكدا ان الاتفاق نص على تعيين محافظ ومدير أمن لعدن في مدة لا تتجاوز 18 يناير الجاري ، وهو مالم يتم حتى الان .

يذكر ان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر هو الاخر اعلن في ذات اليوم عن الية تنفيذ مصفوفة التوافقات التي تمت ، مؤكدا ان مدة انجازها كاملة 15 يوما بدءا من الجمعة الماضية ، ولم يتبقى من المدة سوى اسبوع واحد فقط .

رئيس الوفد الحكومي احمد عبيد بن دغر خرج امس الاول بتغريدة على تويتر قال فيها بأن تعيين محافظ ومدير أمن لعدن سيتم خلال الاسبوع القادم ، وهو الأمر الذي يراه الإنتقالي بالتحايل على ماتم الاتفاق عليه من مهلة لا تتجاوز 18 يناير