تحقيقات وحوارات

السبت - 01 فبراير 2020 - الساعة 07:54 م

حاوره/ سام صالح الحالمي





احكمنا قبضتنا على معظم اجزاء المديرية بجهود ذاتية



نأمل إعادة إعمار مبنى الشرطة المدمر منذ 2015



رحلنا المتهمين بقضايا جسيمة الذين اطلقتهم المليشيا للمحافظة



بدلا من ان تنعم مدينة قعطبه التاريخية الواقعة شمال محافظة الضالع، بالأمن والتنمية الا موقعها الجغرافي على الحدود السابقة بين الشمال والجنوب، كواها بنيران الحروب على مدى ثلاثة عقود من الزمن.

فمن احداث الجبهة الوطنية وما خلفته من مأسي ودمار للأرض والانسان.. الى جحيم مليشيات الحوثي، التي تحاصر المدينة اليوم من ثلاثة اتجاهات، وحول اوضاع امن المديرية والعديد من القضايا المتصلة في هذا السياق.. التقينا بالرائد مجاهد نجل الشهيد العميد محمد عبدالله صالح شوفر.. مدير امن قعطبه واجرينا معه هذا الحوار المقتضب لصحيفه عدن تايم.. فإلى نص الحوار:




س1- بداية كيف تقيم الوضع الامني في المديرية قعطبة ؟

ج1- لا شك ان الوضع الامني في المديرية حاليا جيد جدا على الرغم من شحة الامكانيات وبحكم اننا نعمل بإمكانيات ذاتية ولا توجد في الوقت الراهن أي مشاكل أو اختلالات امنية امام المواطن في المديرية.

س2- الى أي مدى تحكمون قبضتكم الامنية على مداخل و مخارج المديرية خصوصا في ظل الحرب الراهنة وبما ان المديرية محاطة بثلاث جبهات من عدة اتجاهات؟

ج2- نحكم قبضتنا على معظم اجزاء المديرية فمن جهة الشرق الى القهرة المطلة على شعب الحقر ومن جهة الشمال الى قرية باب غلق القطاع الشمالي ومن جهة الغرب الى حدود تمركز الفاخر .

س3- هل لديكم خطة أمنية للعام 2020م ؟

ج3-نعم، لدينا خطة أمنية وبرغم شحة الامكانيات إلا اننا لم نوفر أي جهد في تنفيذها .

س4- من أولويات المهام الامنية إستباق وقوع الجريمة وإحباطها او ما يسمى بالإجراءت الاستباقية الى أي مدى تنشطون في ذلك؟

ج4- بحمد الله وبفضلة ثم بجهود افراد الامن والتحريات و باعيوننا الساهرة في جميع انحاء المديرية فالحس الامني متوفر واليقظة عالية وتنعم المديرية بالأمن والاستقرار .

س5- من المعروف ان هناك سجناء تم اطلاق سراحهم من سجن المديرية على يد الحوثيين أثناء غزوهم الاخير لها ما وضعهم وهل تم إعادتهم الى السجن خصوصا منهم متهمين بقضايا جنائية ؟

ج5- كان هناك عدد من السجناء المتهمين في قضايا جنائية جسيمة تم ترحيلهم الى إدارة شرطة المحافظة وسجناء القضايا الخلافية الخفيفة والغير جسيمة بعد دحر المليشيات الحوثية الاجرامية تم استدعائهم وحل الخلاف فيما بينهم.

س6- ما مستوى التنسيق الامني المشترك بينكم وبين وحدات الجيش والحزام الامني والمقاومة؟

ج6- لا شك ان مستوى التنسيق الامني يرقى الى حد كبير جدا وعلى أكمل وجه.

س7- من تفجير المنظمات الدولية.. الى محرقة الصمود الى استهداف معسكر الصدرين والتي راح ضحيتها عشرت القتلى والجرحى من وجه نظركم أين، وكيف ولماذا كانت تلك الاختراقات وما تفسيركم لتلك الهجمات المتتالية؟

ج7- أولا: وبكل حزن وألم وبقدر ما نعزي أسر الشهداء ونعزي أنفسنا اذ ندين تلك الاعمال الاجرامية الحوثية التي ارتكبت بحق اخواننا الاحرار الغيورين على دينهم وعرضهم من أبنا الضالع.

اما بخصوص لماذا، وكيف فبعد ضعف وعجز المليشيات على تقدمها واختراق اسوار الضالع التحدي والصمود لم تجد من وسيلة غير لجوئها لهذه الاعمال الصاروخية القذرة والطيران المسير لكن وبفضل الله ستضل الضالع صخرة تتحطم عليها أحلام المليشيات الحوثية.

س8- هل توصلتم الى أي بصمات وقرائن وادلة لأيادي استخباراتية للحوثيين في م/ الضالع، وهل لديكم شبهات حول ذلك؟

ج8- لا شك ان الأجهزة الامنية تقوم بعملها بهذا السياق ونحن نعمل كفريق واحد بكافة المديريات المحررة وبرعاية قيادة المحافظة الامنية والعسكرية ولن اضيف أكثر من ذلك.

س9- كيف تقييم نجاح العمل الاستخباراتي لديكم في المديرية والمحافظة؟

ج9- جيد جدا.

س10- هل سبق ان قمتم برصد متسللين حوثيين داخل المديرية وهل يوجد لديكم سجناء في المديرية حاليا.

ج10- كما اشرت سابقا لا يوجد أي تسلل لفلول المليشيات الحوثية الى المديرية ولذلك لان المديرية محصنة برجال الجيش والحزام الامني والمقاومة الجنوبية وبتعاون جميع أبناء المديرية الشرفاء والمخلصين.

س11- هل يوجد أي نشاط لعناصر الاصلاح في المديرية وهل رصدتم أي تنسيق بينهم وبين المليشيات الحوثية؟

ج11- حسب اطلاعنا ومعرفتنا ومراقبتنا سوى لعناصر الاصلاح او أي فصيل اخر بالمديرية ونجزم القول ان الكل هنا يعمل في خندق واحد لمواجهة العدو ولا يوجد أي تنسيق حول ما ذكرت في سؤالك السابق .

س12- ما حجم الدعم الذي تتلقونه من الشرعية والتحالف العربي وهل يرتقي الى المستوى المطلوب؟

ج12- لم نتلقى أي دعم ونعمل بجهود ذاتية.

س13- ما السبب؟

ج13- لا نعلم

س14- عموما هل تحصلون على الميزانية الكافية لكم من إدارة أمن المحافظة ؟

ج14- ما نحصل علية حاليا من إدارة شرطة المحافظة هو التغذية ومبلغ يقدر خمسون الف ريال شهريا فقط، فهنا نطالب بتوفير الاحتياجات الكافية من تسليح وميزانية وأطقم حيث ومديرية قعطبة في حالة حرب والعدو يحيط بها من ثلاث جبهات .

س15- ما الذي تود قوله في نهاية هذا الحوار ؟

نتمنى من قيادة الشرعية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية النظر الى هذه المديرية الجريحة وما لحق بها من الدمار والخراب بسبب الحرب الدائرة منذ العام 2015م والى هذه اللحظة وان يعملوا على إعادة إعمار ما تم خرابة بسبب تلك الحرب ومنها مبنى إدارة شرطة المديرية المدمرة .