اخبار وتقارير

الجمعة - 21 فبراير 2020 - الساعة 11:33 م

عدن تايم / خاص :

اوضحت الهيئة العامة للشئون البحرية بالمكلا لجميع المواطنين بأنها وعند علمها بوجود بقع في البحر بمنطقة المكلا وغيرها سارعت بتكليف ادارة حماية البيئة البحرية بالفرع بالنزول الميداني و التأكد من البلاغ.

وقال رئيس الهيئة م. محمد مبارك بن عيفان انه على اثر ظهور تلك البقع قام المفتش البيئي بالفرع الدكتور مطيع شيخ عيديد بالنزول وأكد بأن هذه البقع ليست تلوثا بحريا وانما هي ظاهرة تسمى المد الأخضر وهي موجودة حاليا في مساحات واسعة تمتد من بئر علي الى مدينة الشحر وتسمى باللهجة المحلية( شبصه او زئبق)  وتنتشر في الأشهر من يناير الى مارس من كل عام حسب المتغيرات البيئة وملائمتها لنمو وازدهار الكائن وقد تتطرف لتحدث بكثافة عالية .

وبحسب بن عيفان  ان هذا النوع المسبب لهذه الظاهرة  ينتمي الى الهائمات النباتية phytoplankton صنف قديرة الاسواط  dinoflagellate  والاسم العلمي  للجنس هذا Noctiluca sp وتشع افراد هذا الجنس اضواء بيولوجية فسفورية اثناء الليل وتقل كثافة الخلايا في الظلام وتعاود الازدهار في وجود أضواء الشمس وتتكاثر بمعدل مابين 100الف الي 200 الف خلية في الساعة الواحدة .

واكد رئيس الهيئة في منشور نشره على صفحته بالفيسبوك ان هذه الظاهرة تعتبر طبيعية وليست تلوث بحري.
وشكر بأسم الهيئة الأخوة الذين أبلغوها بوجود التغير في مياه البحر وهو مايدل على الأهتمام والحرص على البيئة البحرية التي هي أحد مهام الهيئة بموجب القانون رقم ١٦ لعام ٢٠٠٤ ، وبموجب الأتفاقيات الدولية في هذا الخصوص .