اخبار عدن

الثلاثاء - 25 فبراير 2020 - الساعة 08:58 م

عدن تايم / رعد الريمي

حذرت دراسة محلية أعدها عدد من الأكاديميين في جامعة عدن من ارتفاع نسبة الفلور في مياه الشرب الواصلة إلى المنازل في مدينة عدن.

وقالت الدراسة التي اعدها كلا من د. دريم محمد علي ماجستير الصحة العامة بجامعة عدن، ود.سعيد أحمد سعيد ماجستير طب أسنان الأطفال، وأ.م.د محمد زكي دكتوراه طب اسنان الأطفال بجامعة عدن من أن المشاكل الناجمة عن ارتفاع نسبة الفلور لا يقتصر ضررها على الأسنان وانما يصل ضررها للإصابة بأمراض عديدة منها كسور العظام، وامراض الكلى، والصداع المزمن، واضطرابات الهضم، ومشاكل نمو الأطفال ذهنيا.

وقالت الدراسة التي نشرت في المجلة الدورية التي تصدرها نقابة أطباء الاسنان، لوحظ ازدياد تركيز الفلور في المياه الجوفية حيث كشفت الدراسة المبدئية الحديثة التي اجريناها في نهاية العام الماضي 2019م لنسبة الفلور في المياه الواصلة عبر انابيب مياه الشرب المنزلية في مدينة عدن أن معدلات الفلور كانت مرتفعة جدا، اذ تصل في أقصاها إلى معدل 3.67 مليجرام /للتر الواحد من المياه وفي ادناها تصل إلى 1.17 مليجرام للتر المياه.

وأوضحت الدراسة انه وفق المتوسط السحابي لتلك السنبة يعد ذك المعدل يفوق النسبة الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية التي حددت بأن لا يتعدى نسبة الفلور لـ 1.5 مليجرام للتر من المياه.

وحذرت الدراسة ارتفاع النسبة وأنها تشكل خطرا كبير على صحة الاسنان والعظام لايسيما إذا أخذنا بعين الاعتبار أن المواطن في عدن يتناول الفلور من مصادر الأخرى كالتي يتناولها المواطن في مدينة عدن من استخدام معجون الاسنان، وملح الطعام، والشاي وغيرها من المأكولات الغنية بالفلور والتي تتعاطى بشكل يومي.