الصحافة اليوم

الإثنين - 23 مارس 2020 - الساعة 10:33 ص

عدن تايم - خاص :

أعلنت المملكة العربية السعودية فرض حظر تجول في كافة أنحاء البلاد، اعتبارًا من يوم الاثنين، في إطار إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بعد ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات بالفيروس، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية واس، في الوقت الذي علقت فيه الإمارات كافة الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى الإمارات.

وبحسب الأمر الملكي الصادر عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، سيبدأ حظر التجول من السابعة مساءً إلى السادسة صباحًا، اعتبارًا من الاثنين ولمدة 21 يوما.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية وام، مساء الأحد، عن الهيئة العامة للطيران المدني قولها في بيان، إنه تقرر تعليق جميع الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى الدولة لمدة أسبوعين وذلك استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقالت الهيئة إن القرار سيكون ساريا بعد 48 ساعة ولا يشمل "رحلات الشحن ورحلات الاجلاء الضرورية مع أخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة وفق توصيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع"، بحسب الوكالة.

وذكرت وام أيضا إن وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات قررت إغلاق كافة المراكز التجارية ومراكز التسوق والأسواق المفتوحة التي تشمل بيع الأسماك والخضروات واللحوم.

وأضافت الوكالة أنه تقرر أيضا تقييد المطاعم بعدم استقبال الزبائن والاكتفاء فقط بخدمة تسليم الطلبات والتوصيل المنزلي، مشيرة إلى أن "الإغلاق يستثني منافذ بيع المواد الغذائية والصيدليات وذلك لمدة أسبوعين قابلة للمراجعة والتقييم على أن يكون سارياً بعد 48 ساعة".

وحثت الإمارات، المواطنين والمقيمين، على التزام المنازل وعدم الخروج ”إلا للضرورة أو لدواعي العمل أو التجول بالسيارات الشخصية مع الالتزام بكمامة الوجه والارشادات الصحية“.

وسجلت السعودية 119 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي أعداد المصابين بالمرض في المملكة إلى 511 حالة لتصبح أكبر دول الخليج من حيث أعداد الإصابة المسجلة رسميًا.

وارتفعت أعداد المصابين بالفيروس في الإمارات لتصل إلى 153 حالة إصابة، فيما توفي اثنان من المصابين بالمرض، وأعلن شفاء 38 حالة حتى الآن.

وارتبطت أغلب الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في دول الخليج بالسفر إلى إيران والتي تعد واحدة من أكبر بؤر الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم.