منوعات

الإثنين - 23 مارس 2020 - الساعة 06:41 م

عدن تايم - العين الاخبارية-بسمة أبو طالب

يرتكب العديد من ربات البيوت بعض الأخطاء عند تخزين بعض الأطعمة، الأمر الذي يقلل من مدة صلاحيتها ويؤدي إلى فسادها سريعاً.

8 أطعمة ومشروبات تستنزف طاقتك.. أبرزها القهوة والخبز
وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، توجد مجموعة من الطرق البسيطة التي من شأنها الحفاظ على الأطعمة طازجة لأطول مدة ممكنة، نستعرضها فيما يلي:

1- الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية

للحفاظ على الخضراوات الورقية طازجة ونضرة لمدة تصل إلى الأسبوعين، ينصح بقطع سيقان الأعشاب، مثل البقدونس والكزبرة والريحان، والتأكد من جفاف أوراقها، ثم وضعها في كوب صغير من الماء، ثم وضع كيس بلاستيكي فضفاض فوق الكوب.

أما الأعشاب الصلبة، مثل إكليل الجبل والزعتر، فيفضل لفها في منشفة ورقية رطبة قبل وضعها في كيس بلاستيكي قابل للإغلاق، لتبقى طازجة لمدة تصل إلى أسبوعين أو 3 أسابيع.

2- الأفوكادو
فاكهة الأفوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو الناضج يحتفظ به بشكل أفضل في الثلاجة، فإن غير الناضج منه يجب تخزينه في درجة حرارة الغرفة حتى ينضج ثم يوضع في الثلاجة.

3- الفاكهة والخضراوات
الفاكهة والخضراوات مثل البرتقال والليمون

يمكن أن يقلل تخزين الفاكهة والخضراوات المغسولة حديثاً في الثلاجة من عمرها بشكل كبير، وذلك لأنه بإضافة الرطوبة إليها، تتحلل بشكل أسرع، لذا يجب تأجيل غسلها لوقت تناولها.

4- الكرفس
الكرفس

ينصح بلف سيقان الكرفس بالكامل بورق قصدير قبل وضعها في درج الثلاجة، مع مراعاة تجنب قطعها أو غسلها مسبقاً قبل تخزينها، والتأكد من تغليفها بإحكام لضمان بقائها طازجة قدر الإمكان.

5- الطماطم
الطماطم

هناك عدد من الطرق المختلفة لتخزين الطماطم اعتماداً على نضارتها، فينصح بتخزين الثمرات الخضراء غير الناضجة في كيس ورقي وهي مقلوبة للأسفل، في حين يجب تخزين الناضجة في درجة حرارة الغرفة، منفصلة عن بعضها وبعيداً عن ضوء الشمس.

6- الأجبان
الأجبان

أفضل طريقة لتخزين الأجبان هي لفها بعناية في ورق الزبدة ثم وضعها في كيس بلاستيكي غير مغلق.

الطعام الصحي قد يعالج مرضى الاكتئاب
وينصح أيضاً بعدم تخزين الأجبان (خاصة اللاذعة مثل الجبن الأزرق) بجوار الأطعمة العطرية، مثل الفاكهة الحمضية، حتى لا تمتص نكهتها.

7- الحليب
ثلاجة بها حليب وخضروات

عادة ما تحتفظ ربات البيوت بالحليب في باب الثلاجة، لكن في الواقع منتجات الألبان يجب أن توضع على الرف الأوسط أو السفلي لها، نظراً لأن درجة حرارة باب الثلاجة يمكن أن تكون غير ثابتة، ما يعني أن الحليب قد يفسد بسرعة أكبر عند تخزينه في بابها، في حين تميل الرفوف الوسطى والسفلية إلى الحفاظ على درجة الحرارة الأكثر ثباتاً.

8- البيض
البيض

يجب تخزين البيض في الجزء الخلفي من الثلاجة على أحد الأرفف، حيث تكون درجة الحرارة أكثر ثباتاً، ومن ثم الحفاظ على بقائه طازجاً بشكل أكبر.

9- القهوة
حبوب القهوة

يجب تناول القهوة في أقرب وقت بعد تحميصها للحصول على طعم طازج، ولكن في حالة تخزينها لشربها فيما بعد، فأفضل طريقة هي وضع البن في حاوية محكمة الإغلاق في مكان جاف مظلم مثل مخزن الطعام.

10- الخبز
الخبز

أفضل طريقة للحفاظ على الخبز طازجاً هي إبقاؤه في درجة حرارة الغرفة على الطاولة، وينصح أيضاً بتجميد الخبز في الفريزر لإبقائه طازجاً لمدة تصل إلى 3 أشهر ، وذلك بعد تقطيع الرغيف إلى شرائح أولاً، لأن إذابته وتجميده باستمرار تقلل من نكهة الخبز وملمسه.

11- المشروم
الطريقة المثلى لتخزين المشروم والحفاظ به طازجاً هي إزالته من عبوته، وغسله ثم تجفيفه جيداً ولفه في مناديل ورقية وتخزينه في كيس ورقي في الثلاجة.