اخبار وتقارير

الإثنين - 23 مارس 2020 - الساعة 09:38 م

عدن تايم/ وضاح الأحمدي

أكد المتحدث باسم لجنة الطوارئ- وكيل وزارة الصحة العامة والسكان في الحكومة الشرعية الدكتور علي الوليدي خلو اليمن من أي إصابة بفيروس كورونا الى سواء في المحافظات المحررة أو غير المحررة، مشيرا أنه تم التأكد من سلامة المحافظات الخاضعة للميليشيات عبر منظمة الصحة العالمية.

وقال في تصريح لعدن تايم: إن وزارة الصحة وبدعم من منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان قامت برفد المنافذ البرية والبحرية والجوية للبلاد، بالمستلزمات الطبية لمواجهة الفيروس مثل أجهزة قياس الحرارة وقياس كورونا كما أقامت مراكز طبية في عدد من المحافظات ودعمها بأجهزة فحص خاصة بالفيروس، إضافة إلى دعم المختبرات المركزية بعدن وحضرموت وتعز بالمحاليل الطبية واجهزة فحص خاصة بالفيروس.

وأوضح أن الوزارة تقوم بتدريب وتأهيل كوادر طبية وأخرى متخصصة في التوعية والتثقيف الصحي لمجابهة الوباء، لافتا إلى تشكيل اللجنة العليا للطوارىء بتوجيه من رئيس الوزراء وبرئاسة نائب رئيس الوزراء وعضوية وزارات الصحة والاعلام والنقل والتربية والتعليم والأوقاف ووزارة الشباب والرياضة، إلى جانب عددا من المؤسسات ذات الصلة.

وعن المحافظات التي ما تزال تسيطر عليها الميليشيات الحوثية أكد الوليدي، أن وزارة الصحة تقدم كافة الدعم لها عبر منظمتي الصحة العالمية ويونسيف، تجنبا لسرقته من قبل الميليشيات، موضحا " وزارة الصحة لا تفرق بين محافظة واخرى ومسئوليتها ليست قاصرة على المحافظات المحررة"، مشيرا إلى وصول طائرة سعودية محملة بكافة المستلزمات الطبية المتعلقة بفيروس كورونا إلى العاصمة عدن، وبدعم من مركز الملك سلمان، ومن المقرر ارسال هذه المساعدات إلى كافة المحافظات بما فيها المحافظات التي ما تزال تحت سيطرة الميليشيات.

ولقي عودة المئات من المواطنين اليمنيين من الاردن ومصر قبل أيام إلى البلاد عبر مطار عدن الدولي، استهجان شعبي واسع خوفا من نقل الفيروس المتفشي في هذين البلدين، لكن الوليدي أكد انه تم اتخاذ كافة التدابير الصحية حيال الوافدين من خلال أجهزة فحص تم رفدها لادارة مطار عدن وتأكد خلو الجميع من الفيروس.

واختتم " هناك جهود كبيرة تبذل من اللجنة العليا للطوارىء وبإشراف مباشر من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وندعو كافة وسائل الإعلام إلى مساندة جهود وزارة الصحة والمساهمة في توعية المواطين بخطر فيروس كورونا وطرق الوقاية منه".