اخبار وتقارير

الأربعاء - 25 مارس 2020 - الساعة 07:39 م

احور (عدن تايم ) خاص :

قطع باعة القات مياه السيول بوادي احور بمحافظة أبين اليوم الاثنين لإيصال كمية القات المخصص للمديرية إلى مبتاعية مجازفين بأرواحهم كي تصل كميات القات إلى الأسواق في وقتها المحدد قبل التلف .

وقال أبو عدنان الكازمي بائع قات ل(عدن تايم) تسببت السيول التي تدفقت بوادي أحور إلى قطع أوصال الطريق الساحلي الدولي الرابط بين عدن احور المكلا وتسببت السيول التي تدفقت اليوم إلى عدم وصول الكمية المخصصة من القات إلى الأسواق كون القات كان على متن سيارة قادمة من عدن وهو ما منع وصولها إلى الأسواق بسبب كميات السيول الكبيرة التي قطعت وادي احور منذ ساعات الصباح الباكر .

واضاف الكازمي الحصول على القات وجلبه من الضفة الغربية يعني مجازفة بحياتك وقطع الوادي الكبير حتى نصل فردا فردا كي يحصل كل مقوتي على شوالات القات المخصصة له وهو أمر أشبه بالمستحيل بل المستحيل بعينه ومع ذلك قام المقاوته بالوصول إلى الضفة الغربية حيث ترابط السيارة التي تحمل على متنها كمية القات المخصصة للبيع .

وبحسب الكازمي كانت السباحة تارة والإمساك بأشجار الماسكيت ( السيسبان ) تارة أخرى هي وسيلتنا الوحيدة للحصول على كمية القات وايصاله في حينه إلى الأسواق المحلية .

ويستخدم باعة القات في احايين اخرى عند تدفق السيول وقطع الطريق الساحلي الدولي الرابط بين عدن احور المكلاء إلى نقل الكميات المخصصة عبر قوارب صغيرة عن من خلال نقله من منطقة حناذ الساحلية مرورا بمنطقة البندر ومن ثم يتم إيصالها إلى الأسواق المحلية باحور .

وأحرقت الاجهزة الامنية بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت كميات هائلة من القات الذي جرى ضبطه في المديرية في ظل الحظر المفروض عليه.

وكان اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية قد وجه العميد منير كرامة التميمي مدير أمن وشرطة م/حضرموت للوقاية من خطر #فيروس_كورونا وإعلان إيقاف دخول القات للمحافظة وبيعه في أسواق.

وأتلفت الأجهزة الأمنية م /غيل باوزير كمية من القات هذا اليوم الأربعاء الموافق ٢٥ / مارس /٢٠٢٠م وقامت بأغلاق سوق القات بالمديرية بأشراف ومتابعة النقيب أحمد محروس بارشيد مدير أمن و شرطة م /غيل باوزير والنقيب سعيد مبارك بن كليب قائد مركز أمن شحير.

وحذر النقيب أحمد محروس بارشيد من بيع و تجارة القات داخل المديرية والتقيد بالتعليمات حيث توجد لدينا تعليمات صارمة من قبل القيادة بالمحافظة في التعامل مع من يروج بيع القات وادخاله للمديرية.