منوعات

الخميس - 26 مارس 2020 - الساعة 10:10 م

عدن تايم - العين الاخبارية

حذرت خبيرة تجميل بريطانية من مخاطر الأظافر الطويلة، وطلاء الأظافر، و"الاكستنشن" في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت الدكتورة إليزابيث دانسي، وهي خبيرة جمال وتجميل بريطانية، لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الفطريات والبكتيريا يمكن أن تأوي بسهولة أسفل الاظافر، والانتقال أثناء لمس الوجه، أو الفم، والناس الآخرين.

وأوضحت أن الأظافر الطويلة، وطلاء الأظافر، والتركيبات الخاصة بتطويل الأظافر (الاكستنشن) كانت دائما غير مقبولة لدى كل من يحتاجون أيديهم نظيفة تماما، مثل الأطباء، والممرضين، والمعالجين، والطهاة، والأمهات، ومقدمي الرعاية.

ويمكن للجراثيم، والبكتيريا، والفطريات، والفيروسات (من بينها فيروس كورونا المستجد) أن توجد أسفل سطح الأظافر، ونقلها بسهولة إلى أي شيء يتم لمسه.

وأوضحت خبيرة التجميل أن الأطباء يعلمون هذا ويفركون المنطقة أسفل الأظافر جيدا قبل ارتداء القفازات وإجراء الجراحة، باستخدام فرشاة الأظافر المعقمة والجيل، "ويجب علينا الآن أن نحذو حذوهم".

يأتي هذا التحذير بعدما كشفت ممرضة أن الأظافر الطويلة تعد واحدة من أسرع ناقلي فيروس كورونا المستجد.

وخلال منشور عبر "فيسبوك"، قالت سيدة إن ممرضة أسترالية أخبرتها بأنه في الوقت الذي يولي فيه الناس الأولوية الكاملة لغسل اليدين جيدا، لم يركز أحد بشكل جيد على تقصير الأظافر.

وكتبت أنه من بين جميع توجيهات غسل اليدين، وترجيحات غناء أغنية لمدة 20 ثانية، في إشارة إلى ما اقترحه الناس بشأن غناء بعض الأغنيات التي تدوم مدتها 20 ثانية لضمان غسل اليدين جيدا في تلك الفترة، لم يشر أحدا إلى أنه من المستحيل غسل اليدين جيدا إن كانت الأظافر طويلة.

وكشفت أنه من السهل على البكتيريا والفيروسات والقاذورات وحتى فيروس كورونا أن يعيش في الأظافر، ما يعني حملها ونقلها إلى الفم.

وفي حين يستخدم الكثيرون مطهرات اليدين بصورة منتظمة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، قالت السيدة إنه بالنسبة لمن لديهم أظافر طويلة، فإن "مطهر اليدين لن يفي بالغرض".

20 ألف وفاة بكورونا.. و"الصحة العالمية" تؤكد إمكانية احتواء الفيروس
وأوصت بالحرص على الحصول على أظافر قصيرة خلال فترة تفشي فيروس كورونا الجديد.

وعلق كثيرون على المنشور، وقالوا إنهم لم يعلموا مدى أهمية الأظافر القصيرة. وقال آخرون إن الجراثيم يمكنها أن تعيش على طلاء الأظافر أيضا، ما يعني أنه من الجيد الحفاظ على أظافر قصيرة ونظيفة.

وقالت إن الممرضات لا يمكنهن وضع طلاء أظافر أو تركيب أظافر؛ لأنها تؤوي كما لا يصدق من البكتيريا.