اخبار وتقارير

الثلاثاء - 31 مارس 2020 - الساعة 10:15 م

عدن تايم / خاص.

علق سياسيون جنوبيون على تصريحات للسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، والذي تحدث لصحيفة أمريكية حول الحوار مع مليشيات الحوثي، والتصعيد الأخير، وفي هذا التقرير ترصد عدن تايم أبرز تعليقات الساسة الجنوبيين، بالإضافة إلى أبرز ما ورد في تصريحات السفير.

*تصريحات آل جابر*

واورد موقع قناة روسيا اليوم، تصريحات، للسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، نقلا عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، حول المحادثات مع الحوثيين، وحسب الصحيفة قال آل جابر أن اقتراح إجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات ما زال مطروحا على الرغم من تصاعد العنف قبل أيام، لكنه قال إن الحوثيين لم يستجيبوا للعرض بعد.
وأكد آل جابر حسب ما نقلته القناة عن الصحيفة أن المسؤولين السعوديين شددوا على أن الغارات الجوية على صنعاء كانت ردا على الهجمات الصاروخية البالستية التي شنها الحوثيين يوم السبت، وليس هدفها تصعيد الصراع.
وأضاف آل جابر: "نحن ملتزمون بوقف التصعيد، ومستعدون لوقف إطلاق النار في جميع الأراضي اليمنية إذا قبلوا ذلك".
وحسب ما نقلت روسيا اليوم، عن الصحيفة الأمريكية، فقد أعلن السفير محمد آل جابر عبر الهاتف من الرياض، أن العرض السعودي لإجراء محادثات في المملكة تم بناء على طلب من مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن.

*على الجنوبيين تأمل*

وتعليقا على ذلك أعتبر السياسي الجنوبي أحمد الربيزي، تصريحات السفير السعودي إشارة لمعادلة جديدة، بين المملكة والحوثيين، داعيا من يهمه الأمر في الجنوب للتأمل.
وقال الربيزي : "تصريح السفير السعودي، يشير إلى ان هناك معادلة جديدة ترسخت بين السعوديين والحوثيين وهي أن الحوثي لن يتعرض للقصف الجوي إلاّ في حال مهاجمته للأراضي السعودية، أما قتاله للاطراف اليمنية فذلك تحكمه معادلات أخرى".
وفي رسالته للجنوبيين، قال الربيزي : "على من يهمه الأمر في الجنوب أن يتأمل في هذه المعادلة !!".

*كل شيء ممكن وشعبنا الجنوبي الرقم الصعب*

بدوره رأى السياسي الجنوبي أحمد عمر بن فريد أنه في السياسة كل شيء ممكن، وكجنوبيين لن يكترث أحد لقضيتنا إلا متى ما كنا رقم صعب، وشعب الجنوب هو الرقم الصعب.
وقال : "في السياسة كل شيء ممكن ومن يتعامل مع السياسة بمفردات النخوة والشهامة والوفاء سيخسر حين توزع غنائم الأمر الواقع".
وأضاف بن فريد : "كجنوبيين من الواضح جدا أن لا أحد يكترث لخطابنا أو لقضيتنا إلا في حال أن نكون رقم صعب لا يمكن تجاوزه، وبكل ثقة أقول ان شعب الجنوب هو الرقم الأصعب في كل المعادلة".