منوعات

الثلاثاء - 31 مارس 2020 - الساعة 11:33 م

عدن تايم - العين الاخبارية-سارة حسين

أدى تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم، إلى نقص في أقنعة الوجه الوقائية، ما دفع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" في أمريكا، إلى توجيه العاملين في قطاع الرعاية الصحية باستخدام "أقنعة وجه منزلية الصنع"؛ كحل أخير في حال عدم توفر الأقنعة الطبية.

وبدأت بالفعل بعض المستشفيات في إصدار إرشادات حول كيفية عمل أقنعة الوجه، حتى أن كثيرا من المحلات التجارية بدأت تبيع مواد وقطع قماش جاهزة للخياطة، يمكن للناس شرائها وخياطتها فقط في المنزل.

وبالطبع لا تقدم الأقنعة المصنوعة في المنزل نفس القدر من الوقاية مقارنة بالأقنعة الطبية، وتلك المزودة بأجهزة تنفس "N95"، لكنها تظل في نهاية الأمر أفضل من لا شئ، حسب معظم الأطباء والخبراء المتخصصين.

ووفقاً لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، أجريت دراسة عام 2013 حول قدرة الأقنعة المصنوعة منزلياً من القطن في منع انتشار الأنفلونزا، وتوصل الباحثون إلى أن الأقنعة المصنوعة من قطن التيشرتات كانت فعالة بمقدار الثلث مقارنة بالأقنعة الطبية.

وفي ظل أزمة كورونا التي نعيشها الآن، ينصح بترك الأقنعة الطبية، وخصوصاً تلك المزودة بأجهزة تنفس "N95" للعاملين في القطاع الطبي، والذين يتعاملون مع المصابين بـ"كوفيد- 19" بصورة مستمرة ومباشرة.

ويمكنك عمل قناع في المنزل بسهولة، حتى لو لم تكن تجيد الخياطة، وعند صناعة قناعك الخاص، عليك معرفة أن الطبقات المتعددة مهمة ليكون القناع فعال، وينصح بأن يكون مكون من 3 طبقات: الخارجية من الحرير والوسطى من القطن أو النيلون، والداخلية تلامس الفم والأنف مباشرة من القطن المريح.

طريقة عمل قناع يدوي للوجه:
1- المواد المستخدمة
قماش من القطن أو ما يشبه قماش المناشف أو المصنوع من الألياف الدقيقة.
شريط مطاطي (أستيك) أو رابطة شعر.
مقص
ماكينة خياطة
2- الخطوات
ابدأ بقص مستطيلين من القماش بمقاس 12 في 6 أو 11 في 5 للرؤوس صغيرة الحجم.
قم بخياطة الطبقات معاً؛ ثم خيط الحافة السفلية لإغلاقها.
قم بطي القماشة من حافة جانبية واحدة، وباستخدام رابطة شعر عادية أو أستك، ابدأ في خياطة القماش بحيث يكون الأستيك المطاط داخل الطية.
بمجرد البدء في ذلك، أسحب الأستيك ليكون مشدوداً، وقم بخياطة باقي الطية.
كرر الأمر مع الحافة الجانبية الأخرى من القماش.
تأكد من الخياطة الخلفية (خياطة عدة مرات) في بداية ونهاية خط التماس أو الوصلة، إذ سيتم سحب الأستيك في تلك الأماكن.