من تاريخ عدن

الثلاثاء - 23 يونيو 2020 - الساعة 12:24 ص

رصد / كابتن محمود عبيد

بوشكاش عدن كابتن عبدالله علي خوباني

22 يونيو 2020م
22 يونيو 1998م

الذكرى (22) الثانية والعشرون لوفاة

كابتن عبدالله علي صالح خوباني ابو مازن
بوشكاش عدن ..

لاعب نادي الجزيرة الرياضي بالمعلا سابقآ , نادي شمسان حاليآ , ونادي الحسيني الرياضي بكريتر ومنتخب عدن ,
لقبوه الجماهير بوشكاش عدن ..

- اسرة آل الخوباني واحدة من أعرق الأسر في المعلا , وهي متواجدة في الحركة الوطنية والتربوية والنقابية والسياسية والرياضية ..

- فقيدنا الغالي عبدالله خوباني لعب كرة القدم في حواري المعلا ومع فريق الوحش ..

- كابتن عبدالله من أسرة الخوباني الرياضية ، وأشقاؤه الخمسة كلهم مارسوا كرة القدم , (عبده ومعتوق وأحمد ومحمد وأنيس) وابناء اخواته حسن وعادل حبيشي وشوقي ربان ..

- عام 1949م بدأ فقيدنا عبدالله خوباني الدراسة في مدارس المعلا , ولعب مع المنتخب المدرسي وكان المهاجم الهداف للمنتخب المدرسي , وبدأت موهبته الكروية تبرز في سن مبكره , وكان يتمتع باللياقة البدنية والقوة ومهارات اللاعب الهداف ..

- عام 1958م انظم فقيدنا ابو مازن لنادي الجزيرة الرياضي ولعب مع الفريق الثاني , وبعد سنة انتقل الى الفريق الاول لكرة القدم , نظرا لموهبته وقدراته الفنية , ولعب من البداية في مركز خط الهجوم ..

- عام 1962م بدأت شهرة فقيدنا عبدالله خوباني , وكان مصدر الخطر على أقوى دفاعات الاندية المنافسة ، كونه لديه اللياقة البدنية التي تساعدة على اداء مهامه كمهاجم هداف لفريق الجزيرة الرياضي , وشكل مع زميله كابتن احمد محسن المشدلي ثنائي خطير حققوا لنادي الجزيرة انتصارات كثيرة ..

- بوشكاش عدن عبدالله خوباني لاعب نادي الجزيرة ونادي الحسيني ومنتخب عدن كان مهاجم خطير فيه مواصفات المهاجم الهداف , وكان مفتاح الانتصارات لنادي الجزيرة كونه هداف الجزيرة المتمكن , يمتاز باللعب النظيف وقدرته على تجاوز مدافعي الفرق المنافسة وتسجيل الاهداف من اي مكان , وكان يساعده في ذلك لياقته البدنية وقوته الجسمانية , ولديه القدرة على التحكم بالكرة , والتوقيت المناسب لتسجيل الاهداف بالقدمين والرأس , وكان قائد منتخب عدن وقائد نادي الجزيرة وهداف منتخب عدن ,
ابو مازن كان يجيد المراوغة وفي نفس الوقت يسجل الاهداف .. اطلقت عليه الجماهير لقب بوشكاش عدن .. نسبة للاعب المجري المشهور في الستينات (بوشكاش) نجم منتخب المجر ونادي (ريال مدريد) ..

- كانوا نجوم نادي الجزيرة الرياضي : عبدالله خوباني وحارس المرمى أحمد فضل وعبدالجبار عوض ومعتوق خوباني وأحمد محسن مشدلي ورفيق عوض وأبوبكر وزان ومحمد عوذلي ومحمد سليمان وعبده محمد وجامع دبالة وتوفيق أحمد قائد وصالح ميوني وغيرهم ..

- عام 1963م تحمل فقيدنا عبدالله خوباني مسئولية قيادة فريق نادي الجزيرة الرياضي ..

- في 30 يناير 1963م شارك (بوشكاش عدن) مع منتخب عدن ضد فريق ((الموردة)) السوداني على ملعب المدرج البلدي في عدن ، الذي استضافة منتحب عدن ولعب معه مبارآتين ، واعجبوا ببعض اللاعبين في منتخب عدن وخاصة كابتن عباس غلام وقدموا له فريق الموردة كأس خاص كأفضل لاعب في المنتخب ..

واللاعبين الذين لعبوا ضد الموردة السوداني هم : عبدالله عبده علي (القطيعي) وعبدالجبار عوض (الجزيرة) وابراهيم صعيدي (الشباب الرياضي) وحارس المرمى نديم حزام (الاحرار) وعباس غلام (الاحرار) وخالد شيباني (الشباب الرياضي) وعبدي (شباب التواهي) وناصر الماس (الاحرار) وعباد احمد (شباب التواهي) وعبدالله المنصوري (شباب التواهي) وصالح العريجة (الشبيبة المتحدة الواي) ونصر شاذلي (الشباب الرياضي) وسالم زغير (الشعب) وسعيد عذب (القطيعي) وعبدالله خوباني (الجزيرة) وجواد محسن (الشبيبة المتحدة الواي) ..

- عام 1963م عندما كان فقيدنا عبدالله خوباني في مصر لعب مع نادي الزمالك المصري عندما كان كابتن علي محسن مريسي يلعب مع الزمالك ..
ولعب ايضآ فقيدنا بوشكاش عدن مع نادي المعادي المصري ..

- يوليو 1963م عاد كابتن عبدالله خوباني لاعب نادي الجزيرة الرياضي من مصر بعد حضور دورة تدريبية لمدة ثلاثة اشهر تحت اشراف نادي الزمالك المصري ..

- عام 1963م كانت مباراة الجزيرة ضد فريق الحسيني الرياضي من كريتر وكانت المبارآة على ملعب المدرج البلدي سابقآ .. وكان خط هجوم الجزيرة من الكباتن عبدالله خوباني وأحمد محسن أحمد ورفيق عوض , وكابتن عبدالله خوباني لاعب فذ وصاحب قدرات عاليه ولاعب ذكي ومتميز , صفّر الحكم الانجليزي (السيد سدلتن) معلناً ضربة الجزاء لصالح الجزيرة .. كابتن خوباني اخبر (رفيق عوض وأحمد محسن) وقال لهما لاحظا اتجاه الكرة عندما العبها (ان اتجهت يساراً فينطلق (رفيق) ليسجل الهدف وان إتجهت يميناً ينطلق (أحمد) ليسجل الهدف !!.. فكانت اتجاه الكره نحو اليمين .. بعد أن لعبها كابتن عبدالله من نقطة الجزاء بنحو خطوتان من قدمه اليسرى .. وتحرك احمد محسن نحو الكرة ولعبها في المرمى وسجل الهدف لصالح الجزيرة .. وكان حارس مرمى الحسيني الاستاذ والكابتن وجدان عمر زيد ؟! ..

- في 10 سبتمبر 1963م شارك فقيدنا عبدالله خوباني مع منتخب عدن , الذي أستضاف النادي الاسماعيلي المصري على ملعب المدرج البلدي سابقآ ملعب الحبيشي حاليا بكريتر ، وكان الاسماعيلي اقوى الاندية العربية والافريقية حينها بعد فوزه بكأس افريقيا ، ايام الفقيد رضا وشحته وميمي درويش وحارس المرمى العملاق عبدالستار وغيرهم من نجوم الاسماعيلي المصري ..

- بداية عام 1964م فقيدنا كابتن عبدالله خوباني درب اشبال نادي الجزيرة وهو لاعب لكي يطبق ما تعلمه في دورة تديب كرة القدم باشراف نادي الزمالك المصري , وتمكن حبيبنا بوشكاش عدن من تدريب اشبال نادي الجزيرة الرياضي ووضع تشكيلة متجانسة , ومن خلال المباريات برزوا بعض الاشبال منهم لاعب الوسط الشبل توفيق احمد قائد صاحب التوزيعات السريعة والمتقنة ودينمو الفريق وحسين عبدالرحمن ومحمد علي مبارك وعلي احمد قائد ويحي نعمان وسعيد دبعي وكل هؤلاء شكلوا مستقبل نادي الجزيرة ..

- نوفمبر 1964م رد منتخب عدن الزيارة لفريق الاسماعيلي المصري ، حيث غادر المنتخب عدن متوجهاً الى مصر .. وضم المنتخب اللاعبين : نديم حزام ــ عبدالله خوباني ــ عبدالله جامع ــ عبدالعزيز صالح ــ عبدالرب اليافعي ــ عباد احمد اسماعيل ــ رفيق عوض ــ احمد محسن احمد ــ عبدالله علي حسن ــ ابوبكر طرموم ــ يسلم صالح ــ عبدالجبار عوض ــ علي السوداني ــ احمد قيراط ــ جواد محسن ــ عباس غلام ــ ناصر الماس ــ سعيد عذب ــ عبدالكريم هتاري ..

- اغسطس عام 1965م شارك فقيدنا عبدالله خوباني مع منتخب عدن في الدورة العربية الرابعة للجامعة العربية في مصر , وكانت مبارآة الافتتاح بين منتخب عدن ومنتخب مصر باستاذ ناصر الدولي سابقآ استاذ القاهرة حاليآ ..

- بوشكاش عدن عبدالله خوباني لاعب نادي الجزيرة ونادي الحسيني ومنتخب عدن كان مهاجم خطير فيه مواصفات المهاجم الهداف , وكان مفتاح الانتصارات لنادي الجزيرة كونه هداف الجزيرة المتمكن , يمتاز باللعب النظيف وقدرته على تجاوز مدافعي الفرق المنافسة وتسجيل الاهداف من اي مكان , وكان يساعده في ذلك لياقته البدنية وقوته الجسمانية , ولديه القدرة على التحكم بالكرة , والتوقيت المناسب لتسجيل الاهداف بالقدمين والرأس , وكان قائد منتخب عدن وقائد نادي الجزيرة وهداف منتخب عدن , كابتن خوباني كان يجيد المراوغة وفي نفس الوقت يسجل الاهداف .. اطلقت عليه الجماهير لقب بوشكاش عدن ..

- كابتن عبدالله خوباني يعود الفضل بتشجيعه وبروزه الكروي إلى الصحفي الكبير الاستاذ جعفر مرشد الإعلامي الرياضي المتميز ..

- عام 1971م ترك فقيدنا بوشكاش عدن كابتن عبدالله خوباني لعب كرة القدم بهدؤ وبدون اعتزال رسمي وهو لاعب مع نادي الحسيني الرياضي في كريتر ..

- عام 1977م تحصل فقيدنا ابو مازن على دورة في كرة القدم في المانيا , وتحصل على دبلوم عالي في تدريب كرة القدم وكانوا معه الكباتن علي محسن مريسي وعباس غلام ..

- موسم 1981م – 1982م درب كابتن عبدالله خوباني نادي التلال الرياضي وحقق بطولة الدوري العام , عندما حسم التلال البطولة قبل انتهاء الدوري بأربعة أسابيع ..

- عام 1982م درب بوشكاش عدن نادي التلال الرياضي وحقق بطولة كأس الاستقلال بالفوز على نادي اهلي صنعاء على ملعب الحبيشي في عدن ..

- عام 1984م فقيدنا الغالي كابتن خوباني درب منتخب الناشئين وكان مساعدة كابتن احمد قيراط في تصفيات كأس اسيا للناشئين بالرياض , وتأهل المنتخب بعد فوزه على سوريا بهدف كابتن جمال ناشر وحقق المنتخب المركز الاول بعد التعادل مع الامارات والسعوديه ..

- فبراير عام 1985م درب بوشكاش عدن ومساعدة كابتن قيراط منتخب الناشئين في التصفيات النهائية بالدوحه في قطر ولعب المنتخب ثلاث مباريات كانت امام تايلاند بالفوز بهدف كابتن جمال ناشر ثم لعب المنتخب امام العراق والصين ..

- عام 1986م درب فقيدنا كابتن عبدالله خوباني منتخب الشباب بالدوحة في قطر ..

- كان فقيدنا عبدالله خوباني من القيادات الرياضية في المجلس الأعلى للرياضة في عدن , وتقلد ابو مازن العديد من المناصب قبل الوحدة ..

- وكان ابو مازن سكرتير اللجنة الأولمبية اليمنية في عدن حتى دمج اللجنتين الاولمبية في 8 فبراير 1990..

- عام 1992م بعد الوحدة تم تعيين فقيدنا بوشكاش عدن مدير عام في وزارة الشباب والرياضة في صنعاء لفترة بسيطة ..

- عام 1992م تم تعيين فقيدنا ابو مازن وكيل مساعد لوزارة الشباب والرياضة في عدن حتى عام 1993م ..

- في ابريل 1993م خاض فقيدنا كابتن عبدالله خوباني في انتخابات مجلس النواب وفاز في الانتخابات وشغل مقعد دائرة المعلا في مجلس النواب حتى عام 1997م ..

- في جلسات مجلس النواب ولان فقيدنا عبدالله خوباني رياضي اصيل وقف وساعد وآزر الأخ وزير الشباب والرياضة د.عبدالوهاب راوح في مناقشة قانون إنشاء صندوق رعاية النشء والشباب وقانون إنشاء المعهد العالي للتربية البدنية والرياضية ..

- عام 1997م تم ترقية فقيدنا ابو مازن ومنحه درجة مستشار لوزير الشباب والرياضة بدرجة نائب وزير حتى لقى ربه في 22 يونيو 1998م ..

- انتقل الكابتن عبدالله خوباني إلى جوار ربه في 22 يونيو 1998 مخلفا ورائه سجلا وطنيا ورياضيا وبرلمانيا أبيض ، توفى بوشكاش عدن عن عمر ناهز ال 56 عاما , قضى كل عمره في خدمة الوطن والرياضة ..

- فقيدنا بوشكاش عدن كابتن عبدالله خوباني
متزوج وله (3) ولد اسمه (مازن) وبنتان ..

- كابتن عبدالله خوباني من مواليد 13 سبتمبر 1942م في المعلا- عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن