من تاريخ عدن

الأربعاء - 07 أكتوبر 2020 - الساعة 11:54 م

عدن تايم / خاص

نشر ناشطون عدنيون صورة حديثة لأحد ابرز معالم عدن التاريخية في مدينة التواهي، والتي شيد قبل نحو 130 عام من قبل الاستعمار البريطاني.

وعكست الصورة الحديثة لساعة هوج او ما يعرف بساعة بيج بن المصغرة في مدينة التواهي حال سيئ وصلت اليه معالم عدن اليوم بسبب التوسع العشوائي والعبث الحادث في مدينة عدن.

وقال ناشطون ان ساعة هوج لم تعد تظهر وتبان في مدينة التواهي بسبب البناء العشوائي الكبير الذي غطئ معالمها، كما هو الحال مع معظم معالم عدن التاريخية والتراثية التي طالها العبث والاهمال والبسط العشوائي.

وساعة بيج بن عدن (اسمها الحقيقي برج ساعة هوج او ليتل بن - بن الصغيرة) تقع على مرتفع جبل البنجسار الذي يطل على ميناء عــــدن تم تشييدها عام 1890م حينما كانت عدن تحت مايسمى بمستعمرات الهند البريطانيه الشرقيه وتعد نموذجا مصغرا لساعة (بيج بن) الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن .

وكان المهندسون البريطانيون الذين قاموا بهندسة شكل ساعة التواهي وفقا لتصميم ساعة (بيج بن الشهيرة في لندن) وصفوها بأنها "بيج بن العرب" او "بيج بن الشرق".

وكانت الساعة تصدر اشعة ضوئية تمتد اضاءتها القوية لتغطي انوراها ميناء عدن التاريخي وتنفذ اشعتها الى اعماق البحر مشكلة بذلك لوحة من الوان الطيف الممزوجة بزرقة البحر ما جعلها معلما سياحيا جذابا يشد انتباه السياح الاجانب.