الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الخميس - 24 ديسمبر 2015 - الساعة 06:05 م

عدن تايم/ متابعات

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الجمهورية اليمنية الشقيقة، بحضورسامح شكري وزير الخارجية، ومن الجانب اليمني كل من وكيل وزارة الخارجية، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية القائم بأعمال سفارة اليمن في القاهرة.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن المخلافي نقل رسالة إلى الرئيس من الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي أعرب فيها عن تقدير واعتزاز القيادة والشعب اليمنى بدور مصر التاريخي الداعم لليمن وما تبذله من مساعٍ مُقدرة ومستمرة للدفاع عن اليمن وحماية أمنه القومي الذي يعد جزءًا أساسيًا من الأمن القومي العربي. 
وتضمنت الرسالة كذلك الإشادة بالمشروعات الوطنية الكبرى التي أطلقتها مصر مؤخرًا، والإعراب عن خالص التمنيات لمصر بكل الخير والازدهار ومواصلة دورها المحوري في دعم جهود السلام في اليمن والمنطقة، لاسيما بعد أن استعادت موقعها المتميز كركيزة إستراتيجية للأمن والاستقرار داخل محيطها الإقليمي، وفى ضوء عضويتها المرتقبة في مجلس الأمن.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس طلب نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس اليمنى، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين. 
وأكد الرئيس حرص مصر على إرساء دعائم الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، مشددًا على ثوابت الموقف المصري الداعم للدولة اليمنية ووحدتها وسلامتها الإقليمية.
وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثًا حول تطورات الأوضاع في اليمن ونتائج المباحثات الأخيرة في جنيف، حيث أكد الرئيس دعم مصر لكافة الجهود الرامية لتجاوز اليمن أزمته الحالية والتوصل إلى التوافق المنشود بين الأطراف السياسية المختلفة من أجل وقف الصراع، وتفويت الفرصة أمام الأطراف المناوئة التي تعبث بمقدرات الشعب اليمنى الشقيق ومستقبله.
وأكد الرئيس على أهمية الالتزام بمبادئ الحل السياسي على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وما قد تسفر عنه المفاوضات التي تقوم برعايتها الأمم المتحدة، باعتبارها جميعًا السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية في اليمن. 
وأشار إلى حرص مصر على تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لليمن، وضمان حرية وسلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر بما ذلك أمن مضيق باب المندب.