الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





الصـــحافــة الــيوم

الإثنين - 25 يناير 2016 - الساعة 10:43 ص

عدن تايم - خاص :

تنوعت التغطية الصحفية للشأن اليمني واختلفت من صحيفة الى اخرى .
وركزت الصحف الصادرة في لندن على الوضع الاقتصادي وتطورات الوضع العسكري في مختلف الجبهات , بينما افردت قناة روسيا اليوم على موقعها تقريرا عن مسارات الخلاف المتسارع بين الحوثيين وصالح .
في هذا الرصد نقدم لكم ايجاز لاهم وابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني اليوم





جبهة مناهضة السعودية تتصدع





ناقش موقع قناة روسيا اليوم على الانترنت الخلاف المستعر بين الحوثيين وصالح , وقالت القناة في تقرير نشر لها ان الخلافات بين أتباع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والحوثيين خرجت إلى العلن بعد ستة أشهر من محاولة إيجاد جبهة معارضة عسكرية موحدة.

وبحسب القناة فان الاتهامات الموجهة من الحوثيين لاتباع الرئيس السابق بالوقوف وراء الفساد المتفشي في المناطق الخاضعة لسيطرتهم واتهام الحوثيين لصالح بمحاولة تصدر المشهد السياسي من خلال التصريحات النارية ضد السعودية والحكومة الشرعية، وشكوى حزب الرئيس السابق من قيام الحوثيين بإقصاء كوادره من أجهزة الدولة، باتت كلها حديثا علنيا ومحل تجاذبات بين أتباع الطرفين.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا


بعد التهميش... اليمن ينتظر خبراءه الجدد

نشرت صحيفة العربي الجديد تقرير مطول في ملحقها الاقتصادي قالت فيه ان اليمن لم يعرف منذ ما يزيد على خمسة عقود طريقاً يسلكه نحو النهوض الاقتصادي والتنموي. وذلك ليس بسبب غياب الكفاءات الاقتصادية، وإنما بسبب السياسات والمشاريع الاقتصادية التي تتخذ معظمها طابعاً سياسياً. الآن يؤكد خبراء الاقتصاد الشباب أنهم أمام مرحلة مهمة تستدعي منهم تجاوز التهميش الذي طاول من سبقهم، ونجم عنه اقتصاد هش وأزمات اقتصادية تهدد أجيال المستقبل. هؤلاء الخبراء الجدد لهم فلسفتهم الخاصة لتجاوز إخفاقات الماضي.

واضافت " يؤكد خبراء الاقتصاد الشباب أنهم أمام مرحلة مهمة تستدعي منهم تجاوز التهميش الذي طاول من سبقهم، ونجم عنه اقتصاد هش وأزمات اقتصادية تهدد أجيال المستقبل. "


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



‎قتلى وجرحى في معارك حدودية بين "الحوثيين" والقوات السعودية


‎سقط عدد من القتلى والجرحى، اليوم الأحد، في معارك متصاعدة بين الحوثيين والقوات السعودية، على الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، وفقًا لوسائل إعلام رسمية من الجانبين.

‎وزعمت قناة المسيرة، التابعة للحوثيين، أن قوات تابعة لهم صدّت اليوم، "زحفًا عسكريًا للجيش السعودي" باتجاه مدينة الربوعة، التي يزعمون السيطرة عليها في منطقة عسير، جنوب غربي المملكة، "رغم غطاء جوي من مقاتلات التحالف".

بدورها أعلنت قناة الإخبارية السعودية (رسمية)، في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأحد، مقتل النقيب في القوات السعودية، سعد السبيعي، في قطاع الربوعة بنجران، "بعد اشتباكات مع عناصر حوثية".


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



تجدد مسلسل الاغتيالات في عدن




اهتمت صحيفة الحياة بالوضع الامني بعدن حيث كتبت تحت هذا العنوان " تجدد مسلسل الاغتيالات أمس على رغم الجهود التي تبذلها السلطات للحد انفلات الأمن وتحجيم دور الجماعات المسلحة التي نشطت بشكل ملحوظ في المحافظات الجنوبية عقب طرد الحوثيين وقوات صالح منها.

وأفاد مصدر أمني وشهود بحسب ما نقلته الصحيفة اللندنية بأن مسلحين مجهولين، يعتقد بأنهم من تنظيم القاعدة أطلقوا النار على سيارة مدير الطوارئ في شرطة عدن العقيد طه حسين، أثناء مروره عبر الطريق البحري في منطقة المنصورة وبرفقته رجل وامرأة من الموظفين في المنطقة الحرة، ما أدى إلى قتله مع مرافقيه الاثنين وفرار منفذي الهجوم.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



القوات الموالية للشرعية في اليمن تحقق تقدما ضد المتمردين




وفي خبر اخر لصحيفة الحياة ايضا أكد الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني اليمني العميد سمير الحاج اليوم (الأحد)، أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للشرعية، مسنودة بقوات التحالف العربي، حققت تقدماً ملحوظاً في مختلف جبهات القتال ضد مليشيا "الحوثيين" والرئيس السابق علي عبد الله صالح، إلى جانب نجاحها في قطع خطوط الإمداد على المليشيا.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



قصف للتحالف على مواقع في البيضاء يسفر عن مقتل الرجل الثاني للحوثيين

محافظ الضالع لـ الشرق الأوسط: 11 ألف مقاتل لتحرير دمت وجبن.. والميليشيات تفجر 20 منزلاً خلال 3 أيام




قالت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ان مصادر في المقاومة الشعبية في محافظة البيضاء اكدت لها القائد الحوثي الثاني للميليشيات المسلحة في البيضاء والذي يدعى علي أحمد العشة (أبو زيد) قتل إلى جانب نحو سبعة مسلحين كانوا على متن طقمين متجهين إلى جبهة في ذي ناعم.

وقالت الصحيفة نقلا مصادر محلية في محافظة البيضاء المتاخمة لمدينتي دمت وجبن بمحافظة الضالع، لـالشرق الأوسط إن مقاتلات التحالف أغارت على عدة مواقع تابعة لميليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع في جبل رابضة بمنطقة قيفة المجاورة لمدينة رداع.

من جهة ثانية قال محافظ الضالع فضل محمد الجعدي للصحيفة ، إن مدينة دمت شمال شرقي الضالع سيتم تحريرها بعيد استيفاء كافة التحضيرات العسكرية الجارية والتي يعول عليها استعادة المدينة إلى أحضان السلطة الشرعية.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



في مواجهات مع الشرعية

اليمن: عشرات القتلى من الحوثيين في تعز ومأرب

موقع 24 قال ان العشرات من المتمردين الحوثيين ومسلحي المخلوع علي عبدالله صالح الموالين لهم قتلوا في مواجهات مع القوات الشرعية في محافظتي تعز ومأرب.

وقتل 12 مسلحاً من المتمردين الحوثيين جراء مواجهات مع القوات الموالية للشرعية وغارات لطيران التحالف العربي في تعز جنوبي البلاد، وذلك بحسب قنلة سكاي نيوز عربية.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



المقاومة تتقدم بتعز وتستعيد مواقع نفطية في شبوة

هادي: الانقلابيون يسعون لإفساد الانتصارات بالاضطرابات


افردت صحيفة الراية القطرية تغطية موسعة لكلمة الرئيس اليمني يوم امس وقالت ان الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اكد قيام الميليشيات الحوثية والمخلوع علي عبدالله صالح بتجنيد عناصر مأجورة لافتعال اضطرابات في المناطق والمحافظات المحررة من الميليشيات المتمردة. وقال الرئيس هادي، خلال لقائه عددا من الوزراء والمحافظين الجدد، "إن الميليشيات الانقلابية تسعى، عبر العديد من الوسائل والخلايا التابعة لها، إلى تعكير صفو الانتصارات وعملية التحول التي تشهدها المناطق المحررة من خلال تجنيد العناصر المأجورة لافتعال الاضطرابات تنفيذًا لأجندة دخيلة ورغبات انتقاميه".

وفي تغطيتها للوضع الميداني قالت ان المقاومة الشعبية اليمنية تمكنت أمس من استعادة السيطرة على مناطق استراتيجية جديدة بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بمحافظة تعز، جنوبي العاصمة صنعاء. وقال مصدر في المقاومة بالمحافظة، في تصريح له، إن رجال المقاومة الشعبية مدعومين بعناصر من الجيش الوطني اليمني تمكنوا من استعادة السيطرة على منطقتي نجد قسيم والقبع الاستراتيجيتين جنوب غربس المدينة وكافة المواقع والتباب المحيطة بهما بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيات الحوثيين وصالح.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا




مونت كارلو: خطة سلام روسية




كشفت اذاعة مونت كارلو عن مصدر يمني مطلع عن اتصالات دبلوماسية روسية مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وزعماء الحوثيين حول خطة سلام بين الاطراف المتحاربة في اليمن، تتضمن، تشكيل حكومة وطنية، وارسال قوات دولية الى البلد العربي الذي يمزقه صراع دام منذ سنوات.

وقال المصدر، ان السفير الروسي فلاديمير ديدوشكين، عرض في وقت سابق، خطة لحل الازمة في اليمن بتنسيق مع مبعوث الامم المتحدة، اسماعيل ولد الشيخ احمد، في وقت يضاعف فيه حلفاء الحكومة المعترف بها دوليا، ضغوطهم العسكرية على معاقل الحوثيين والرئيس السابق في المحافظات الشمالية، مع تعثر انعقاد جولة ثالثة من محادثات السلام كانت مقررة هذا الشهر.

واوضح المصدر، ان المقترح الروسي الاممي، يركز على حل للازمة "تحت مظلة الامم المتحدة"، وقراراتها ذات الصلة بالمسألة اليمنية.




وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



الإمارات اليوم: محافظ تعز يؤكد الدور الريادي للإمارات 




في تصريح لصحيفة الإمارات اليوم:  أشاد محافظ محافظة تعز، علي المعمري، بالدور الريادي والبارز للإمارات ضمن دول التحالف العربي بقيادة السعودية في دعم الشعب اليمني، والوقوف بوجه الغزو والهجمة الشرسة التي تتعرض لها في الكثير من محافظات ومدن اليمن من قبل القوى الخارجية المصدرة للعنف والخراب والطائفية عبر أدواتها في الداخل من ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

ونقلت الصحيقة عن المعمري قوله:  واستعرض المحافظ المعمري خطوط عمله للفترة المقبلة كمحافظ لتعز، موضحاً أنها كثيرة ومتشابكة ومتشعبة بفعل استفحال الخراب الذي أحدثه الانقلابيون في تعز، والذي طال البنية التحتية للمدينة والمساكن والأحياء، حيث سيسعى لوضع حد لهذا الخراب.

وأضاف سنعمل أيضاً على إنهاء وفك الحصار الظالم والوحشي على أهالي المدينة، عبر عملية التحرير الجارية التي سيكون من أهدافها الأولى فك الحصار على المدينة، وصولاً إلى التحرير الكامل.


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا



البلاد: تقدم للجيش الوطني ضد الانقلابيين في اليمن




من جانبه نقلت صحيفة البلاد السعودية تأكيد المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني في اليمن، العميد سمير الحاج، أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للسلطات الشرعية، مسنودة بقوات التحالف العربي، حققت تقدماً ملحوظاً في مختلف جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، إلى جانب نجاحها في قطع خطوط الإمداد على المليشيا.

الصحيفة افادت: ان بحاح خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليمني، عقد في الرياض امس عن خطة مقبلة لقوات الجيش الوطني، تم إعدادها بالتنسيق المشترك مع المقاومة الشعبية وبدعم ومساندة من قوات التحالف .


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا





العربي الجديد: شروط المليشيات العقبة الأبرز



من جانبها نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا اعده مراسلها في اليمن حول" تأجيل المفاوضات اليمنية":  لا يزال مصير تحضيرات الجولة الثالثة من محادثات السلام بين الأطراف اليمنية غامضاً، بعد سلسلة اللقاءات التي أجراها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بين صنعاء والعاصمة السعودية الرياض، في حين أشعلت تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالوقوف مع السعودية ردود فعل من الحوثيين واعتبروها رصاصة على جهود الأمم المتحدة بالمحادثات.

وأكد مصادر سياسية مقرّبة من الحكومة وأخرى من الحوثيين لـ"العربي الجديد"، أن لقاءات المبعوث الأممي وتواصله مع الأطراف لم تسفر حتى اليوم عن اتفاق مبدئي، وهو ما يعني مبدئياً أن الموعد قد تأجل عملياً للمرة الثانية إلى أجل غير معلوم، بعدما كان الموعد المقرر مبدئياً أواخر يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأضافت الصحيفة: إن الشروط التي وضعها الحوثيون وحزب الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح تمثل العقبة الأبرز أمام الاتفاق على موعد الجولة الجديدة وتفاصيلها، إذ يعتبرون وقف إطلاق النار شرطاً للمشاركة في الحوار، و"ما دون ذلك قابل للتفاوض والتنازل"،


وللمتابعة والاطلاع على المادة بالكامل في مصدرها انقر هنا