الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



تحقيقات وحوارات

الأحد - 06 مايو 2018 - الساعة 06:10 م

عدن تايم / حوار: فاروق عبدالسلام

قائد قوات النخبة الشبوانية العميد البوحر في حوار مع "عدن تايم":

السيطرة على 80% من شبوة وشعبية النخبة كبيرة وواسعة جداً

التعامل مع التحالف العربي كفيل بإنقاذ شبوة

الانتقالي الجنوبي أنجز عملاً عظيماً في مدة قصيرة

القاعدة متواجدة بمناطق تمركز ألوية الشرعية التابعة لمحافظة مأرب

أبرز إنجازات النخبة القضاء على عناصر الإرهاب والنهب

السلطة المحلية لم تكتفِ بعدم مساعدتنا بل تعيق جهودنا ضد الإرهاب

لا خوف على جهودنا بمحاربة الإرهاب والفساد في ظل دعم الإمارات

ادعوا الجنوبيين للتوحد تحت راية الانتقالي برئاسة الزُبيدي

النخبة الشبوانية لم تعترض وزيراً أو مواطناً يسير بالمسار الصحيح

مؤهلاتي بكالوريوس علوم عسكرية وشهادات دورات حربية


قائد عسكري يعمل بصمت بعيداً عن أي ضجيج إعلامي، ويخطو بثبات لتحقق قوات النخبة الشبوانية في ظل قيادته ودعم سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازات كبيرة على صعيد محاربة الإرهاب والفساد.

"عدن تايم"، أجرت حواراً صحفياً مع قائد النخبة الشبوانية العميد محمد سالم البوحر، حول العديد من القضايا المتصلة بتحقيق وتعزيز الأمن والاستقرار في شبوة خلال زمن قياسي، والأدوار الإستراتيجية والمحورية لدول التحالف العربي وتحديداً دولة الإمارات العربية المتحدة في وقوفها المشرف ودعمها السخي واللا محدود إلى جانب شبوة وسكانها.

إليكم التفاصيل:

1 - بداية حدثنا عن هوية "البوحر" على الصعيدين الشخصي والمهني؟

- اسمي محمد سالم علي البوحر القميشي من مديرية حبان محافظة شبوة، وخريج ثانوية عامة في حبان، والتحقت بالكلية الحربية وتخرجت بشهادة بكالوريوس علوم عسكرية وشهادة مظلات الدفعة 143 مظلات، وشهادة دورة صاعقة الدفعة ٢٢ ص، وشهادة قادة كتائب صلاح الدين في عدن.

2 - شهدت محافظة شبوة في عهد النخبة الشبوانية تحسناً أمنياً ملحوظاً وخصوصاً في مجال محاربة الإرهاب .. حدثنا عن الوضع الأمني وسر تحقيق وتعزيز الأمن والاستقرار في زمن قياسي؟

- النخبة الشبوانية حققت الكثير من الإنجازات، وأهمها وأبرزها القضاء على عناصر تنظيم القاعدة وعناصر السلب والنهب، ومنع مظاهر حمل السلاح، ويمكن القول إن كل شيء واضح، فأماكن سيطرة قوات النخبة والحزام الأمني ليس هناك أي تواجد لعناصر تنظيم القاعدة، وحيث ما وجدت يتم محاربتها والقضاء عليها، والقاعدة تتواجد في المواقع الخاضعة لسيطرة قوات تابعة للشرعية حسب المسمى مثلاً بشبوة تتواجد في نصاب ومرخه وبيحان وعسيلان وهذه مناطق تتمركز فيها ألوية تتبع محافظة مأرب. 

كما عملت أيضاً قوات النخبة الشبوانية على تسهيل العمل الإنساني والإغاثي لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي من خلال دعم البنية التحتية لمديريات محافظة شبوة التي تم تطهيرها، وهو ما ساعد بشكل كبير في توفير الكثير من المشاريع الخدمية للمواطن في جميع المجالات الصحية والتربوية والخدمية مثل المياه والطرقات.

3 - كم باتت نسبة سيطرة وانتشار قوات النخبة من الإجمالي العام للمساحة الجغرافية لمحافظة شبوة بشكل كامل؟ وما مدى المساندة والتفاعل الشعبي مع جهود النخبة الشبوانية؟

- باتت النخبة الشبوانية تسيطر على أكثر من 80% من إجمالي مساحة شبوة، وتعتبر تلك المساحة مطهرة من عناصر الإرهاب والنهب، ونشيد بدور المواطنين الذين كانوا أهم العوامل التي ساعدتنا بالتخلص من تلك العناصر بأقل الخسائر البشرية والعتاد والسلاح، حيث تحظى قوات النخبة بشعبية كبيرة وواسعة جداً تصل نسبتها إلى أكثر من 90% في أرض شبوة وبين أوساط سكانها.

4 - هل تقدم السلطة المحلية في شبوة العون لقوات النخبة؟ وكيف تقيم علاقة قوات النخبة مع المؤسسات والأجهزة الأمنية في شبوة؟

- لم تقم السلطة المحلية في شبوة بتقديم أي مساعدة لقوات النخبة، وإنما تعمل على إعاقة جهود النخبة الشبوانية على صعيد مكافحة الإرهاب، والدليل على ذلك إننا لم نشاهد أي مشاركة للسلطة المحلية حتى على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي كالمباركة بنجاح أي مهمة قتالية تنفذها النخبة.

5 - ما الصعوبات التي تواجهه قوات النخبة؟ وما مدى تأثيرها على أداء مهامها الملقاة على عاتقها؟

- القوة الفعلية المتواجدة حالياً من جيش وأمن تعمل إلى جانب النخبة في مكافحة الإرهاب، ولن يتأثر ويتعرقل عملنا على صعيد محاربة الإرهاب والقضاء على الفساد في ظل دعم دولة الإمارات العربية المتحدة.

6 - ما هو دور التحالف العربي وعلى وجه الخصوص الدور الإماراتي في انتصارات وإنجازات النخبة الشبوانية وبسط الأمن والاستقرار؟

- لعبت دولة الإمارات العربية المتحدة، دوراً كبيراً في مساندة قوات النخبة الشبوانية من خلال تقديم الدعم وتدريب وتسليح قوات النخبة لتنفيذ مهامها، وكذا مشاركتها الميدانية في المعركة عبر توفير الغطاء الجوي أثناء تنفيذ العمليات والمهام.

7 - ماذا تود أن تقول لأبناء شبوة والجنوب؟ ورسالتك للتحالف العربي؟

- ادعوا أبناء الجنوب إلى توحيد صفوفهم وعدم النظر إلى الماضي من أجل استكمال النصر، وأن يكون الجميع يداً واحدة وقوية تحت راية المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة وقيادة اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، كما ادعوا أبناء شبوة إلى رص الصفوف لإنقاذ شبوة من وضعها الإنساني السيئ، بحيث يكون التعامل مع قيادة التحالف العربي مباشرة، دون الرجوع لمحافظة مأرب.


8 - مر عام كامل على إعلان تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة اللواء عيدروس الزُبيدي؟ ما الذي يمثله المجلس الانتقالي بالنسبة للجنوب وما الذي تود قوله بهذه المناسبة؟

- المجلس الانتقالي الجنوبي أنجز عملاً عظيماً خلال مدة قصيرة على المستويين المحلي والإقليمي، ويجب على الجميع الالتفاف حول المجلس الانتقالي برئاسة عيدروس الزُبيدي.

9 - يشكو عدد من وزراء حكومة الشرعية وبينهم وزير النقل ووزير التربية والتعليم، من اعتراض قوات النخبة طريقهم .. ما مدى حقيقة وصحة شكواهم وما هو موقف النخبة الشبوانية منها؟

- قوات النخبة الشبوانية لم تعترض أي وزير أو مواطن يسير بالمسار الصحيح.