الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





ثقافة وأدب

السبت - 26 مايو 2018 - الساعة 03:38 م

كتب / محسن كرد

من اسرة فنية مرموقة ومشهورة في لحج من بيت اشتهر بالثقافة والفن والموسيقى والغناء والأعلام والصحافة اشهر من نار على علم.. لا يذكر اي ابداع في لحج الآ ويشار لهذا المبدع الكبير صانع الالحان الجميلة والخالدة التى ترتقى الى مصاف الألحان والموسيقى العربية القامة الثقافية والأبداعية الموسيقار الأستاذ محمد سعد الصنعاني طيب الله ثراه.
من هذا المبدع الكبير الأستاذ محمد سعد الصنعاني ومن فنه وموسيقاه الجميلة والخالدة تعلم ونهل ابنه الكابتن المهندس الفنان الأستاذ عبدالقوي محمد سعد الصنعاني طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته.

من مواليد حارة مساوى مدينة الحوطة لحج عام 1955م تقريباً درس في المدرسة المحسنية العبدلية والمجعلي وثانوية الحوطة ثم واصل دراسته في مصر ثم اثيوبيا وكاليفورنيا في امريكا تخصص هندسة طيران على طائرة البوينج707 وكان من الطلاب المجدين والمجتهدين في تحصيلهم العلمي..
تأثر بالمناخ والحركة الثقافية والفنية التى شهدتها لحج ابان السلطنة العبدلية انذاك وفترة دولة الجنوب.سابقاً ولاقى التشجيع والأهتمام من قبل والده الموسيقار محمد سعد الصنعاني والذى كان المرجع والأب لكل المبدعين في لحج وعدن وابين..تعلم العزف على آلة العود والكمنجة واجاد العزف عليهم بامتياز تتلمذ على يد والده الأستاذ محمدسعد الصنعاني وبالمناخ الفني الذي كان يزخر به منزل والده.. والزيارات المتكررة لمنزل الأستاذ الصنعاني لكبار الفنانين من لحج وعدن وابين وغيرها.
كما تأثر وتعلم ايضاً على يد الأستاذ القدير عبدالله محمد حنش طيب الله ثراهم والذي رعى موهبته ونماها وصقلها وشجعه على الظهور هو والكثير من الموهوبين الشباب من لحج وردفان وغيرها وكان حينها الأستاذ عبدالله حنش رحمة الله عليه من القامات الثقافية والفنية في لحج الذين اثروا الحياة الثقافية والفنية بالاعمال الغنائية الخالدة وذلك من خلال تأسيس ندوة ( الأمل) والتى ضمت الكثير من المبدعين.ومنهم.الكابتن المهندس عبدالقوي محمد سعد الصنعاني رحمة الله تغشاة.والتى ضمت مجموعة من الموهوبين الشباب منهم؛؛
*بشيرناصر...
* احمد الشلن..
* فريد حمدون..
*زين زنقور.
* بدركندش.
* محسن عطا.
*ناصر ابيش.
* عبدالله حسن ابراهيم ( القبيح).
* محمدعلي حمود.
وغيرهم..
انضم مهندس طيار عبدالقوي محمد سعد الصنعاني .بعدد من الفرق الفنية الموسيقية في لحج منها فرقة ( الامل) وفرقة( الفلاح) التى شغل فيها قائدا للفرقة وفرقة الفلاح تحت قيادة الأستاذ عبدالقوي قدمت وسجلت الكثير من الاعمال الغنائية الرائعة العاطفية منها والوطنية الحماسية.الجميلة والخالدة وبتوزيع موسيقى قمة في الروعة والجمال والابداع..
ارتبط الأستاذ عبدالقوي الصنعاني بالاستاذ الموسيقي هادي سعد شميلة طيب الله ثراه وتأثر به وبعزفة وبالحانة الرائعة..
الأستاذ المهندس عبدالقوي محمدسعد الصنعاني..هومتعدد المواهب عازف متميز على آلة العود والكمنجة وهو ملحن مبدع ومغنى وصوته جميل وهو من غنى وابدع اغاني التراث اللحجي وعلى اصوله.اللحجية.غنى للأساتذة الكبار :
* الأمير القمندان احمدفضل العبدلي.
* الأستاذ عبدالله هادي سبيت.
* الأستاذ صالح فقية.
* الاستاذ صالح نصيب.
* الأستاذ احمدصالح عيسى.
* الاستاذ المغلس.
* احمدعباد الحسيني
* علي سالمين.
وغيرهم
كما غنى مختلف الوان الغناء اليمني..( اللحجي..الصنعاني..اليافعي..الحضرمي)..كيف لا...وهوابن مبدع اليمن الكبير الموسيقار الأستاذ محمد سعد صنعاني.رحمة الله عليهم...
رحل عنا الأستاذ المهندس عبدالقوي محمدسعد الصنعاني في 1 يوليوعام 2004م وهو في ريعان شبابه وفي قمة عطاءاته وابداعاته..
يظل المهندس الفنان عبدالقوي محمدسعد الصنعاني من قامات لحج الثقافية والفنية التى كانت لها بصمات وأثر في تطوير الحركة الفنية في لحج..
المهندس عبدالقوي محمد سعدالصنعاني هو أخ للمبدعة والاعلامية والصحفية القديرة الأستاذة سلوى محمد سعد الصنعاني الله يحفظها ويرعاها.

** مازال البحث جار عن التسجيلات الخاصة باعمال الاستاذ المهندس عبدالقوي محمد سعد الصنعاني