الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الأربعاء - 13 يونيو 2018 - الساعة 02:43 م

عدن تايم/ خاص

تابعت الصحف والمواقع الخارجية الملف اليمني اليوم الأربعاء عن كثب, حيث أهتمت في متابعتها بالهجوم الذي أطلق عليه اسم " النصر الذهبي" والذي بدأ اليوم على محافظة الحديدة الساحلية لتحريرها من المليشيات الإنقلابية، وسيطرة القوات المشتركة على منطقة النخيلة جنوب مدينة الحديدة، بعد وقت قصير من انطلاق عملية تحرير المدينة ومينائها الرئيسي في عملية عسكرية واسعة.
ورصدت عدن تايم" أبرز تناولات الصحف والمواقع الخارجية للملف اليمني.


التحالف بقيادة السعودية يبدأ هجوما على الحديدة

البداية من وكالة رويترز" التي قالت بدأت قوات يدعمها التحالف بقيادة السعودية يوم الأربعاء هجوما على مدينة الحديدة الساحلية ، في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات بين التحالف وحركة الحوثيين المتحالفة مع إيران.
وقالت الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في بيان أصدره مكتبها الإعلامي إن طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما لعمليات القوات اليمنية البرية التي احتشدت جنوبي المدينة المطلة على البحر الأحمر.
وبدأت عملية ”النصر الذهبي“ بعد انتهاء مهلة حددتها الإمارات للحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، لتسليم الميناء الوحيد الخاضع لسيطرتهم.

"النصر الذهبي" تحرر أولى مناطق الحديدة

قالت صحيفة البيان" إن القوات المشتركة ،تمكنت اليوم، السيطرة على منطقة النخيلة جنوب مدينة الحديدة ، بعد وقت قصير من انطلاق عملية تحرير المدينة ومينائها الرئيسي في عملية عسكرية واسعة أطلق عليها اسم " النصر الذهبي ".
وبحسب مصادر ميدانية من جبهة الساحل الغربي، فإن معنويات القوات المشتركة عالية وتتقدم في ظل مقاومة ضعيفة للميليشيات الحوثية.
وقال شهود عيان إن عوائل مشرفي الحوثي في الحديدة تهرب من المدينة باتجاه صنعاء بعد تقدم القوات المشتركة باتجاه الحديدة واقتراب تحريرها.

قوات الشرعية تحرّر أولى مناطق الحديدة بإسناد من طيران التحالف

من جانبها قالت صحيفة الشرق الأوسط" أطلقت قوات الجيش الوطني اليوم (الأربعاء)، عملية تحرير مدينة وميناء الحديدة، وذلك بمساندة من قوات تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية.
وأكد المركز الإعلامي للقوات المسلحة ، انطلاق عملية تحرير الحديدة، والتي أطلق عليها "عملية النصر الذهبي"، مشيراً إلى تحرير مناطق في المدينة بإسناد مباشر من طيران التحالف العربي، وقال المركز في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "انطلاق عملية النصر الذهبي في الساحل الغربي وقوات الجيش تحرر أولى مناطق مدينة الحديدة بإسناد مباشر من طيران التحالف العربي".

تحرير الحديدة سيؤمن الملاحة ويقطع أيادي إيران

ونقلت صحيفة عكاظ" تأكيد الحكومة الشرعية مضيها نحو إعادة الشرعية إلى كامل التراب الوطني، بعد أن استنفذت كافة الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيا الحوثية من ميناء الحديدة، وطالبت أكثر من مرة المجتمع الدولي بالقيام بواجبه تجاه المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني خاصة أبناء الحديدة، جراء الممارسات الحوثية التي حولت الميناء إلى ممر للخراب والدمار عبر تهريب الأسلحة الإيرانية لقتل أبناء شعبنا اليمني.

الحوثيون يعلنون إحباط عملية إنزال بحري للتحالف العربي قبالة الحديدة

وزعم موقع" روسيا اليوم" أن القيادي في صفوف الحوثيين محمد علي الحوثي، أعلن أن قوات تابعة لجماعته أحبطت إنزالا بحريا لقوات تابعة للتحالف العربي قبالة سواحل الحديدة.
وقال القيادي الحوثي اليوم الأربعاء، إن البارجة استهدفت بصاروخين بحريين وتصاعد الدخان منها، موضحا أن بارجة أخرى تابعة للتحالف تراجعت بعد اشتعال النيران في البارجة المستهدفة قبالة سواحل الحديدة.
وأشار الحوثي إلى أن البارجتين كانتا تحاولان تنفيذ عملية إنزال بحري لقوات تابعة للتحالف على سواحل الحديدة.

الشرعية تدفع بتعزيزاتها لخنق الحوثي في الحديدة

بدوره قالت صحيفة الوطن" عززت المقاومة الشعبية بدعم التحالف العربي من انتشارها العسكري والبشري في مناطق الساحل الغربي الإستراتيجية، من ضمنها جبهة الدريهمي ومناطق أخرى في الجانب الشرقي من الجبهة، وذلك استعدادا لمعركة واسعة النطاق في الحديدة، تهدف إلى تحريرها من قبضة الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا، والتي استغلت ميناءها لتمرير الأسلحة والمرتزقة إلى الداخل اليمني.
وأكدت مصادر عسكرية، أن التعزيزات انطلقت من المخا إلى جبهات الساحل الغربي، في وقت ركزت الشرعية والمقاومة المدعومتان من التحالف عملياتهما العسكرية في المناطق المحيطة بالحديدة لخنق الميليشيات، ودفعت العمليات الحوثيين إلى الانسحاب من مناطق إستراتيجية وترك الأسلحة والمعدات العسكرية.

معركة تحرير الحديدة تكشف انحياز قطر وإعلامها للحوثيين في مواجهة الشعب اليمني

وفي خبر نقله موقع إرم نيوز" كشفت أخبار معارك الساحل الغربي بين القوات المشتركة مدعومة بالتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية من جهة وميليشيا الحوثي من جهة أخرى، انحيازا واضحا من قطر وإعلامها لصالح الميليشيات الموالية الإيرانية في مشهد يعكس الاستخفاف بمعاناة الشعب اليمني.

وفي السابق كانت الدوحة تدعي أنها تنحاز لخيارات الشعوب لكن ميلها إلى جانب الحوثي يكشف زيف هذه الشعارات التي كانت ذريعة لتمكين جماعة الإخوان وحلفائها المرتبطين بالدوحة من السيطرة على الحكم في دول عربية وفقا لمتابعين.

بإسناد إماراتي.. مقاتلات التحالف تدمر صواريخ حوثية في الحديدة

وعلى الصعيد العسكري قالت صحيفة الخليج" قصفت مقاتلات التحالف العربي، بقيادة السعودية، وبمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، قاعدة إطلاق صواريخ كاتيوشا تابعة لميليشيات الحوثي الموالية لإيران في أطراف مديرية الجراحي بالساحل الغربي، كانت تستخدمها في قصف الأحياء السكنية المأهولة بالسكان، إضافة إلى تحطيم تحصيناتها بجبهة الحديدة في ضربات موجعة ودقيقة كبدتهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح، بينما بدأت ألوية المقاومة تحشد قوات كبيرة باتجاه الحديدة.
واستهدفت مقاتلات التحالف تعزيزات وآليات عسكرية دفعت بها ميليشيات الحوثي بجبهة الحديدة، ودمرت مواقع وتجمعات لمسلحي الحوثي في مديرية الدريهمي جنوبي الحديدة، ما أسفر عن مصرع 47 عنصراً من الميليشيات وعشرات الجرحى في صفوفها.
وأسفرت الغارات المركزة لمقاتلات التحالف عن تكبد ميليشيات الحوثي خسائر بشرية و ميدانية، و تشتيت صفوفها، وسط فرار عناصرها من مواقعهم في جبهات القتال، تاركين خلفهم قتلاهم وعتادهم وأسلحتهم.

الحديدة تتحرر.. اليمن يتنفس

قال موقع العربية" بالتزامن مع انطلاق عملية النصر الذهبي في الساحل الغربي وبدء معركة تحرير مدينة وميناء الحديدة غرب اليمن، اعتبر محمد آل جابر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، عبر تغريدة على حسابه في موقع تويتر، أن "الحديدة تتحرر.. اليمن يتنفس".
كما لفت آل جابر إلى أن "تحرير الحديدة سيتيح الاستخدام الكامل لمينائها مرة أخرى إلى مستويات عام 2014".

«الهلال» توزع مساعدات لأبناء عدن ونازحي تعز والحديدة

قالت صحيفة الاتحاد" قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية 5 آلاف سلة غذائية لأبناء مديريات مدينة عدن والنازحين إليها من محافظتي تعز والحديدة، وذلك في إطار جهودها لدعم الأشقاء في اليمن وضمن مشاريعها في عام زايد. وأكدت المدير العام التنفيذي لمؤسسة عدن للتمويل الأصغر نجوى فضل سعيد أن المؤسسة استقبلت السلال الغذائية المقدمة من الهيئة لتستفيد منها مئات الأسر في المديريات والمناطق الأشد فقراً بعدن، إضافة إلى النازحين القادمين من ذوباب والوازعية بمحافظة تعز والخوخة بمحافظة الحديدة. مشيرة إلى أن متوسط عدد كل أسرة مستفيدة يبلغ 5 أفراد.