الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





قـــضـايــــا

الإثنين - 18 يونيو 2018 - الساعة 03:26 م

تقرير خاص :

كثر الحديث عن سير العمل من اجل إصلاح خط المياه الرئيسي قطر 24 بوصة الذي يغذي خزان باب عدن والذي تعرض لكسر نتيجة لهطول الأمطار في الايام الماضية التي تسببت في جرف التربة من تحت هذا الخط الى جانب قدم هذا الخط .
ويعد خط المياه هذا الخط الرئيسي الى جانب خط انابيب اخر اصغر  منه قطر 16 بوصة والذي عبرهم يتم تغذية خزان باب عدن الواقع اعلى العقبة وهو الخزان الذي تتغذى منه مديريات صيرة والمعلا والتواهي الى جانب حي القلوعة .
ونتيجة لهذا الخلل عانت هذه المديريات من انقطاعات متكررة للمياة بسبب الكسر الذي اضر بخط المياه الرئيسي .

وتبذل جهود كبيرة من مهندسين وفنيين وعمال المؤسسة المحلية للمياه عدن لاستبدال خط المياة القديم بخط جديد لمسافة تصل الى قرابة 124 متر في ظروف غاية في الصعوبة كون الخط المستبدل  يقع في منطقة جبلية  أسفل سفح جبل باب عدن وقد واجه العاملين انفجار الخط عدة مرات بعد كل عملية إصلاح والتي مضى عليها اكثر من أربعة إيام نتيجة لضغط المياه باعتبار الخط  السابق قد مضى عليه قرابة نصف قرن او تزيد  .

ونتيجة لهذا  الخلل الفني المتكرر بعد كل عملية اصلاح تم اتخاذ   قرار  باستبدال الخط القديم من نوع الجلفن كاملاً بالبلاستيك  ضغط عالي وبصورة نهائية حيث يتم العمل بجهود كبيرة وتحت أشراف المهندس فتحي السقاف نائب مدير مؤسسة المياة هذا العمل الذي لازال مستمرا وعلى مدار الساعة منذ أربعة وبصورة  متواصلة من قبل المهندسين والفنيين  لإعادة المياة الى المناطق المتضرره.

المهندس محمود ثابت مشرف مياه البرزخ اوضح بهذا الصدد ان :"المشكلة الخط ابو 24 بوصة المغذي لخزانات باب عدن كلما اصلحنا كسر فيه ينكسر من مكان آخر ولنا على هذا الحال منذ 6 أيام نعمل ليل ونهار .

وأضاف نحن الان نضخ على الخط ابو 16 فقط وهو يضخ 30 في المئة فقط من الكمية المطلوبة ويتم تعبئة الخزانات بشكل بطيئ وعندما نفتح الماء للمدن يفرغ الخزان في وقت قصير كون الداخل إلى الخزان أقل من الخارج لهذا يتم إغلاق الماء ولايصل إلى كل الناس وهذا شي طبيعي كون الخط 24 هو المغذي الرئيسي الخزانات باب عدن لهذا يتم الان تبديل البيب التألف ببيبات جديده 16 بار والآن العمل جار في تلحيم الجديده وأعمال الحفر في جبل حديد ولن نغادر حتى يتم الانتهاء من العمل.

ووجه أحمد سالمين القائم باعمال المحافظ خلال زيارته لموقع الخلل قيادة المؤسسة والعاملين والفنيين بمضاعفة الجهود من اجل الاسراع في عودة تموينات المياة للمديريات والمناطق المتضررة مِن هذا الانقطاع في صيرة والمعلا والتواهي وحي القلوعة وبصورة عاجلة .

وأكدت قيادة مؤسسة المياه والعاملين والفنيين المشاركين في اصلاح خط المياة في البرزخ بانهم مستشعرين بحجم المسؤلية الواقعة على كاهلهم تجاه مواطني المناطق المتضررة من انقطاع المياه لأسباب فنية خارجة عن ارادتهم وبانهم يبذلون كل جهدهم من اجل عودة تموينات المياه بصورة منتظمة.
ويعد البرزخ من اكبر خزانات المياه في عدن وأقدمها وتستفيد منه  مديريات صيرة والمعلا  والتواهي وحي القلوعة وقد وجه المسؤولين بضرورة الاهتمام بصيانة الخزان الدورية .