الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





اخبار المحافظات

الخميس - 09 أغسطس 2018 - الساعة 10:18 م

أبين/خاص:

برعاية اللواء ركن / أبوبكر حسين محافظ محافظة أبين عقدت اللجنة المحلية للأمن الغذائي م/ أبين اجتماعها الدوري الأول برئاسة الأخ مهدي الحامد امين عام المجلس المحلي بالمحافظة نائب المحافظ لمناقشه جمله من القضايا التي تخص قطاع الأمن الغذائي. .

و ألقى الأخ مهدي الحامد كلمة رحب فيها حضور مدراء عموم القطاعات المعنيه ورئيس الاتحاد الزراعي ورئيس بيت الخبرة وكوادر مركز البحوث الزراعية وجميع المشاركين والمشاركات ، وأثنى في كلمته على تظافر الجهود للخروج برؤى ناجحة تسهم سبل معيشه المواطنين وامنهم الغذائي والتركيز وإعطاء الاولويه لتحسين عملية الري وتوسيع المساحات المرويه بما يكفل رفع مستوى دخل المواطن لكون المحافظة تعتمد بشكل اساسي على الزراعة.

وقال الحامد :" قد ارتأينا نحن كسلطة مع مدير التخطيط على تخصيص الجانب الأكبر من هذا الاجتماع لقطاع الري والوقوف بشكل خاص على موضوع انحسار المساحات الزراعية المروية كونها العامل الأساسي والمؤثر من جمله قضايا الأمن الغذائي لما تمثله من أهمية والويه في قطاع الأمن الغذائي و وضع الحلول والمعالجات المناسبة لها على المستوى القريب والبعيد لإعادة النسب المروية إلى سابق عهدها لتحقيق تطور تنموي زراعي يعود بالنفع على المزارع خاصة والمحافظة بشكل عام وبما يضمن تمكين ألاف الأسر التي خسرت سبل عيشها بسبب تدهور قطاع الري.

وأشاد الحامد كذلك بالدور النوعي والهادف الذي يقوم به مكتب التخطيط والتعاون الدولي الوحدة التنسيقيه للأمن الغذائي التي تدعمها منظمه الفاو بتمويل من الاتحاد الأوربي - في تزويد السلطة والجهات المانحة بالبيانات والمعلومات في الجوانب المتعلقة بالأمن الغذائي بما يساعد في تطوير جانب التنمية الزراعية.

وفي كلمة الاخ وضاح حماص مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي رئيس الوحدة التنسيقية للأمن الغذائي بالمحافظة إلى أن هذا الاجتماع الدوري الأول للجنة المحلية للأمن الغذائي يأتي ضمن الاهتمامات التي يوليها الاخ المحافظ جل اهتمامه وهي السبيل الأمثل في تحريك عجلة التنمية لانتشال المحافظة من أوضاعها وخفض مستويات الفقر العالية و هي حجر الأساس في مداميك التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما استعرض بعض النشرات في جوانب الأمن الغذائي الصادرة عن الوحدة التنسيقية.

وأثرى المشاركون النقاش بجملة من المعلومات التي اختزلت واقع مرير مرت به منظومة الري خلال عقد من الزمن وأدت في مجملها إلى انحدار وتدمير منظومة الري ، وتم الخروج بجملة من القرارات والتكليفات كما تم الاتفاق على رفع مخرجات اللقاء والمقترحات للجهات المعنية في الحكومة و والمنظمات للإسهام تمويلها.


*من محمد ناصر مبارك