الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



اخبار المحافظات

الأحد - 16 سبتمبر 2018 - الساعة 08:46 م

عدن تايم / جمعان دويل

اختتمت اليوم بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدورة التأسيسية في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل التي نظمها مكتب وزارة الصحة ( إدارة الرعاية الصحية الاولية ) بتمويل من منظمة اليونيسيف للطفولة العالمية.

وهدفت الدورة إلى إكساب المشاركين مهارات ومعارف علمية للعناية بصحة الأم والطفل لتقليل وتخفيض معدل الوفيات للام الحامل في سن الإنجاب والمواليد والأطفال دون الخامسة من العمر.

وتلقى 24 كادراً صحياً من مختلف المرافق الصحية بمديريات حضرموت الوادي والصحراء على مدى 16 يوما, مفاهيم ومعارف نظرية وتطبيقية وعملية في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل وأبرزها ( تقييم وتصنيف اغلب الأمراض الشائعة في الأطفال اقل من 5 سنوات وهي علامات الخطورة العامة [ السعال , الإسهال , مشكلة الحلق والفم والإذن , الحميات , ] , إضافة إلى تقييم التغذية وفقر الدم وتقييم الحالة التطعيمية للطفل, إضافة الى التدريب النظري والعملي على برامج أخرى وهي برامج التغذية , والتحصين , والسل , والملاريا , والبلهارسيا , والصحة الإنجابية ) من قبل مجموعة من الاطباء والمختصين في تلك الجوانب.

وفي حفل اختتام الدورة اشاد وكيل محافظة حضرموت المساعد عبدالهادي التميمي، بالجهود الذي يبذلها مكتب وزارة الصحة في جانب التدريب والتأهيل للكادر الصحي بحضرموت الوادي والصحراء الأمر الذي عكس نفسه في الواقع الصحي، وأوضح التميمي، بان هذه الدورات تكتسب أهمية من خلال جملة المعلومات والمفاهيم العلمية.

ودعا التميمي، المتدربين إلى عكس ما تلقوه في الدورة للواقع العملي، مقدما شكره وتقديره باسم السلطة المحلية بحضرموت لمنظمة اليونيسيف على دعمها وتمويلها لتلك البرامج.

من جهته اكد مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور هاني خالد العمودي، أن الهدف من تلك الدورات هو لتغطية اكبر عدد من المواقع الصحية لتقديم الرعاية التكاملية لصحة الطفل, للوصول للهدف العام بنهاية عام الجاري ان يكون عدد المواقع الصحية التي تقدم هذه الخدمة 100 موقع بحضرموت الوادي والصحراء، موضحا بأن مكتب الصحة من خلال شراكته مع منظمة اليونيسيف توجد العديد من المشاريع بأكثر من 100 مليون ريال لاسيما في التنمية البشرية وتطوير مهارات الكادر الصحي لتقدين افضل الخدمات وذلك لما يحتله مكتب الوادي من مرتبة متقدمة سواء لوزارة الصحة او المنظمات المانحة.

وجرى في ختام حفل الدورة التدريبية توزيع الشهادات للمشاركين، وذلك بحضور مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب الصحة محبوب عبدالخير العامري، ومدير برنامج صحة الطفل ومنسق البرنامج التدريبي الدكتور غازي باشامخة, ومساعد منسق البرنامج غازي العسل والطاقم التدريبي للدورة.