الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



ثقافة وأدب

السبت - 29 سبتمبر 2018 - الساعة 02:37 ص

عدن تايم / خاص :

صدر الاربعاء 26 سبتمبر الجاري ديوان جديد للأديب د.مبارك سالمين يضاف الى ابداعه الادبي.. فماذا عن مبارك عن الاصدار حيث كتب يقول :

صدر اليوم ديواني ( يوميات الرماد ) عن الهيئة المصرية العامة  للكتاب :,صمم غلافه هدية منه الشاعر العربي الكبير سمير درويش :  لقد سعدت كثيرا بهذا الإصدار ضمن سلسلة الابداع العربي التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب .

وديواني ( يوميات الرماد ) يعد ّ حصيلة كتابات كان معظمها كُتب وعدن تحت النيران مستهدفة لذاتها وبذاتها ,  وبعضها كتب في القاهرة وأنا عالقا بهواها بعد أن صمتت اصوات المدافع , حاولت فيه أن أبث روح المدينة ( عدن ) وانسانها الباسل في كل مراحل تطورها .

لقد كانت عدن المحور الرئيس في النصوص التي كرست لبسالتها ومقاومتها للعدوان الذي استهدفها في مطلع الحرب دون غيرها من مدن اليمن .

 لقد شنّ الجميع حربهم ضد المبروكة " عدن "  ولهذا كان هذا الديوان " مخدة " لتنام عليها عدن المقاومة بلا كهرباء ولا ماء وفي صيف قائض لايرحم . وحدها عدن في النصوص لاتملك سوى رفيف الماء وزرقة السماء .  عدن  التي  تخرج منتصرة للحياة وللفن . عدن الرائدة والمجاهدة التي صدّت عدن نفسها الرصاص برؤوس ابنائها .

ان روحي ذائبة في هذه النصوص فأنا ابن عدن وصنيعتها , أنا م حين تنام وأغفو حين تغفو ولا أصحو إلا في صحوها .

لقد حاولت في هذه النصوص ان أحرص على الفن قدر حرصي على الموضوع الذي اريده ان يصل الى القرّاء : روح المدينة ووجدها وعذاباتها تحت محك الحرب الذي بيّن معدنها الأصيل , وروح التضحية والإباء عند أبنائها .

لا أملك في الأخير الأّ أن أقول شكرا لمصر المساندة والمعاندة في حبها للآخر , هذه المصر ألتي استطاعت في هذه الظروف الماتبسة ان تكون أما للجميع .