الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الصـــحافــة الــيوم

الإثنين - 05 نوفمبر 2018 - الساعة 04:57 م

عدن تايم/ خاص

تصدرت التطورات الجارية في اليمن، صفحات الصحافة اليوم في ظل شن قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، هجوما لتحرير ميناء الحديدة من سيطرة الحوثيين، المدعومين من إيران وايقاف تدفق الأسلحة اليهم.

وينتقد عبدالمنعم إبراهيم في "أخبار الخليج" البحرينية اكتفاء واشنطن بالتصريحات فقط إزاء ما يجري في اليمن، ويقول "مادامت أمريكا تكتفي بـالشعور بالقلق، فإنها سوف تخسر اليمن أيضًا".

ويذهب الكاتب إلى أن "التردد الأمريكي في حسم الأمور عسكريا لصالح التحالف العربي في اليمن سوف يقود ليس فقط إلى وجود قاعدة بحرية روسية هناك، بل سيقود كذلك إلى وجود قواعد إيرانية في اليمن مستقبلا"

وترى الصحيفة أن "الدعوات الأممية والدولية لوقف الحرب بين الحوثيين والشرعية اليمنية، المدعومة بالقوات الجنوبية والتحالف العربي، لا تعطي - حتى الآن - انطباعا حقيقيا عن رغبة المجتمع الدولي في تنفيذ قرارات مجلس الأمن".
تنقل "الخليج الإماراتية" عن مصادر يمنية قولها إن "هدف العملية الجارية دفع الميليشيات إلى طاولة المفاوضات".

من جانبها، تقول "الاتحاد" الإماراتية إن من التحديات التي تواجه المفاوضات في اليمن هو "استمرار الدعم الإيراني للحوثيين سياسيا واقتصاديا وعسكريا ضد الشعب والحكومة في اليمن، وهذا مخالف للقوانين والمواثيق الدولية، ذلك الدعم العلني، والذي لا تبالي من خلاله طهران باستمرار الأزمة في اليمن".

وتزعم "العربي الجديد" القطرية إن "الجوع بات أخطر من الحرب نفسها في اليمن. هو نتيجة أكيدة لها، لكن البلاد لطالما عانت من مشاكل في الأمن الغذائي. وبينما تتهدد البلاد مستويات خطيرة من سوء التغذية فالخطر الأكبر يستوطن الحديدة".