اخبار عدن

الثلاثاء - 15 مارس 2016 - الساعة 11:21 م

عدن/ جهاد الوادي :

نالت الباحثة/ رضية يسلم باصمد درجة الدكتوراه بتقدير عام امتياز من قسم علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة عدن عن أطروحتها الموسومة ب( علاقة الطبيب بالمريض والعوامل المؤثرة - دراسة سيسوأنثروبولوجيافي علم الاجتماع الطبي م/ عدن أنموذجاً).
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة رئيساً ومشرفاً علمياً، والأستاذ الدكتور/ صالح يحيى سعيد عضواً ومناقشاً داخلياً، والأستاذ المشارك الدكتور/ عمر سعيد إسحاق عضواً ومناقشاً خارجياً من جامعة تعز.
ووزعت الباحثة أطروحتها العلمية إلى سبعة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد وتعقبها خاتمة بأهم النتائج، والتي سعت من خلالها الباحثة إلى تسليط الضوء على الواقع الفعلي للعلاقة بين الطبيب والمريض والعوامل المؤثرة فيها في مستشفيات محافظة عدن حالياً، من خلال استخدام أدوات بحثية متنوعة لفئة الأطباء والمرضى، وكذا اهتمام الدراسة بالمجالات البشرية والمكانية المتمثلة بإدارة المستشفيات الحكومية الذين قدموا كل التسهيلات المطلوبة لإنجاح البحث وإجراءات الدراسة.، واقتصرت الدراسة العلمية على الأطباء المختصين بالأمراض المزمنة والمستعصية وكذا المرضى، وشملت العينة " 200 طبيباً " و " 300 مريضاً ".
وهدفت الدراسة إلى الكشف عن العوامل والصعوبات التي تواجه الأطباء المتعلقة بالمرضى من جهة، والوقوف على وجهة نظر كل من الأطباء والمرضى في مدى استعدادهم لتقوية العلاقة من جهة أخرى.
وتوصلت الباحثة في دراستها إلى عددٍ من النتائج التي كانت بمثابة الدليل الذي يستند عليه في التأكيد على أهمية العلاقة بين الأطباء والمرضى في المستشفيات.
وأشادت لجنة المناقشة والحكم بالرسالة العلمية، وبأداء الباحثة، وبالنتائج والتوصيات التي خرجت بها هذه الأطروحة العلمية، داعيين الجهات ذات الإختصاص ،والمكتبات،والباحثين، والمهتمين الاستفاد مما خرجت به الباحثة في أطروحتها العلمية من نتائج وتوصيات.