الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

السبت - 17 نوفمبر 2018 - الساعة 08:54 م

عدن تايم/ عبدالسلام هائل

قال الدكتور محمد زمام في ورشة عمل نظمها البنك المركزي اليمني اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن حول نظام السويفت واطلاق التحديث الجديد (2-7-SWIFT) إن البنك يعمل باتجاهين، الاتجاه الاول يتمثل بتعامله مع البنوك التجارية، والاتجاه الثاني يتمثل بحرصه على توفير الاحتياطات من العملات الأجنبية.
وأوضح محافظ البنك أن تثبيت سعر الصرف للعملات الاجنبية لا يكمن أن ينجح فقط بإجراءات البنك ولكن بجهود الجميع بما في ذلك جهود اللجنة الاقتصادية والاجراءات الحكومية لدولة الدكتور معين عبدالملك رئيس مجلس الوزراء الذي يركز في أولويات برنامج حكومته على اصلاح الملف الاقتصادي، وهو ما يؤمل عليه كثيرا في تحسن الوضع وتثبيت سعر الصرف.
وجرى في الورشة تكريم فريق الانظمة في إدارة الحاسب الآلي وفريق العمليات المصرفية وهم (١٣) من الكوادر المبرزة ضمن فريق السويفت من ادارة الحاسب الالي وفريق العمليات المصرفية في البنك المركزي من قبل محافظ البنك المركزي محمد زمام، وعبدالرحمن طرموم، عضو مجلس ادارة البنك المركزي، وأحمد سنكر، المدير العام للبنك الاهلي، وابو بكر باعبيد، رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن .
وفي الورشة التي حضرها عدد من مدراء البنوك والشركات وأعضاء الغرفة التجارية والتجار، استعرض عدد من المختصين المكرمين المراحل التي قاموا بها لإطلاق النظام الجديد ودور الادارات المختصة، وهدف السويفت كنظام بنكي يستخدمه اكثر من (١١ الف بنك في العالم ) لماله من مزايا في عمل البنوك، والذي تم تشغيله في البنك المركزي بالعاصمة عدن في اكتوبر٢٠١٨م. مشيدين باهتمام قيادة البنك في تأهيل ورفع قدرات الكوادر الشابة في مختلف الادارات. .
والقى ابو بكر باعبيد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية كلمة اشاد فيها بقيادة البنك واعتمادها مبدأ الثواب والعقاب وتكريم المبرزين من موظفي البنك وكوادره الشابة والمؤهلة، مثمنا عاليا جهود البنك واهتمامه في تسهيل معاملات القطاع الخاص .
كما ألقى محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام كلمة استعرض فيها جهود قيادة وكوادر البنك المركزي في تأهيل فريق السويفت، وما رافق ذلك من جهود في انجاز الفريق لمهمته في ٢٩ اكتوبر اي قبل انتهاء العام الجاري، مشيرا الى ان الفريق سينزل لبقية البنوك بغرض القيام بأعمال التفتيش والتأهيل في استخدام نظام السويفت كما انه يقوم حاليا بتأهيل فريق ثاني من الكوادر الشبابية ليكون رديف لما هو موجود، وعبر محافظ البنك المركزي اليمني عن سعادته بالتعامل الراقي لبعض البنوك المحلية والادارة الكفؤة للمرأة التي اثبتت نجاحا في ادارة ثلاثة بنوك محلية من خلال اتباعها لأحدث الانظمة والتقنيات المستخدمة في التعاملات البنكية.
وحث محافظ البنك بقية البنوك على إستخدام نظام السويفت لتسهيل التعامل مع بعضها البعض من جهة وبينها وبين البنك المركزي من جهة ثانية. وأبدى شكره للأشقاء في السعودية على دعمهم لبلادنا خصوصا فيما يتعلق بالوديعة السعودية.