الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الخميس - 06 ديسمبر 2018 - الساعة 07:21 م

عدن تايم - صدام اللحجي

حذر مسؤول في مكتب التربية والتعليم في لحج الجهات المختصة ومكاتب الصناعة والتجارة مسؤولية وجود منتج يحمل اسم "حوت" وهو مادة مخدرة في الأسواق ومنتشر بين طلاب المدارس وعدم سحبها وإتلافها ومحاسبة مهربيها، منبه المواطنين وأولياء الأمور من شراء سلعة منتشرة في الاسواق لاحتوائها على مواد مخدرة .

ودعا المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لعدن تايم ، الجهات الرسمية المختصة ومكتب الصناعة والتجارة إلى ضرورة سرعة سحب منتج" الحوت" الذي يباع في السوبرماركت والبقالات والأسواق الشعبية وبين طلاب المدارس بمحاسبة ومعاقبة من يقوم ببيعه وادخاله أو تهريبه إلى المدينة .

وأوضح،بأن انتشار منتج تبغ حوت "فلتر خيني" في الاسواق، والذي يحتوي أيضاً على مواد تؤدي الى امراض السرطان.

وأكد المصدر، أن هذا المنتج الهندي يدخل الى اليمن بطريقة غير شرعية وليس له أي مواصفات الا انه مضر بصحة الانسان.

وقال المصدر، إنه من الغريب والملاحظ نرى الشباب اليوم وطلاب المدارس يقبلون على كثير من المواد الخطيرة أو شبه الخطيرة، وآخرها الإقبال على الشمة الهندية (HOT ) والتي أراد مُسوِّقُوها تقديمها للشباب بشكل جذاب وحديث يراعي كافة الأذواق، إلى جانب سهولة استخدامها وإخفائها عن أهاليهم.

ونوه، أن "الشمة الهندية" عبارة عن حبات مغلَّفة من الشمة المعجونة بما لانعلم ولايعلمه متعاطوها أنفسهم. المشكلة أن من يقبل عليها هم من الشباب الجامعي وطلاب المدارس الثانوية والاعدادية واليافعين في التعليم الأساسي الذين التقينا بنماذج منهم وهم يُقبلون على ذلك المسحوق الغريب.

الجدير بالذكر أن الاسواق المحلية امتلأت بمواد مهربة وغير صحية لا تخضع للرقابة على المواد المستوردة التي تستهدف بشكل خاص الشباب وتفتقر لابسط معايير الجودة في ظل تقاعس وغياب السلطات الرقابية في البلاد .