الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الأحد - 09 ديسمبر 2018 - الساعة 01:33 ص

بروكسل/ نصر العيسائي :

شاركت الناشطة الجنوبية هند عميران عضو المجموعة الجنوبية المستقلة في "الحوار الرفيع المستوى " الذي أقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي تحت عنوان تعزيز دور المراءة في عمليات السلام بإشراف إدارة الشؤون الخارجية الأوروبية (EEAS) وإدارة اليات السياسة الخارجية (FPI) بالتنسيق مع منظمة الدبلوماسي المستقل (ID) .

وعقد الحوار من تاريخ ٣-٥ ديسمبر ٢٠١٨م وهو عبارة عن ورشة عمل ضمت مجموعة من الناشطات من اليمن وسوريا لتبادل الخبرات وتعزيز دور المراءة في عملية السلام وبحضور عدد من المسؤولين الأوربيين.

و تحدثت الناشطة هند عميران خلال الورشة عن دور المراءة الجنوبية والتهميش الشبه متعمد الذي تعرضت له بعد الوحدة اليمنية بعد ان كانت رائدة في العمل الاجتماعي والسياسي إبان دولة الجنوب السابقة داعيه الى ضرورة تمكين المراءة في العملية السياسية القادمة وضرورة مشاركتها فيما لا يقل عن ٣٠٪؜ في عملية السلام القادمة للازمة في جهة اليمن.


والتقت الناشطة الجنوبية هند عميران بالمفوظيه الأوروبية للحماية المدنية و المساعدة الإنسانية (DG ECHO) و المفوضية الاروبيه للجوار و مفاوضات التوسع (DG NEAR) كما التقت عميران بعدد من المشاركات اليمنيات و بكل من السيدة فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية في الاتحاد الاوروبي وكذلك ممثلين عن الخارجية البلجيكية و البريطانية حيث قدمت لهم شرح مفصل عن القضية الجنوبية ودور المراءة الجنوبية وحق شعب الجنوب في تقرير مصيرة وبناء دولته المدنية المستقبلية الحديثة.

واكدت عميران ان اَي حوار او مفاوضات لا يأخذ بعين الاعتبار الا بمشاركة الجنوبيين كطرف رئيسي يضمن حق شعب الجنوب بتقرير مصيره وما دون ذلك سيفشل .

كما شددت عميران ان الصراع القائم في الحقيقة هو صراع جنوبي شمالي ولا يوجد حل حقيقي الا بضمان الحل العادل للقضية الجنوبية والتي تعتبر مفتاح الحل للازمة في جهة اليمن.