الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



أخبار وتقــارير

السبت - 23 مارس 2019 - الساعة 10:39 م

عدن تايم/ محمد سعيد

تواصلت الحملة الامنية التي يقودها حزب الإصلاح في مدينة تعز في مداهمة احياء المدينة القديم رغم صدور توجيهات من محافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان بوقفها وإلتزام التهدئة.
وقالت مصادر خاصة في ديوان عام محافظة تعز ان المحافظ نبيل شمسان اعلن عن تقديم استقالته من منصبه في حال استمرت التمردات الذي يقودها قائد محور تعز ومدير امنها.
كما تفيد المصادر بان اربعة توجيهات صدرت من محافظ المحافظة نبيل شمسان القدسي بوقف الحملة الامنية ورفع الحصار عن المدينة القديم، إلا ان تلك الاوامر لاقت تمرد من قبل قيادات محور تعز ممثلة بقائده سمير الصبري، والمستشار عبده فرحان الملقب بسالم، قائد الجناح العسكري للإخوان المسلمين في تعز، ومدير عام شرطة المحافظة منصور الإكحلي.

مسيرات غاضبه


في ذات السياق ادى العشرات من ابناء المدينة القديم صلاتهم ظهر اليوم السبت 23 مارس 2019 م في باب موسى وسط قصف مكثف تشنه الحملة الامنية والعسكرية التابعة لمحور تعز .
وعقب إنتهائهم من صلاة الظهر انطلق اهالي حي المدينة القديم بمسيرة غاضبة استقرت امام مبنى محافظة تعز المؤقت داعية فيها المعنيين في السطلة الشرعية والحكومة ودول التحالف العربي بسرعة التدخل لرفع الحصار عنهم .


إحراق مشافي

وسقطت قذيفة اطلقتها قوات مايسمى باللجنة الامنية اليوم على مستشفى المظفر المستشفى الوحيد الذذ يزود المواطنين في المدينة القديمة بالخدمات الطبية، ادت إلى احتراقه بالكامل، وإحتراق محلات تجارية ومنازل وسيارات لمواطنين بجواره .
كما اقتحمت قوات عسكرية وامنية تابعة لحزب الإصلاح اليوم السبت مقر مجمع السعيد بالمدينة القديم ، الذي تتخذه كتائب ابي العباس كمقر لقيادة الكتائب.

محافظ تعز يعتزم مغادرة تعز

وكتب الناشط الحقوقي اكرم الشوفي منشور في صفحته في فيسبوك إن قائد محور تعز ومدير عام الشرطة وقائد اللواء 22 واللواء 17 ووكلاء المحافظة احتشدو امام إستراحة المحافظة لثني المحافظ عن مغادرة تعز وإتجاه صوب العاصمة عدن والتوجه لمقابلة الرئيس هادي بعد عزمه تقديم إستقالته .


تشويش إعلامي


اما القيادي الإشتراكي وعضو لجنته المركزية عيبان السامعي فعلق على احداث المدينة القديمة بالقول: الانباء والتصريحات المتضاربة عن الاحداث الجارية في تعز عتمت الاجواء وشوشت الرأي العام، مؤكدا ان الحملة الامنية تحولت إلى حرب شوارع بين الحملة الامنية وكتائب ابو العباس.
واضاف: كل طرف من هذين الطرفين يرمي بالمسؤولية على الآخر، فجماعة ابو العباس تتهم الحملة الامنية بأنها قامت بمداهمة مقراتها واستهداف عناصرها.
بينما تقول شرطة تعز ان كتائب ابو العباس تدخلت ومنعت الحملة الامنية عن تنفيذ قرارات المحافظ بخصوص القبض على المطلوبين أمنيا بقوة السلاح.
ولا نستطيع تبين حقيقة هذه الادعاءات فالضخ الاعلامي من الطرفين عتم المشهد وشوش الرأي العام.




مناشدة واستغاثة


وقال الصحفي جميل الشجاع في مناشدة صادرة عن سكان المدينة القديم حيث قال: المدينة القديمة تعاني حصارا وقتلا وحرقا ونهبا من قبل ما يسمى الحشد الشعبي تحت مظلة الحملة الأمنية التي أطلقها المحافظ نبيل شمسان بحجة مطاردة الخارجين عن القانون حيث أن هذه اللجنة هى نفسها اللجنة التي عارضت توجه المحافظ السابق امين محمود في بث الأمن والاستقرار في المدينة وانحرفت إلى استغلال الحملة ومليشياتها في التخلص من ابي العباس وكتائبه ارضائا للاصلاح.
واستدرك: لكن المحافظ السابق اوقف فتيل الاقتتال وكذلك ابي العباس تعامل بحكمة وانسحب من جميع المناطق التي كان مسيطرا عليها الى خارج المدينة تجنبا للاقتتال الداخلي .
واضاف: بمجرد وصول المحافظ إلى تعز تم احياء اللجنة الإخوانية لاستكمال مخطط اشعال الحروب والحرائق والحصار في المدينة القديمة وهناك عشرات القتلى والجرحى من المدنيين ونساء وأطفال و شيوخ يناشدون بسرعة إيقاف تلك الحرب العبثية وانقاذ المدينة وسكانها واغاثاتهم مما هم فيه، ما تتعرض له المدينة القديمة يعتبر جرائم حرب إنسانية وإبادة جماعية وتامل الفيديو والتهديدات للمدينة بالحرق استعارة لفظ الولاعة.



حضور سياسي

بدورها الهيئة التنفيذية لاحزاب التحالف السياسي عقدت إجتماع طارئ لها اليوم السبت ناقشت تداعيت الحملة الاخيرة .
وخلص ٱجتماع الهيئة التنفيذية إلى، إصدار بلاغ صحفي يضمن تأكيد الهيئة التنفيذية للتحالف ، على تأييد الهيئة للمحافظ فيما يتعلق بالحملة الامنية، وبما يعزز الامن والاستقرار في تعز، وتحميل المسؤولية الكاملة كل من يخالف قرارات المحافظ.
واعتبر ناشطون ان إستمرار حزب الإصلاح في مداهمة احياء المدينة القديمة يعد إنتهاك واضح وتمرد معلن عن السلطة الشرعية وممثلها في المحافظة الاستاذ نبيل شمسان رغم صدور عدة توجيهات بوقف الحملة .