ثقافة وأدب

السبت - 16 أبريل 2016 - الساعة 11:28 م

التقاه / امين محروس :

الفنان الجنوبي الشاب هشام محروس .. فنان مزخم بعبق الشباب وتوقه العفوي إلى ملء المشهد، صوت فتي، وطاقة أداء عالية .. ذاع صيته محليا وخليجيا .. ( عدن تايم ) التقته في لقاء قصير وكانت الحصيلة التالية :

-حدثنا عن بداياتك الفنية ؟
-- في البداية أرحب بكم وجميع القراء .. بدايتي الفنية كانت في المدرسة الابتدائية في مدينه المكلا في الفرقة الفنية للمدرسة ، أيضا كنت أحد المشتركين في رعاية الشباب في المكلا تحت إشراف الراحل الأستاذ غالب رحمه الله تعالى عليه .
- من أول من اكتشف موهبتك ؟
--طبعا البدايات الفنية تكون واضحة لكل من هو قريب منك سواء في البيت أو المدرسة .. المدرسة كانت هي البداية .
- كيف تقيم الأعمال الفنية في حضرموت وعدن حاليا ؟
-- الفن والإبداع هنا مصدره سواء في حضرموت الخير أو ثغر الجنوب الباسم عدن أو لحج الخضيرة أو أي مكان في جنوبا الحبيب .. الإبداع موجود ولكن الظروف التي يمر بها جنوبنا لها أثرها .. ولكن رغم كل هذا نسمع كل يوم صوت جميل قادم إلى الساحة الفنية .. ونسمع كل يوم عمل جديد ، نحن هكذا برغم كل آلامنا الا أننا نبدع ونبدع .. هكذا نحن>
- من دعمك من الفنانين العرب؟
-- الدعم الحقيقي هو من الجمهور والمحبين الذين لهم الأولوية ...طبعا أوجه تحيه للفنان راشد الماجد على دعمه المتواصل لي فهو من المعجبين والمحببن للفن الحضرمي .

-من من الفنانين المحليين والعرب تتمنى عمل مشترك معه ؟
-- الذي أتمناه فعلا أن أكون وجه جميل لفننا وتراثنا الجميل .. حضرموت فيها تراث كبير وجميل جدا ...بالنسبة للدويتو هناك بعض العروض والفرص التي قدمت لي وفي انتظار استكمال الاتفاق .

-ما هو العمل الفني الذي له أثر كبير في قلبك ؟
--اغنية صبرت قلبي .
كلمات الشاعر سلطان مجلي
ألحان المبدع طارق المقبل
هي باكورة الأعمال الفنية ..ولها ذكرى خاصه كونها البداية .

-ماهي العقبات اللي تواجه الفنانين الشباب في الجنوب ؟
--عندنا مبدعين وأصوات جميلة جدا .. ولكن عدم الاهتمام والتشجيع من قبل الجهات المختصة وعدم الاهتمام بالمواهب الجديدة .. ولكن نصيحه لهم من مجرب لاتدع الظروف تقف جدار أمام ابداعاتك والفن والصوت الجميل سيصل إلى كل مكان وسيجد الفرصة .

-ماهي آخر اصداراتك الفنية ؟
-- جاري العمل على تجهيز الالبوم الفني الأول .. تعاونت فيه مع عدد من الشعراء والملحنين المعروفين على الساحة ، وسيكون في صدارته اغنية من الدان الحضرمي الاصيل ، واغنية للشاعر الراحل الكبير حسين ابوبكر المحضار .
- هل يميل الفنان هشام محروس للغناء السياسي ؟
--انا مع أهلي وناسي أعاني من مايعانونه ولي الشرف أن أكون صوت من اصواتهم .
اغنيه هامة عدن ، تعبير حقيقي للجواب عن هذا السؤال
- هي علاقتك بشركات الانتاج الخليجية ؟
-- أولا لست مرتبط بأي عقد احتكار لشركة انتاج
ثانيا .. شركات الإنتاج لها رؤية خاصة ومعروفة لدى الجميع. ، ولست مقتنع الآن أن أكون محتكر لأحد ، كل ما اقدمه هو بمجهود شخصي ودعم من قبل الشاعر سلطان مجلي الذي أقدم له كل الشكر والتقدير ، فننا واصل كل مكان ولايحتاج إلى شركه إنتاج تملي عليه اوامرها وتحتكره .
تراثنا وصل بدون آي شركه إنتاج ، انا أتحدث عن الفن الحقيقي وليس المادة .. أتذكر عرض قدمته شركه إنتاج بعد أن جلسنا معهم قال أحد المدراء فيها : نحن سنقدم لك الدعم بحسب الاتفاق ونقف إلى جانبك كي نعمل على إصدار اغاني بلون جديد يناسب الذوق الحالي ، قلت له : لون جديد وشكل جديد تقصد ، قال نعم ، قلت له : أعتقد أنكم أخطأتم في اختيار الفنان ولست موافقا على هذا الكلام جملة وتفصيلا .
- كلمة أخيرة تود قولها ؟
-- سعدت كثيرا بهذا اللقاء اشكر كل من ساهم فيه ولا أنسى ابن عمي العزيز آمين محروس ،
أود أن اقول لكل مبدع في جنوبنا الحبيب : مهما كانت الظروف نحن أكبر منها ولنا في هزم الظروف والصعاب قصص كثيرة .. ابداعاتكم ستصل .
واقول لأهلي في الجنوب : ابداعاتكم ونضالكم وماتسطرونه من أروع الملاحم في استعادة أرضنا خالدة في ذاكرة التاريخ.
الرحمة والغفران لشهدائنا ، والشفاء للجرحى ، والعز والكرامة للمقاومة ، والذل والعار لكل من باع أرضه .
اشكر صحيفة وموقع عدن تايم والقائمين عليه على هذه الاستضافة متمنيا لهم التوفيق والنجاح .