الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



منوعــات

الأحد - 14 أبريل 2019 - الساعة 10:09 م

عدن تايم - العين

هل تخيلتم من قبل وجود موز باللون الأزرق وبرائحة الفانيليا المميزة؟، بالفعل يوجد هذا النوع الغريب من الفاكهة ويعتبر من أطيب وألذ أنواع الموز.

"الموز الأزرق" أو "البلو جافا" أو "آيس كريم الموز" أو "موز هاواي"، تعددت الأسماء لهذا النوع من الفاكهة التي منشأها جنوب شرق آسيا ولكنها منتشرة أيضاً في جزر هاواي وكثير من مناطق الولايات المتحدة.

هو نوع نادر من أنواع الموز يسمى بهذا الاسم بسبب قشرته زرقاء اللون عندما يكون غير ناضج، وعلى عكس معظم الفاكهة الاستوائية يمكنه تحمل درجات البرودة الشديدة ويحتوي على رائحة مميزة كرائحة الفانيليا، أما سبب تسميته بموز هاواي هو أن هذه المدينة اشتهرت بزراعته.

ووفقاً لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، يمكن أن يصل ارتفاع أشجار الموز الأزرق إلى 6 أمتار، وهو ذو ملمس أكثر نعومة من الموز ذي القشرة الصفراء، ويُزهر بعد حوالي 15 إلى 24 شهراً من الزراعة ويمكن حصاده بعد 115 إلى 150 يوماً.

وتتعدد استخداماته، فيمكن أكله طازجاً أو عمل حليب مخفوق أو زبادي أو عصائر، أما أشهر استخداماته فهي صناعة الآيس كريم نظراً لطعم الفانيليا الحلو.

ويحتوي الموز الأزرق على كمية كبيرة من الألياف، وكذلك العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى غناه بفيتامين "B6"و"C"، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم والبروتين.

بسمة أبوطالب