الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



من تاريخ عدن

الأربعاء - 17 أبريل 2019 - الساعة 10:15 م

عدن تايم / خاص :

تبدأ صباح يوم غد، الخميس، أعمال المؤتمر العلمي الثاني الذي ينظمه مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر تحت عنوان (دور الحضارم في عدن عبر التاريخ) ويقف أمام أبحاث علمية رصينة تجاوزت العشرين، تتعرض للدور المتميز الذي لعبه الحضارم ودورهم المؤثر في مختلف الجوانب الاقتصادية والعلمية والدينية والاجتماعية في مدينة عدن عبر التاريخ.
وأشار أ.د.علي صالح الخلاقي مدير دائرة الإعلام لمركز عدن أن المؤتمر يأتي ضمن الخطة السنوية للمركز التي تشمل أيضا انعقاد ندوات وحلقات نقاش ومحاضرات ونزول ميداني لتوثيق وتدوين تاريخنا وتراثنا الوطني.
موضحاً أن المؤتمر يتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة لتأسيس المركز، كتقليد سنوي، ويمتاز المؤتمر هذا العام بمشاركات نوعية لأساتذة وباحثين من خمس جامعات، هي: جامعة عدن، جامعة حضرموت، جامعة سيئون، جامعة أبين وجامعة صنعاء، بالإضافة لمشاركة خارجية من المملكة العربية السعودية ومراكز أبحاث تاريخية.
وقدم د. الدكتور الخلاقي الشكر للداعمين لهذا المؤتمر الذين هيأوا الظروف لنجاح انعقاده واستعدادهم لطباعة أبحاثه في كتاب خاص بعد المؤتمر مباشرة.
هذا ويقف المتمر أمام محاور ثلاثة تتعرض لأسباب الهجرة الحضرمية إلى عدن ودوافعها وطرقها ووسائلها. وأثر الحضارم الديني والعلمي والتجاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي في عدن، فضلاً عن التعرض لعدد من الشخصيات العدنية الحضرمية الرائدة في تلك الجوانب ممن تركت بصماتها في تاريخ عدن.
وقد وجهت الدعوة لحضور المؤتمر لعدد من المسؤولين والأكاديميين والباحثين المهتمين بالتاريخ والإعلامين في مختلف الوسائل والصحف.