أخبار وتقــارير

الأربعاء - 15 مايو 2019 - الساعة 03:46 م

عدن تايم - خاص :


تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة المتعلقة في الشأن اليمني في أعدادها الصادرة, اليوم الاربعاء, حيث ركزت منها على جلسة مجلس الأمن الدولي، التي يعقدها اليوم الأربعاء، ليستمع خلالها إلى تقرير للمبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث، في وقت كشف التحالف العربي عن حجم الانتهاكات التي تمارسها ميليشيا الحوثي الإيرانية وتهديدها للأمن والسلم الدوليين.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية" والبداية من صحية البيان" وتحت عنوان.

معارك عنيفة بالضالع والنيران تلتهم دبابات الحوثي

قالت الصحيفة إن مصادر أكدت لـ«البيان» أن القصف النوعي والمكثف للقوات المشتركة أحرق ودمر دبّابات وآليات الميليشيا بمن فيها والتهمت النيران عشرات الجثث، مشيرة إلى أن تدمير تعزيزات كبيرة للميليشيا الحوثية في قعطبة شمال الضالع.
وكانت قوات الحزام الأمني في الضالع قد عممت على المدنيين في قعطبة والفاخر الابتعاد عن تجمعات الميليشيا الحوثية ومواقع اعتلاء القناصة وأماكن إخفاء الأسلحة والآليات والنقاط التي تم استحداثها. كما استهدفت القوات المشتركة تموينا للحوثيين بعد رصد استخباري في عوزاب عامر غرب قعطبة.

ميليشيات الحوثي تفجّر منزل والد وزير الدفاع

قال موقع العربية" إن ميليشيات الحوثي فجّرت منزل الشيخ علي أحمد صلاح المقدشي، والد وزير الدفاع، محمد علي المقدشي، في مدينة ذمار.
وقالت مصادر محلية بمدينة ذمار إن ميليشيات الحوثي زرعت عبوات ناسفة شديدة الانفجار في أركان المنزل المكون من 4 طوابق.

مقتل 46 حوثيا خلال مواجهات مع المقاومة شمال الضالع

وفي خبر أخر قال موقع اليمن العربي" قتل العشرات من مسلحي مليشيا الحوثي خلال مواجهات شمال محافظة الضالع.
وقالت مصادر ميدانية إن نحو 46 مسلحا حوثيا خلال قتلوا خلال المعارك الدائرة في أطراف مديرية قعطبة.
تمكنت قوات المشتركة و المقاومة ، الأربعاء، من استعادة أجزاء واسعة من مديرية "قعطبة" شمالي الضالع، وذلك بعد معارك عنيفة مع مليشيا الحوثي الانقلابية.


ملف جرائم الحوثيين أمام مجلس الأمن اليوم

من جانبها قالت وكالة وام" يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة يستمع خلالها إلى تقرير للمبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث، في وقت كشف التحالف العربي عن حجم الانتهاكات التي تمارسها ميليشيا الحوثي الإيرانية وتهديدها للأمن والسلم الدوليين.
وأكد التحالف أن الميليشيا الحوثية لم تطبق اتفاق ستوكهولم، خصوصاً النصوص المتعلقة بمدينة «الحديدة»، وأكد التحالف أن انتهاكات الحوثيين لاتفاق ستوكهولم، التي بلغت في مجملها 4213 خرقاً، كانت منوعة.ويقدم غريفيث، اليوم، إلى مجلس الأمن تقريراً بشأن الاتفاقات التي توصّل إليها في السويد، وجهوده الرامية لإنهاء هذا النزاع، بالتزامن مع استمرار انتهاكات ميليشيا الحوثي التي تعمل على المراوغة وتعطيل الاتفاق الرامي لإنهاء النزاع الناجم عن الانقلاب الحوثي.

إعادة الانتشار متفق عليها.. والشرعية: أحادي يخالف الاتفاق

وفي خبر لصحيفة عكاظ" قدمت الحكومة الشرعية رؤيتها لإدارة الموارد في الحديدة وموانئها إلى مبعوث الأمم المحدة أمس (الثلاثاء)، مطالبة بضرورة إزالة كافة العوائق والسماح لموظفي الدولة قبل 2014 بالعودة إلى مؤسساتهم ووقف التدخلات الحوثية.
وقال رئيس المكتب الفني للمشاورات عضو الفريق الحكومي المهندس محمد العمراني في اتصال هاتفي بـ«عكاظ» إن اللقاءات بين فريق البنك المركزي اليمني والحوثيين غير مباشرة، حيث ناقش في الصباح الفريق مع مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث الرؤية الحكومية لتنفيذ البند المتعلق بالجوانب الإيرادية لاتفاقية ستوكهولم لمحافظة الحديدة وموانئها بحسب سبل تطوير آلية التحصيل وتفعيل دور المؤسسات الإيرادية وما زلنا ننتظر رد الحوثيين الذي التقاهم غريفيث مساء.

تحالف القوى السياسية باليمن: الحوثى ينفذ أجندة إيران ضد دول المنطقة

بدورها قالت صحيفة اليوم السابع" إن التحالف الوطنى للقوى السياسية باليمن أصدر بيانا أدان فيه الاعتداءات الإرهابية على دول المنطقة وآخرها ما وقع من اعتداء حوثى على محطتى ضخ البترول بالسعودية.
وأكدت الأحزاب فى بيانها، أنها تتابع باهتمام بالغ تطورات الاحداث على المستويات السياسية والعسكرية فى اليمن والمنطقة وما شهدناه من تقدم لجماعة الحوثى فى مديريات تتبع محافظات الضالع والبيضاء ونشوب اعمال تخريبية واعتداءات طالت مصالح الاشقاء.

الحوثيون يرسلون تعزيزات عسكرية إلى الحديدة

وفي المعارك الدائرة في الحديدة قالت صحيفة الاتحاد" واصلت ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران الدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جنوب محافظة الحديدة الساحلية، وذلك بالتزامن مع استمرارها بالتصعيد العسكري، خصوصاً في مديريتي «التحيتا» و«حيس».
وذكرت مصادر ميدانية في الحديدة، أن ميليشيات الحوثي دفعت بتعزيزات عسكرية جديدة إلى مديريتي «التحيتا» و«حيس»، مشيرة إلى أن التعزيزات التي تضمنت معدات قتالية وعسكرية ومئات المسلحين، قدمت من مديرية «الجراحي» ومحافظة إب المجاورة.

إيران تستخدم أدواتها لاستهداف دول الجوار

وفي خبر لوكالة واس" أكد وزير الإعلام معمر الإرياني، أن إيران تستخدم أدواتها في المنطقة لاستهداف أمن دول الجوار. وأعرب وزير الإعلام عن إدانته واستنكاره باستهداف خطوط إمداد النفط السعودية في منطقتي الدوادمي وعفيف، عادا أن تداعيات الضغط الدولي على تنفيذ اتفاقات ستوكهولم بخصوص الانسحاب من موانئ الحديدة قد ظهرت الآن، خلال التصرفات العبثية للميليشيا الحوثية، وقيامها باستهداف المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة البحرية.


مُدّعو الثقافة يخترقون المجالس لترويج أكاذيب الحوثي

أما صحيفة الوطن قالت": كشف مصدر في صنعاء أن الحوثيين منذ دخول شهر رمضان مارسوا أسلوبا مقيتا واقتحاما بغيضا على خصوصيات الناس في منازلهم وأنديتهم ومجالسهم الليلية في الشهر الكريم، دون احترام لمشاعر الناس وخصوصياتهم أو لمكانة الشهر وقداسته، أو تقاليد وأعراف المجتمع اليمني".

الشرعية يدين الاعتداء ويصف الحوثي بـ«الخطر الإقليمي والدولي»

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث أدانت الحكومة الشرعية بشدة الاعتداء الإرهابي الذي شنته الميليشيات الحوثية، أمس، ضد محطتي ضخ النفط بمحافظتي الدوادمي وعفيف في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، مستخدمة طائرات من دون طيار. واتهمت الحكومة الشرعية، في بيان رسمي، نظام إيران بالتحريض المباشر للحوثيين على شن الهجوم، عادّة أن الجماعة الموالية لطهران باتت خطراً إقليمياً ودولياً ولم تعد خطراً على اليمنيين فحسب.