الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الأحد - 19 مايو 2019 - الساعة 01:00 ص

هرجيسة / عدن تايم/ خاص

شهدت هرجيسة عاصمة جمهورية ارض الصومال الشقيقة حفل خطابي وعرض عسكري وكرنفالي كبير احتفاءا بالذكرى الثامنة والعشرين للاستقلال الذي يصادف 18 مايو من كل عام .

وفي الاحتفال الذي اقيم صباح السبت القي رئيس صوماليلاند موسي بيحي عبدي خطابا تناول فيه عددا من من القضايا منها ملف العلاقات الخارجية والانتخابات البرلمانية القادمة وملف تعاون دول البحر الاحمر والاستثمارات الاماراتية في البلاد الي جانب ما حققته حكومته في فترة العامين المنصرمين .

وقال الرئيس بيحي ان علاقات صوماليلاند الخارجية مبنية علي التعايش السلمي مع دول الجيران والتكاتف والتعاون بين الدول مشيرا ان صوماليلاند تلعب محورا مفصليا في جهود المحافظة علي السلم والأمن في منطقة القرن الافريقي وتكثيف مساعي الدولة في الحصول على الاعتراف الدولي .

وتطرق الرئيس عبدي في خطابه الى ملف تعاون تحالف دول البحر الاحمر  وقال ان صوماليلاند دولة مطلة علي البحر الاحمر وباب المندب حيث من الضرورة إشراكها في فعاليات تلك الدول واجتماعاتها.

 كما تطرق الى الاستثمارات الاماراتية في البلاد شاكرا دولة الامارات العربية المتحدة وموانئ دبي على دورهم الفاعل في النهوض باقتصاد البلاد وخلق فرص عمل للشباب.

وتناول فخامته  ملف الانتخابات البرلمانية ومجالس البلديات المزمع انعقادها نهاية هذا العام داعيا حزب وطني المعارض الى المشاركة فيها مؤكدا أن حكومته على كامل الاستعداد والجهوزيه لاقامتها.

وتحدث الرئيس عبدي عن إنجازات حكومته  منها رفع الغلاء عن كاهل المواطنين ومساعي الدولة الناجحة في الحفاظ على ثبات العملة المحلية مقابل الدولار الامريكي واقامة مشاريع كبيرة في البنية التحتية قامت به حكومته.

وشهدت احتفالات الاستقلال هذا العام حضور لأكثر من احدي عشر دولة وحضور الصحافه العربية العالمية منها الفريق الاعلامي من عدن .

واقام الرئيس موسي بيحي عبدي الليلة حفل استقبال افطار وعشاء في القصر الرئاسي على شرف الوفود المشاركة حيث حرص الرئيس عبدي على تبادل التحايا والتهاني مع ممثلي الشعب والمعارضين واعضاء الوفود المشاركة.
تفاصيل ومشاهدات لمظاهر افراح صوماليلاند لاحقا..