الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الأربعاء - 12 يونيو 2019 - الساعة 01:25 م

ابوظبي / عدن تايم / خاص:

بحث وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني، اليوم، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مع مدير عام مؤسسة خليفة محمد الخوري، تعزيز التعاون المشترك بمجال الكهرباء، وجهود إنجاز مشروع محطة ال 100 ميجاوات المقدمة من مؤسسة خليفة و خطوط نقل وتوزيع الطاقة .

وناقش الوزير العناني ومدير المؤسسة الخوري، الجهود المبذولة ذات الصلة بمشروع المحطة الكهربائية وتدريب وتأهيل كوادر وزارة الكهرباء بتشغيل المحطة.

كما تطرق اللقاء إلى مشروع تصريف الطاقة ومحطات التحويل الجديدة وجهود تأهيل شبكة نقل الطاقة الكهربائية بعدما تم تحديد المسارات الخاصة بالشبكة، للحد من حجم الفاقد الكبير بالطاقة الكهربائية، إضافة إلى الترتيب لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الكهرباء ومؤسسة خليفة، بشأن المساهمة بالنهوض بقطاع الكهرباء في اليمن.

وقال وزير الكهرباء المهندس العناني، إنه تم إنجاز نسبة كبيرة من تصاميم إعادة تأهيل شبكة كهرباء، وثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة لقطاع الكهرباء في اليمن، معرباً عن تطلعه لاستمرار الجانب الإماراتي بتقديم الدعم لقطاع الكهرباء من أجل المساهمة بتحسين خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين وتجاوز معاناة انقطاع التيار الكهربائي.

من جانبه أكد مدير عام مؤسسة خليفة الخوري، استمرار وقوف الإمارات إلى جانب اليمن واليمنيين وتقديم الدعم لقطاع الكهرباء، وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء من الجانب اليمني مستشار رئيس الوزراء لقطاع المشاريع المهندس وليد العباسي وسكرتير ثاني للشؤون الاقتصادية بالسفارة اليمنية في الإمارات محمد العولقي، ومن الجانب الإماراتي نائب مدير مؤسسة خليفة نادر الملا، والمدير التنفيذي للبرامج المحلية والدولية بالمؤسسة ميرة المزروعي، والمير المالي بالمؤسسة أحمد الخوري، والمساعد الإداري للقطاع الدولي بالمؤسسة شيخة البلوشي والمهندسين بمؤسسة أبوظبي للطاقة خالد المزروعي وعارف العلي ومحمد إبراهيم.

كما ناقش وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني، اليوم، في أبوظبي، مع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بمؤسسة أبوظبي للطاقة جاسم ثابت، إمكانية الاستفادة من خبرات مؤسسة أبوظبي في توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية في اليمن.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على عقد ورشة عمل مشتركة لمناقشة كافة القضايا والجهود الخاصة بمحطات ومشاريع الكهرباء وبينها مشاريع الكهرباء بالطاقة الشمسية بعدد من مناطق ومدن محافظات الجمهورية، كما تم مناقشة إمكانية توريد 6 محولات كهربائية ذات مواصفات فنية محددة إلى عدن بدعم من الحكومة اليمنية للاستفادة منها في تعزيز منظومة الطاقة الكهربائية.

وتحدث وزير الكهرباء العناني، حول جهود الحكومة اليمنية خلال المرحلتين الماضية والحالية لتطوير قطاع الكهرباء من خلال اعتماد مشاريع كهربائية وإعادة صيانة وتأهيل محطات الكهرباء وشبكة نقل الطاقة الكهربائية، وبحث إمكانية تحويل تشغيل الطاقة الكهربائية بالغاز بدلاً عن وقود الديزل، باعتبار تشغيل الكهرباء بالغاز أقل كلفة.

من جانبه استعرض جاسم ثابت، تجربة مؤسسة أبوظبي في توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون والشراكة بين الحكومة الإماراتية بحصة 60 بالمائة، والقطاع الاستثماري الخاص بحصة 40 بالمائة.

حضر اللقاء من الجانب اليمني مستشار رئيس الوزراء لقطاع المشاريع المهندس وليد العباسي وسكرتير ثاني للشؤون الاقتصادية بالسفارة اليمنية في الإمارات محمد العولقي، ومن الجانب الإماراتي مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع سعيد السويدي ومدير الاتصال الحكومي بمؤسسة أبوظبي للطاقة مصبح الكعبي.