اخبار محافظات اليمن

الجمعة - 05 يوليه 2019 - الساعة 07:17 م

لحج/خاص:

اختتمت منظمة ادرأ صباح اليوم بمحافظة لحج بالتعاون مع مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدورة التدريبية التأسيسية الخاصة بمتطوعات صحة وتغذية المجتمع ضمن مشروع إيلاف والتي استمرت ستة أيام بمشاركة 33 متطوعة من مديريات الحبيلين وحالمين وحبيل جبر.


وأوضحت الدكتورة منى محمد ضابط التغذية في منظمة ادرأ ان المشاركات تلقين خلال فترة الدورة جملة من مهارات في تحسين الوضع الصحي والتغذوي للأمهات الحوامل والمرضعات وكذا الأطفال دون سن الخامسة من العمر وكيفية الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية لدى الأطفال والعمل على إحالتها الى اقرب مرفق صحي لتلقي العلاج والرعاية الصحية .

مشيرة الى ان المادة التعليمية التي قدمت للمشاركات انه تضمنت حزمة من المعلومات والمعارف فيما يخص أهمية الرضاعة الطبيعية والنظافة الشخصية للام والطفل ونوعية الطعام الذي يساعد في تنشئة الطفل بصورة صحية وسليمة . بالإضافة الى تعلمهن أساليب توصيل رسائل التوعية و التي ستعمد المتطوعات الى توصلها ونشرها من منزل الى منزل في مختلف مناطق وقرى المديريات المستهدفة .

مشيدة بمستوى الانضباط والالتزام من قبل المتدربات لإنجاح هذه الدورة والتي ستسهم في نشر الوعي لدى النساء وتمكنهم من متابعة أطفالهم بشكل أفضل يضمن لهم التربية الصحية السليمة لهم .

ونوهت الدكتورة منى ان مشروع إيلاف ينفذ في محافظة لحج وأبين والضالع وتم تنفيذ هذه الدورات في المديريات المستهدفة في المشروع وقد باشرت المتطوعات المشاركات في المحافظات الثلاث عملهن في نشر الوعي الصحي بين أوساط الأسر ..و الأمهات الحوامل والرضع واكتشاف الحالات المصابة بمرض سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة وإحالتهم الى المراكز والمرافق الصحية لتلقي العلاج وسيستمر متابعة الحالات المصابة بهذا المرض بشكل دوري يرافقه تقديم السلل الغذائية في إطار مشروع إيلاف الذي تنفذه منظمة ادرأ.

وفي ختام الدورة قدمت الشهادات التقديرية للمتطوعات المشاركات وكذا تسليمهم الحقيبة الطبية الخاصة والتي ستساعدهم في تنفيذ وتطبيق كل المعلومات والمعارف على ارض الواقع سواء الصحية أو التوعوية .

حضر الاختتام مدراء عموم المديريات المستهدفة من المشروع وتحت إشراف كلا من الاستاذ عوض عبد الله معرج والأستاذ نبيل العامري كممثلين من وزارة الصحة .