اخبار وتقارير

الخميس - 18 يوليه 2019 - الساعة 02:15 م

عدن تايم - خاص :

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة المتعلقة في الشأن اليمني في إعدادها الصادرة، اليوم الخميس، وركزت منها على إستمرار مليشيات الحوثي في تعنتها وعدم استجابتهم لجهود السلام، حيث حمل إعلان الحوثيين عن استهدافهم الأراضي السعودية بطائرات مسيرة غداة زيارة المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى صنعاء ولقائه قادة الانقلاب هناك، رسالة سلبية إلى المجتمع الدولي.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من موقع العربية" وتحت عنوان

قتلى وجرحى بقصف حوثي استهدف شمال الضالع

قال الموقع: شنت ميليشيات الحوثي، مساء الأربعاء، قصفاً صاروخياً، على قرى منطقة مريس شمال محافظة الضالع.
وذكرت مصادر محلية أن القصف استهدف قريتي "الحنكه"، و"الرحاب"، في منطقة مريس.

الحوثيون يوجهون رسالة مضادة للسلام في ختام جولة غريفيث بالمنطقة

دوليا قالت صحيفة العرب: حمل إعلان الحوثيين عن استهدافهم الأراضي السعودية بطائرات مسيرة غداة زيارة المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى صنعاء ولقائه قادة الانقلاب هناك، رسالة سلبية إلى المجتمع الدولي تظهر عدم استجابتهم لجهود السلام، وتؤكّد تنفيذهم لأجندة خارجية مرتبطة بمصالح إيران والصراع الذي تخوضه ضدّ خصومها الدوليين والإقليميين ومن بينهم المملكة العربية السعودية.

التحالف يقصف مواقع للمليشيا في رازح الحدودية

قال موقع اليمن العربي: إن مقاتلات التحالف العربي ، قصفت اليوم الخميس، مواقع لمليشيا الحوثي في مناطق حدودي بمحافظة صعدة.
وقالت مصادر محلية إن مواقع للمليشيا في منطقة غمار التابعة لمديرية رازح الحدودية مع المملكة العربية السعودية تعرضت لقصف جوي عنيف.

تطالب بسن قوانين دولية لمواجهة الحوثي

وبحسب صحيفة عكاظ" كشفت مؤسسة «ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان» بالقاهرة أمس الأول (الثلاثاء) تزايدا ملحوظا في معدلات الهجمات الإرهابية التي تقوم بها جماعة الحوثي تجاه دول المنطقة، خصوصا موجة الاعتداءات الموجهة ضد السعودية والإمارات.

الإعلام مطالب بمواجهة الخطر الإيراني

وفي صحيفة الاتحاد" أكد وزير الإعلام معمر بن مُطَهّر الإرياني أن انعقاد الدورة الـ 50 لوزراء الإعلام العرب بالقاهرة، تأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة العربية، والمتغيرات الدولية والمؤامرات التي تحاك لهذه المنطقة. مشيراً في تصريحات لـ «الاتحاد» إلى أن إيران على وجه الخصوص تحاول زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وهذا ما قامت به على سبيل المثال من خلال زرع مخالب لها في اليمن ودعمها لميليشيات الحوثي المنقلبة على الشرعية هناك.

اعتقالات واسعة ضد شركات الصرافة بصنعاء

قالت صحيفة الخليج: نفذت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة ضد شركات الصرافة في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرتها، تحت مبرر «التعامل مع الأوراق النقدية الجديدة الصادرة عن الحكومة الشرعية».
وأفادت مصادر إعلامية، أن مسلحي الحوثي داهموا عدداً من محال الصرافة في العاصمة صنعاء، وصادروا أوراقاً نقدية «الفئة الجديدة» الواصلة من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وبحسب المصادر، توعدت الجماعة باستخدام كافة أساليب الردع تجاه الشركات المخالفة، واعتبرت من يتعامل مع الفئة النقدية الجديدة مرتزقاً وخائناً.


غريفيث ضغط على الانقلابيين وغادر صنعاء صامتاً

وفي خبر لصحيفة الشرق الأوسط" أفادت مصادر سياسية مطلعة في صنعاء بأن قيادة الجماعة الحوثية الموالية لإيران أصرت خلال لقائها مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، يومي الثلاثاء والأربعاء، على انسحاباتها الأحادية الصورية في الحديدة ورفضت أي مساع أممية لتصحيح مسار اتفاق استوكهولم وفق ما تطالب به الحكومة الشرعية.
وذكرت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن الجماعة تطرقت في جل اللقاءات لفتح مطار صنعاء ووقف التدابير الحكومية التي اتخذتها لحصار الجماعة وميليشياتها اقتصاديا.

اتفاق على نشر ”ضباط ارتباط“ لمنع خرق هدنة الحديدة

قالت وكالات خارجية" اتّفقت الحكومة الشرعية والمتمردون الحوثيون على نشر ”ضباط ارتباط“ في الحُديدة للعمل إلى جانب ممثلين عن الأمم المتحدة على منع خرق اتفاق وقف إطلاق النار في المدينة المطلّة على البحر الأحمر، بحسب ما أفاد مسؤولون الأربعاء.
وقال مسؤول في الأمم المتحدة إنّ ”الأطراف اتّفقوا على تعزيز آليات وقف إطلاق النار عبر استخدام ونشر ضباط ارتباط في بعثة الأمم المتحدة في الحديدة“.