اخبار عدن

الجمعة - 19 يوليه 2019 - الساعة 02:54 م

تقرير خاص :

أقدم مجهولون على إطلاق النار بالجو ادى الى تخريب محول كهرباء الليلة الماضية وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد كبير من المشتركين.

وبحسب نائب مدير المنطقة الاولى في كهرباء عدن الاستاذ سالم الوليدي فإن محول كهربائي في شارع الشهداء,العقبة بكريتر تعرض الليلة الماضية للعطب إثر إصابته بأعيرة نارية، مشيرا إلى أنه لم يتم التعرف على الفاعل.

وبين الوليدي أن إعطاب المحول أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدد كبير من المشتركين، موضحا أنه لا يوجد في مستودعات المؤسسة محولات بديلة، إذ أن المؤسسة تعاني من أزمة خانقة في المحولات المؤسسة بعد ان قامت خلال اليومين الماضية باستبدال محول في الممدارة عقب حادثة احتراق المحول قبل ثلاثة أسابيع.

وتكررت حالات اطلاق النار على الاسلاك في عدة احياء في الايام الاخيرة بشكل ملحوظ ومنها قبل اسبوع خط شهيناز للضغط العال وفي الخط الدائري المعلا واسفر عن سقوط الاسلاك الكهربائية.

واوضح الوليدي بأن هذه الظاهرة أصبحت من المؤرقات التي كبدت مؤسسة الكهرباء بعدن خسائر مادية فادحة، ويقول مسؤولون في المؤسسة ان استمرار هذه الظاهرة في عدن دون تدخل الجهات الامنية بالقضاء عليها فان الخطر سيظل قائما على سلامة الجميع.

وتابع الوليدي القول : على الرغم من صدور توجيهات واوامر كثيرة تقضي بمنع حمل السلاح وإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، لكنها لم تجد تلك التوجيهات طريقها نحو التعاطي الإيجابي والتطبيق الفعلي لترجمتها إلى واقع حقيقي ينعم به الجميع تحت أجواء مفعمة بالأمن والأمان، وحفظ الأرواح والحقوق والممتلكات.

وأضاف: اذا لم يتم القضاء,عليها فأن الوضع سيكون سيء جدا وأن المؤسسة تحتاج إلى فترة ليست بالقليلة لإصلاح الأضرار، موضحا أن التعدي على الشبكات الكهربائية والربط غير الشرعي للطاقة الكهربائية يعد أكبر التحديات التي تواجه المؤسسة ويتسبب ذلك بخسائر كبيرة تنعكس على واقع الخدمة المقدمة للمواطنين الأمر الذي قد يتسبب في عدم قدرة المؤسسة بالمحافظة على استقرار الشبكة الكهربائية .
وتجدد المؤسسة العامة للكهرباء مطالبتها بالتدخل العاجل من قبل كافة الجهات الاعتبارية بضرورة اتخاذ موقف للحد من ظاهرة الاعتداءات على شبكات توزيع الكهرباء التي انتشرت في الآونة الأخيرة ، ومنع الخارجين عن القانون من التعدي عليها بأي شكل من الأشكال للحفاظ على استقرار الشبكة العامة للكهرباء من الانهيار .