الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



ثقافة وأدب

الأحد - 18 أغسطس 2019 - الساعة 02:51 م

عدن تايم / خاص :

من المقرر أن يتم بعد غد الثلاثاء الإعلان عن الفائزين بجائزة "العُر"للإبداع وخدمة المجتمع، في نسختها الخامسة لعام 2019م وذلك خلال مهرجان يافع التقليدي الذي تشهده الموسطة (بين المحاور) بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك.

أوضح ذلك الشيخ محمد حسين بن شيهون الأمين العام للجنة الجائزة، مشيراً إلى أنه سبق الإعلان عن تخصيص الجائزة لهذا العام للحفاظ على البيئة نظراً للتدهور البيئي الكبير والخطير في عموم مناطق يافع وتلوث مياه الآبار بسبب مياه الصرف الصحي وخطورتها على صحة الإنسان والحيوان والنباتات، ولكن لم نجد التفاعل المطلوب من قبل الأفراد والجهات المتخصصة مع هذه الدعوة التي تصب في الصالح العام وتساعد في تقديم الحلول الناجعة في أهم قضية تؤرق المجتمع وتضر بالصحة والبيئة المحيطة، لا سيما مع غياب الدولة وضعف خدماتها المأمولة، ولم يتقدم سوى شخص واحد في هذا المجال، مما دفعنا لإضافة آخرين في مجالات الجائزة المختلفة.
وأعلن أن الجائزة لهذا العام ستكون من نصيب ثلاثة أشخاص وجمعية تعاونية، تم اختيارهم من قبل لجنة الجائزة من بين عدد كبير ممن تقدموا شخصيا أو ممن تم ترشيحهم من قبل هيئات أو شخصيات اعتبارية للحصول على الجائزة.

الجدير بالذكر أن هذه الجائزة سُميّت تيمناً باسم جبل العزة والكرامة، جبل (العُر) لمكانته التاريخية والرمزية ليافع ولكل مناطق الجنوب في صد هجمات الزيدية خلال القرون الماضية، وصولا إلى ملحمة أول نصر عسكري في مطلع مايو 2011 ضد قوات حرس عفاش العائلي، الحرس الجمهوري. وهي جائزة مستقلة، ومحايدة ترعاها أسرة آل بن شيهون الكرام، و تُمنح كل سنة للمبدعين والمتفوقين من أبناء يافع في فروع العلم والمعرفة والبحث العلمي وفي العمل الاجتماعي العام في منطقة يافع, وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وتبلغ قيمة الجائزة مليون ريال يمني في كل فرع من فروعها الثلاثة مع شهادة ودرع الجائزة للفائز أو الفائزين في الحفل السنوي الذي يتزامن كل عام مع احتفالات يافع التقليدية بعيد الأضحى المبارك كل عام.

#أبوأوسان_الخلاقي