الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





كتابات وآراء


07 يوليه, 2018 05:17:58 م

كُتب بواسطة : صالح الدويل باراس - ارشيف الكاتب


✅ عدن ، الكل يندب حظها وانه حريص عليها وهي في آخر اهتماماته .

✅ الشعارات الفارغة التي يسببها البعض بالمانع هي دماء والدماء حدود في أعراف الشعوب الحية فاستقلال الجنوب علاماته دماء ، وفي عدن حربين : حرب استقلال ليس شعارات فارغة واخرى حرب فيها تتم تصفية وتحديد معارك اليمن ، ليس في صنعاء كما يعتقد البعض أو يروج ولا في الحديدة فالحرب قرار سياسي وليس بشرط أن تكون بمدافع وصواريخ !!

✅دشنت جبوتي أكبر منطقة حرة ، وشرعيتنا رهنت عصب الاقتصاد لاحمد العيسي بحجة أنه أنفق على الحرب من صرافته!!!!

✅ جبوتي تعاملت مع شركات استثمار عالمية وشرعيتنا تتعامل بتجارة "السلطة والنفوذ " مع لصوص تجارة ؛ لذا فهي اشبه بلص يأخذ ماخف حمله وغلا ثمنه.

✅ لو تساءلت الشرعية لماذا وقفت دول السوق الأوروبية ضد سقوط الحديدة ولم تحرك ساكنا في معارك عدن لكانت الإجابة ببساطة أن عفاش جعل من الحديدة ميناء استثمار اوروبي فدافعت عنه اوروبا بينما ميناء عدن لم يعطوها للإمارات ولا لغيرها، فعقد شركة دبي الغاه برلمان الراعي ولم تسمح شرعية اليمننة السياسية بالتعاقد مع مستثمر جديد يحييه لا قبل ولا بعد تحرير عدن
فظل الميناء كبنت العم لا تزوجوها ولا تركوا لزوج أن يتزوجها!! ، ابقوه ساحة خلفية للعيسي وامثاله وكانت كابينات الدفع المسبق الاعلامية تصرخ وتستصرخنا حبا في عدن !! بأن الإمارات هي السبب في عرقلة الميناء وعندما تسلكت احتقانات الشرعية / الامارات لم نسمع من تلك الاتهامات شيئا، بمعني أنها كانت اتهامات لتسليك العلاقة وليست حرصا على عدن أو أن امارات فعلا تعرقل الميناء.

✅ تنمية عدن والمناطق الجنوبية بيد الشرعية أولا وأخيرا ، فالشرعية بيدها المال والقرار والاعتراف الدولي وبيدها قرار التنمية أو ايقافها ، لكنها قررت أن تتعذب عدن لكي تهزم بهذا التعذيب مشروع الاستقلال فيها ، فالشرعية وان كان راسها جنوبي وبها مكون جنوبي فهي في الأصل نبتة يمنية صنعانية بكامل خلطتها.

✅الذين يتباكون إعلاميا على عدن لاتهمهم في الواقع بل يهمهم أن يوفروا حماية لنمو تلك النبتة الصنعانية في عدن والجنوب .

✅ جبوتي البلد الصغير على الضفة الاخرى من البحر الاحمر تتسارع فيه خطى التنمية لانه ببساطة عاش في سياقه التاريخي لم يربط نفسه لا بصوملة ولا ارترة ولا اثوبة ، ظل بلد العفر والعيسى ، جبوتي يديرها دستور وليس قرابات وعائلات كحال الشرعية ..جبوتي تسير على قوانين السوق وتتعامل مع شركات استثمار تفيد وتستفيد لم ترهن اقتصادها لهوامير ولصوص مثل توفيق عبد الرحيم وأحمد العيسي الذين لايساوي الوطن عندهم صرافة نقود.

✅ اذا كانت عدن تغرق في سلوك المليشيات والشعارات الفارغة وبدون تنمية ولا خدمات وهذا صحيح إلى حد ما ؛ فالسؤال الذي يفرض نفسه لماذا إذن يتم النزوح اليها ؟ ولماذا تتوافد لها العمالة الشمالية اليها وهي خرابة؟
ألا يدل ذلك بأن معركة الحسم ليست في صنعاء بل في عدن !!

✅ اذا أرادت الشرعية تطوير عدن فالحل بأن تسلك المسار الصحيح فتعطي الخبز للخباز ؛ فشركة المصافي كانت ملكية ( Pb ) البريطانية ولما صدر التأميم التزم بمادة فيه بتعويضها؛ ولا أعتقد انه تم تعويضها ولذا فالاصل أن تعاد المصافي لمالكها لانها لابد في الأخير أن تعود له بدل أن يستثمرها الفساد فلا يستفيد منها مواطن ولا وطن وفي آخر المطاف ستعود لأصحابها لأنه لم تتم تسوية تاميمها
أليست مثل منتجع رأس الفيل الذي استثمره الجعبي ؟
وكذا الحال في الميناء يعاد لمن جعلوا عدن الميناء الرابع في العالم بدل أن يستثمره الهوامير وتجارة السلطة والنفوذ .
.
✅ تعايشت الشرعية وتتعايش مع الحوثي بأنه أمر واقع وان الحل سيكون سياسيا معه فعليها أن تتعامل مع قوة الاستقلال في الجنوب بأنها أمر واقع فوجودها ليس شعارات فارغة بل حقيقة على الأرض ...
أو انها
"أسد في الجنوب وفي حرب الحوثي نعامة !!"

صالح علي الدويل