الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



كتابات وآراء


17 نوفمبر, 2018 01:15:19 م

كُتب بواسطة : علي جار الله - ارشيف الكاتب


جدل لن يغادرنا نحن ابناء الجنوب، هل نحن فعلاً جنوب اليمن، ام ان جنوبنا يقع في جنوب بلاد اليمن، و لماذا اقترن اسم جنوبنا باليمن؟
و يشرح لنا بعض الفاهمين ان من سمّى بلادنا بجنوب اليمن هم الشماليون الذين جاءوا الى الجنوب و كانوا من مؤسسين الجبهة القومية، و على رأسهم عبدالفتاح اسماعيل.
أحاول في موضوعي هذا توضيح هذا الأمر، و لكن اتمنى ان نبتعد عن العصبية.
هناك اراء كثيرة تتحدث عن سبب تسمية اليمن، و يؤكد البعض ان هذا الأسم ينحصر فقط في الشمال اليمني، فدعوني معكم ننقب عن الأدلة:

قال تعالى { لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَ شِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَ اشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَ رَبٌّ غَفُورٌ }.
هنا لم يرد ذكر لإسم اليمن٠

1. جميع الدول و الممالك اليمنية القديمة مثل أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير، سميت باسماء مناطقها بسبب عدم وجود اسم اليمن.

2. جميع المستشرقين الاوروبيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة).

3. الغزو الحبشي لليمن: لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن و انما تمركزوا في المناطق الشمالية و اتخذوا من صنعاء عاصمة، و هذا دليل ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال.

4. الاحتلال العثماني لليمن: سيطر العثمانيون على اليمن مرتين، و لم توطئ أقدامهم الجنوب و حضرموت، و مع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن.

و ما ذكرته أعلاه دليل على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال، و ان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن.

5. منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م، و حتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن، و بقية السلطنات و المشيخات تعرف بالمحميات الغربية و الشرقية، و لم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية، و بعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات و المشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) و لم يتم تسميته الجنوب اليمني.
6. كانت مشيخات و سلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها
و الاسر الحاكمة لها.

7. عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا و الاتراك عام 1914م، لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن و جنوبة٠

8. عند جلاء العثمانيون عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لا يحكم الا في شمال الشمال، و عندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى (المملكة المتوكلية اليمنية)، و هنا يأتي ذكر اليمن لأول مرة.

9. استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية عام1967، و من ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل و رفاقة الحُجريين، و هذه النقطة تحدث فيها كثير من الكتاب و الباحثين.

هذا تحليلي للأمر بسهولة و بساطة، و من يملك الحجة في تغيير فكرتي هذه سأكون سعيداً ان استطاع دحض ادلتي أعلاه.
جمعتكم طيبة
الدكتور علي محمد جارالله
16 نوفمبر 2018م