آخر تحديث :الجمعة - 03 مايو 2024 - 10:37 م

كتابات واقلام


أبن رشد

اعداد: ميليا وليد عبدالباري قاسم
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد وأسمه عند الأوروبيين ((Averrtoes و اشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 إبريل 1126م. هو فيلسوف و طبيب و فقيه و قاضى، فلكى و فيزيائى عربى مسلم أندلسى. حفظ موطأ مالك, و ديوان المتنبى. و درس الفقه على المذهب المالكى و العقيده على المذهب الأشعرى.
درس ابن رشد على أيدي العديد من الفقهاء؛ ومن أبرزهم: أبي جعفر بن عبد العزيز الذي أجاز له أن يفتي في الفقه، وفي الفلسفة تأثر ابن رشد بابن لجة، وكان صديقاً لابن طفيل. تولى ابن رشد القضاء في إشبيلية، ثم في قرطبة سنة 1169م، وعندما استقال ابن طفيل من طبابة اقترح أن يكون ابن رشد خليفةً له في منصبه، ثم استدعاه الخليفة الموحدي أبو يعقوب إلى مراكش وعينه طبيباً له، وقاضياً في قرطبة، كما استعان به في القيام بالعديد من المهام الرسمية، مما ساهم في تنقله في مختلف أنحاء المغرب.
فكر ابن رشد
يرى ابن رشد عدم وجود تعارض بين الفلسفة والدين، كما آمن بسرمدية الكون، وقال أن الروح منقسمة إلى قسمين؛ أحدهما شخصي يتعلق بالشخص، والثاني إلهي، وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء فإن جميع الناس سواسية، كما ادعى أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأولى استناداً إلى الدين المعتمد على العقيدة التي لا يمكن إخضاعها للتدقيق والتمحيص، والثانية استناداً إلى الفلسفة، وتنطلق بآرائه الأخلاقية من مذهبي أفلاطون وأرسطو، واتفق مع أفلاطون بالفضائل الأربع الأساسية: العدالة، والحكمة، والشجاعة، والعفة.
ولى القضاء عام 1169م في إشبيلية ثم في قرطبة. وحين استقال ابن طفيل من طبابة الخليفة اقترح اسم ابن رشد ليخلفه في منصبه، فاستدعاه الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف إلى مراكش سنة 578هـ وجعله طبيبه الخاص، وقربه منه وقضى في مراكش زهاء عشر سنوات.
ابن رشد من أهم فلاسفه الإسلام. دافع عن الفلسفه وصحح لعلماء و فلاسفه سابقين له مثل ابن سينا و الفارابي، فهم نظريات أفلاطون و أرسطو. قدمه ابن طفيل لأبو يعقوب خليفه الموحدين فعينه طبيب له ثم قاضيا فى كوردوبا. تولى ابن رشد منصب القضاء فى أشبيليا، و فسر آثار أرسطو حسب رغبه الخليفه الموحدي أبو يعقوب يوسف، اتهمه علماء الأندلس و المعارضين له بالكفر و الإلحاد وأبعده أبو يوسف يعقوب .
قد أبطلت فلسفة ابن رشد الاتهامات التي وُجِّهت في حقِّه بأنَّه أنكرَ وجود الله، فقد استدل على وجود الخالق بموجوداته وخلقه، وقد أكدَّ ابن رشد على أنَّ القياس موجود في الفقه ولم يُقَلْ عنه أنّه بدعة، فبذلك يكون القياس العقلي له الحكم ذاته، وميَّز بين الأقيسة كالقياس البرهاني والقياس الجدلي، وتتخلص فلسفة ابن رشد بأن ينفتح على الآخر، وطالب بالتعمّق في الفكر اليوناني، وكان يسأل هل البحث في كتب الفلاسفة المتقدمين من االيونانيين والإغريق يؤدي إلى معرفة الله؟ أي إذا أراد إنسان أن يعرف الله سبحانه وتعالى، فما الذي ستقدم له كتب.
موقف ابن رشد من علاقة الفلسفة بالدين
إن جوهر تفسير ابن رشد يستند إلى أن الدين لا يمكن فهمه إلّا في ضوء الفلسفة، وهما رفيقان حميمان لا انفصال بينهما، ذلك هو الدين الروحاني العقلاني القيمي المستنير الحر، فالفلسفة حق، والدين حق، والحق لا يضاد الحق، بل يوافقه ويشهد عليه.
لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد أبو يوسف يعقوب المنصور عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى) أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.
كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسخط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها ) 1198م)) للميلاد في مراكش.

من شروحاته وتلاخيصه لارسطو:
•تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعه(ميتافيزيتا)
•تلخيص وشرح كتاب البرهان او الأورغنون.
•تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
•شرح كتاب النفس
•شرح كتاب القياس.

من مقالاته:
•مقاله فى العقل
•مقاله فى القياس
•مقاله فى اتصال العقل المفارق بالانسان.
•مقاله فى حركه الفلك
•مقاله فى القياس الشرطى

من كتبه:
•كتاب مناهج الأدله, وهو من المصنفات الفقهيه والكلاميه فى الاصول.
•كتاب فصل المقال فيما بين الحكمه و الشريعه من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهيه والكلاميه.
•كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالى.
•كتاب الكليات.
•كتاب "الحيوان".
•كتاب "المسائل" فى الحكمه.
•كتاب "بدايه المجتهد ونهايه المقتصد" فى الفقه.
•كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" فى الطبيعيات والإلهيات.
•كتاب "شرح أرجوزه ابن سينا" فى الطب.