آخر تحديث :السبت - 27 أبريل 2024 - 03:59 م

عرب وعالم


إهتمام إيراني ينصب على "إعادة هيكلة قيادة كتائب القسام"

الجمعة - 29 مارس 2024 - 02:58 م بتوقيت عدن

إهتمام إيراني ينصب على "إعادة هيكلة قيادة كتائب القسام"

وكالات

طهران تحث ‎هنية على تشكيل جسم عسكري جديد في ‎غزة يجمعها مع ‎الجهاد

‎إيران تشكك بقدرة "قيادة حماس الحالية على النجاة"


لفت مصدر مطلع إلى أن زيارة إسماعيل هنية إلى طهران التي تأجلت مرتين لـ"عدم اكتمال عناصرها"، كانت ذات شقين:

- الأول، حمله إجابات حركته على جملة أسئلة مهمة كانت طرحتها القيادة الإيرانية "القلقة بشدة على وضع الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة والضفة الغربية".

- الثاني مشاركته في اجتماع ترأسه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري ضم الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي و(…) عن حزب الله، ووفد حوثي وآخر من فصائل إيران في العراق.

وقال المصدر إن الاهتمام الإيراني ينصب الآن بالدرجة الأولى على "إعادة هيكلة قيادة كتائب القسام" بعد اغتيال صالح العاروري وفقدان الاتصال بالقائد العام الفعلي للكتائب "مروان عيسى" الذي أعلنت واشنطن أولا وتل أبيب ثانيا أنه قضى في غارة جوية، فيما تقول قيادة حماس إنها لا تملك معلومات مؤكدة عن مصيره. (هناك من يتحدث عن احتمال اعتقاله أو إخراجه إلى مكان آمن!).

وكانت حماس تريثت في تسليم الحرس الثوري تقريرا مفصلا عن "محاولة انشقاق في كتائب القسام في الضفة الغربية والقدس أعلن فيها 37 عضوا انفصالهم عن قيادة غزة"، وأن الجسم العسكري للحركة تعرض لضربة شديدة بعد اغتيال العاروري، واعتقال عدد كبير من عناصر القسام في الضفة من بينهم القادة الأساسيون، وثبوت وجود اختراق أمني كبير على المستوى القيادي، ما أدى إلى وقف كل أشكال الاتصال حتى المشفرة منها لانعدام الثقة.
وتزامن ذلك مع انعدام قدرة القيادة العسكرية في غزة على التواصل مع الضفة.
وأشار المصدر إلى أنه وللمرة الأولى حملت الأسئلة الإيرانية في طياتها تشكيكا واضحا بقدرة "قيادة حماس الحالية على النجاة".
كما قدمت طهران مقترحا قالت "إن على قيادة حماس بحثه بسرعة وجدية" لتشكيل جسم عسكري موحد بين كتائب القسام وسرايا القدس التابعة للجهاد الإسلامي"، وذلك لضمان استمرار التمويل المالي.
المصدر أشار إلى أن قيادة حركة حماس السياسية والعسكرية في لبنان باتت شبه مستقلة عن الدوحة، محذرا مما سماه "خطر التفكك والمزيد من التبعية".

المصدر