آخر تحديث :الثلاثاء - 21 مايو 2024 - 08:39 م

منوعات


ما دور الغدد فى إصابة طفلك بالسمنة؟ خطوات مهمة لنمط حياة صحى

الأربعاء - 01 مايو 2024 - 02:36 ص بتوقيت عدن

ما دور الغدد فى إصابة طفلك بالسمنة؟ خطوات مهمة لنمط حياة صحى

عدن تايم / متابعات



أكدت الدكتورة شيرين عبد الغفار، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة ورئيس وحدة الغدد الصماء والسكر بمستشفى أبو الريش، أن الغدد هى السبب الأول وراء السمنة عند الأطفال، مضيفة أن هناك أعراضا تظهر على الطفل تدل على أن سبب السمنة هو خلل أو اضطراب فى الغدد بالجسم، ومن هذه الأعراض زيادة وزن الطفل بدون تناول كميات من الطعام.


وأوضحت، على هامش مؤتمر المعهد القومى للتغذية السنوي الثالث والذى يحمل عنوان التحديات المزدوجة لسوء التغذية: تقليص الفجوة بين البحث والممارسة " أن من الأعراض الأخرى التى تدل على أن السمنة سببها خلل الغدد هى: تغيرات فى شهية الطفل والشعور بالتعب والارهاق وقلة التركيز.


واشارت إلى أن هناك عدة اضطرابات فى الغدد تسبب السمنة ومنها قصور الغدة الدرقية الذى يؤدي إلى انخفاض معدل الحرق ويؤدى إلى زيادة الوزن.


وأوضحت أن متلازمة كوشينج التى تحدث عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى تراكم الدهون في الوجه والرقبة والبطن.وتابعت قائلة أن عدم علاج مرض السكري يؤدى إلى زيادة الوزن أيضا.


وأكدت أن علاج السمنة المرتبطة بالغدد يعتمد على على علاج السبب، على سبيل المثال قصور الغدة الدرقية: يتم علاجه عن طريق العلاج ببدائل هرمون الغدة الدرقية ومتلازمة كوشينج يتم علاجها عن طريق الجراحة أو الأدوية التي تقلل من إفراز الكورتيزول.


وأضافت أنه بجانب العلاج الطبي، من المهم اتباع نمط حياة صحي للأطفال يشمل:اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنخفض الدهون، ممارسة الرياضة بانتظام، تقليل التوتر