آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 12:05 ص

كتابات


أغلى كتاب ..لصالح طريق "نوعان"

الأربعاء - 08 مايو 2024 - 03:29 م بتوقيت عدن

أغلى كتاب ..لصالح طريق "نوعان"

علي صالح الخلاقي


أنا جَذِلٌ وفي قمة السعادة، يفيض قلبي سرورًا للنبأ السَّار، الذي حملته الأخبار، عبر الوسائط واسعة الأنتشار.

وجرت عصر يوم أمس الثلاثاء 6 مايو 2024م، في العاصمة عدن، مراسيم تسليم مبلغ 3,000,000 ريال من قيمة النسخة الخاصة من كتابي (معجم لهجة سرو حِمْيَر-يافع وشذرات من تراثها) التي اشتراها مشكوراً بسعر تشجيعي رجل الأعمال المثقف الأستاذ محمد صالح العياشي مالك سرايا العياشي للأثاث والمفروشات، ومؤسسة أيسر عدن التي منحتها حق التوزيع الحصري لمؤلفاتي، وذلك لصالح مشروع (طريق نوعان) الذي يربط مديرية الحد بوادي حطيب الرّحيب عبر مسقط رأسي بلدة خلاقة، وهو الطريق الحيوي الرّديف لطريق جبل العر ، ويُشق بمبادرات وتبرعات أهلية من قبل أهلنا في خلاقة وحطيب، ويحتاج لدعم رسمي لتوسعته واستكمال رصفه..
تم تسليم الشيك للأخ قاسم علي صالح رئيس جمعية خلاقة الخيرية وبحضور عدد من أعضاء الهيئة الإدارية الذين أنابوني بسبب سفري..
وأثناء مراسيم التسليم وجهالأستاذ محمد صالح العياشي رسالةً أعتز بما ورد فيها وفيما يلي نصَّها الكامل:
"رسالتي إلى كل من لامست روحه وقلبه الجهود المبذولة من قبل الدكتور علي صالح الخلاقي التي سخّرها في معظمها من أجل المجتمع الذي ينتمي إليه (يافع ) فقد قام بتكريم أصالة وتاريخ أجدادنا السابقين من خلال جهود مضنية في البحث والتجميع وأخرجها لنا بصورة كتب مطبوعة يسهل علينا اقتنائها وقراءتها وتوريثها لأجيالنا القادمة.
إن ما قام به الدكتور علي صالح الخلاقي من جهود جبارة لا يستطيع أي إنسانٍ عاديٍ، مهما كان مسلحاً بالدعم من أي جهة كانت. لكن دكتورنا الفاضل تسلَّح بالإرادة والحب لما يعمله، ولهذا استطاع انجاز ما تم انجازه.
ونعرف أن ذلك أخذ الكثير من أيامه وصحته ووقته، وهذا ليس بالشيء القليل، ناهيك عن ما قدمه من أمور مادية .
إنني أغتنمها فرصة لأقول لكم دعونا نُكرِّمه جميعاً، وبالشيء اليسير، لأنه مها دعمناه لا نوفيه حقه. وبرأيي الشخصي أن نبدأ بتكريمه في مسقط رأسه وفي منطقته وأهله (خلاقه) الذي يأتي اسمها مُرتبطا ومُشّرفا باسم دكتورنا الفاضل في آخره، وذلك لرفع شأنه بين أهله الذي هو بالأساس مرفوع بما قام به من جهود في خدمة تراث وتاريخ يافع عامة.
نكرمه أيضا بطريقة مختلفة وميسّرة بأن نجعل المجتمع (أهل منطقته) الذي ينتمي إليه يلتمس ثمار بعض جهود أخوهم وابنهم البار الدكتور علي صالح الخلاقي، وأكاد اجزم أن هذا يلامس مشاعر دكتورنا الفاضل .
ولكي لا اطيل الحديث ليس بالكثير المطلوب منكم وبمقدور الجميع المشاركة، وذلك بشراء نسخ من كتبه الثمينة بمضامينها والتي أفنى جل وقته في تأليفها، وهذا أقل تقدير لجهوده، وأتمنى أن يبادر كل فرد في يافع إلى اقتناء نسخ من مؤلفاته ، ونحن في مؤسسة "أيسر عدن" الذي أخذنا على عاتقنا حق التوزيع الحصري للكتب التي أصدرها الدكتور علي صالح الخلاقي نلتزم أمام الجميع بأن قيمة البيع المحددة لهذه الكتب بعد احتساب قيمة تكاليف طباعتها وما تبقى من المبلغ يذهب لصالح أهل منطقة خلاقه وذلك لدعم أي مشروع لديهم في منطقتهم ويخدمهم باسم دكتورنا الفاضل وتحت إشرفه وتوجيهاته، خلال فترة زمنيه يتم تحديدها، ويُعد ذلك تبرعاً من قبلنا نحن في مؤسسة أيسر عدن بحقوقنا وجهودنا ومصاريفنا التشغيلية المبذولة في كل نسخه يتم بيعها حسب العقد، وفي نيتنا أن أَجْر ذلك عند الله مرتبط بالشخص الذي اشترى الكتاب بنية ذلك الهدف الخيري، خلال الفترة المحددة، ويعتبر هذا مننا جميعًا تكريماً بسيطاً للدكتور علي صالح الخلاقي، وكما قلت سابقا مهما عملنا لا نؤتيه حقه".
من جانبي لا أملك إلاَّ أن أتوجه بالشكر الجزيل في حق هذا الرجل النبيل الأستاذ محمد صالح العياشي الذي شملني بكرمه، سواء في شراء نسخة خاصة من كتابي (معجم لهجة سرو حِمْيَر-يافع) أو في تبنيه الحصري لتوزيع مؤلفاتي وإيصالها إلى من يطلبها أو يرغب فيها في كل أنحاء العالم، مثلما شمل بكرمه كثيراً من هامات الفن والثقافة والإبداع في العاصمة عدن، حيث بادر إلى تكريم عدد منهم وتفقد أحوالهم في لفتة كريمة تركت أثرها الإيجابي في نفوسهم وفي نفوس محبيهم، وترك بصمته المشرفة في المشهد الثقافي الذي حرَّك بمبادراته مياهه الراكدة، وحل بذلك محل مؤسسات الدولة الغائبة عن واجباتها تجاه الرواد والمبدعين..
جعله الله أسوة حسنة لغيره من رجال المال والأعمال..
ولأمثاله تُرفع القبعات..

#_علي_صالح_الخلاقي